أصوات أردنية حرة: مواقع على الإنترنت و مواقع ألغام

السبت 24 نيسان 2010

رصد: حبر

يغطي موقع عرب كرنش تويت صوت“, و هو برنامج جديد طور من قبل الشاب المصري خالد عطية ليسمح لمستخدمي تويتر بطرح استفتاءات باللغة العربية. يمكن البرنامج مستخدمي تويتر من الإدلاء بأصواتهم وإضافة تعليقاتهم في 140 حرف. يذكر عرب كرنش أن هناك تزايد في أعداد المستخدمين العرب لموقع تويتر مما أعطى الموقع أهمية أكبر في الوطن العربي و زاد من عدد البرامج المدعمة له في اللغة العربية.

أنس من ناحية أخرى يشارك قراءه بعدد من المواقع الإلكترونية و التي يراها “مفيدة و تقدم خدمات بسيطة”. فإذا كنت تبحث “عن إحصائيات لتعداد الحالي لسكان العالم و مواليد هذا اليوم والكتب والصحف التي تم نشرها بالأضافه الى إحصائيات عامه عن البيئه والغذاء والصحه وغيرها”  بالغة العربية, يقترح انس موقع WorldMeters . أما في حال ” كنت مصمما للصور وتقوم بنشرها على الانترنت, فهذا الموقع  [tineye.com]سيفيدك بايجاد المواقع التي تستخدم الصور الخاصه بك”.

بعيدا عن الإنترنت, كتبت لبنى في مدونتها عن تجربتها في استخراج تقرير وفاة والدها من دائرة بيانات ضحايا الألغام : ” إعتقد المسؤول أن الحكومة رفضت تسليم تقرير حادثة وفاة والدي لكونه عميل أو موظف حكومة, أو شيئ من هذا القبيل”.  “بالنسبة له كنت الأبنة التي أخفي عنها ارتباط أبيها بواحد من تلك الأدوار… “. أرادت لبنى من هذا التقرير أن تعرف المزيد من التفاصيل عن حادثة والدها: ” إذا ما كانت الألغام إيطالية مضادة للدبابات (Saci) ,أم هي الM14 ، أو M16؟ وقت وفاته، شهود العيان, و ربما بعض الصور”, و لكن اسمه لم يكن على القائمة.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية