جداريــة إسـقـاط وادي عـربــة

الأربعاء 22 تموز 2009


يتم إشهارها الاسبوع القادم

تشكيليون ينجزون جزءاً من جدارية “إسقاط وادي عربة”

الأحد 19/7/2009

DSCF2706أقامت النقابات المهنية الأردنية وبالتعاون مع رابطة التشكيليين الأردنيين مساء أمس السبت 18/7/2009، ورشة تشكيلية في مجمع النقابات شارك بها عدد من الفنانين والطلاب والشباب والاطفال لإنجاز جزء من جدارية “معاً لإسقاط معاهدة وادي عربة” التي تعتزم لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع النقابية وفعاليات شبابية إطلاقها الاسبوع القادم.

وقد شارك في الورشة كل من الفنانين: كمال أبوحلاوة، أنيسة أبو بكر، عبير الحنبلي، أمل صندوق، عبد المجيد حلاوة، فادية عابدي، عبدالله زيدان، ميساء عواد، محمد عوض الحوامدة وفادية محمود عيد، إضافة الى مجموعة من الشباب والأطفال الذين عملوا تحت اشراف الفنانين، وانجزوا لوحات تشكيلية عبرت عن وحدة القضايا العربية وارتباطها العضوي والمصيري بعضها ببعض، ومثلت إرهاب العدوان الصهيوني وتهديداته للأردن وفلسطين ولبنان والعراق، والتواطؤ الاسرائيلي الأمريكي، والقيد الذي تمثله معاهدة السلام الاردنية الاسرائيلية (معاهدة وادي عربة) على الضمير والحق والتاريخ، إضافة الى انتقاصها من كرامة وسيادة الأردن وحقوقه المائية وأمنه الوطني والقومي.

وقال منسق المبادرة الدكتور هشام البستاني مقرر لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع النقابية أن مشروع انجاز جدارية ضد معاهدة وادي عربة قد انطلق عملياً قبل أشهر، بمبادرة من فعاليات شبابية وبدعم من لجنة حماية الوطن ومقاومة التطبيع النقابية، وذلك مباشرة بعد انتهاء العدوان الصهيوني على قطاع غزة، لمحاولة تجاوز التفاعل الآني العاطفي المباشر مع الحدث، باتجاه تفاعل يحقق استمرارية وتراكما نوعياً ويترك أثراً أطول ويقارب البنى المعرفية بشكل أكبر. وحيث أن معاهدة وادي عربة هي الاتفاقية الرسمية المحلية التي تربط الاردن باسرائيل، وتقيده بها.

وأضاف أن المعاهدة قد تم اختيارها كنموذج يبين أخطار الكيان الصهيوني محلياً على المواطن بشكل مباشر، وعلى الأردن وسيادته وأمنه بشكل أوسع، وعلى محاولة اعادة توجيه العمق الاستراتيجي للبلاد من العمق العربي الى العمق الاسرائيلي-الامريكي.

وتتكون الجدارية من عدد كبير من القطع القماشية قياس 40x 40 سم بالألوان العربية المعروفة التي تتشكل منها معظم اعلام الدول العربية (الابيض والأحمر والاخضر والاسود)، تم توزيعها على عدد كبير من الشباب والمواطنين الذين ثبتوا عليها انطباعاتهم عن المعاهدة وسلبياتها، او انطباعاتهم عن الكيان الصهيوني، وغير ذلك من الأمور ذلت العلاقة، كما قام عدد من النقابيين ونقباء النقابات المهنية والمثقفين بانجاز بعض من هذه القطع، ليصار يوم أمس الى اقامة الورشة التشكيلية لانجاز الجزء الأخير من الجدارية.

كما تم اصدار مطوية مرافقة للجدارية صممت بشكل فني لافت وأوردت فيها المواد المختلفة التي تنص عليها معاهدة وادي عربة وتشكل أخطاراً كبيرة على أمن ومصالح الوطن والمواطنين، وتم تناول هذه النصوص بالنقد والتحليل بشكل مكثف ومباشر لتوضيح الاسباب التي تستدعي اسقاط المعاهدة.

هذا وسيصار الى عقد مؤتمر صحفي يدعى له قريباً للإعلان عن الجدارية وتحديد اليوم الخاص بإشهارها وإعلان الفعاليات المرافقة لها

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية