مراجعة كتاب: "شرفة العار" لابراهيم نصرالله

السبت 24 نيسان 2010

مراجعة ريما الصيفي

book review

لا اذكر ضجة إعلامية  لصدور كتاب أردني كالضجة التي أحدثها صدور كتاب “شرفة العار” للكاتب الأردني إبراهيم نصرالله، ربما لاختيار الكاتب يوم المرأة العالمي لاطلاقه، وربما لموضوعه المثير للجدل.

“وفي اللحظة التالية، حين رفعت قدمها ، بدأت قلوبهم تخفق، و كل واحد منهم يدعوها للتقدم نحوه. سارت ثلاث خطوات مرتبكات وألقت بنفسها بين يدي أخيها أمين.
أسند ابو الأمين ظهره الى الحائط ، ونظر الى ابنه الذي كان قد تجاوز الثانية عشر من عمره وقال له : “عليك أن تتذكر جيدا في المستقبل ، ان هذه الصغيرة قد اختارتك لتكون سندها، و انا فرح بهذا، لأنني لن اعيش لها العمر كله، تذكر هذا الأمر جيدا وإياك أن تكون أقل من هذا”
هز امين رأسه . كان اول كلام كبير يسمعه من والده ،يخاطبه كرجل.
رفع أمبن اخته عن الأرض واجلسها على ركبتيه بفرح.”

ان كنت ممن يطالعون الجرائد اليومية ..لابد ان تكون قد صدفت مثل هذا الخبر …”تم اعتقال أردني 18 سنة  بعد طعنه لشقيقت عدة طعنات أدت لمقنلها بسبب تصرفها ” الغير أخلاقي”…” لعل تكرار مثل هذه الأخبار لدرجة أصبح بها شيء عادي هو ما دفع نصرالله للبحث أعمق ..ليسرد لنا قصة بشخصيات لها تاريخ وأحلام والكثير من التناقضات، وأحداث تعكس مجتمع بقيم متضاربة.

Ibrahim Nasrallah Bookلقد حاول نصرالله اعطاء هذا الخبر وجها انسانيا واستطاع أن يجعل القارئ ينجذب للرواية فيشعرك بالتعاطف والتشويق بالرغم من نهايتها المتوقعة. تكون هذه الأحداث أقرب ما تكون من الواقعية، لكن ما زال نصرالله حريصا على التذكير بالحالات الانسانية من فرح وحزن و خوف و ترقب و أمل وجنون..غيرة وسخط و انتقام ..حب وكره … وكيف تتحول هذه المشاعر لتشكل شخصيات الرواية و احداثها.

يظهر نصرالله الأسباب الحقيقية من وراء هذه الجرائم ويعري مرتكبيها بعض الشيء. برأيي وددت لو أن الكاتب كان أقسى أو أنه قد أجزل علينا أكثر. لقد وددت لو انني عرفت منار بطلة القصة واخيها امبن أكثر. وددت لو ان الشعور بأنني أقرأ في بحث أعدته إحدى الجمعيات المناهضة لما يسمى بجرائم الشرف لم يراودني أكثر من مرة. لم أشعر بشغف وقوة نصرالله الروائية  في هذا الكتاب كما شعرت بكتابه “طيور الحذر”.

هذا الكتاب اهدته لي صديقتي بمناسبة عيد المرأة العالمي …أول مرة أهدى اي شيء بهذه المناسبة، واظن انها كانت هدية موفقة .اشترت صديقتي هذا الكتاب بحفل التوقيع الذي أقامه الكاتب بهذه المناسبة في مكتبة “Readers” كوزمو.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية