الأرشيف | archive

الأرشيف السنوي: 2011 البحث | Search

كان يا ماء كان: تجربة مُزارع في جرش

December 29, 2011

أبو حاتم يعمل في مهنة الزراعة في منطقة الكتة في جرش منذ أكثر من أربعين عاماً، ويحكي عن تجربته بعد أن تم تحويل مياه "عين التيس" و"عين الديك" التي كانت تغذي الأراضي الزراعية في المنطقة.

هذا الفيديو أحد نتاجات مشروع "كان يا ماء كان" بقيادة حبر، والذي يهدف لتوثيق بعض قصص المياه المتلاشية في الأردن.

...

واإسلاماه

December 29, 2011

بقلم د. غيث العبدالله

مع وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم في عدد من الدول العربية، يقفون امام منعطف هام، فإما تعديل ايديولوجيتهم بشكل يسمح للاخر بحق رفض اتباع افكارهم أو سيواجهون فشلا كبيرا في اول انتخابات جديدة. هذا على فرض انهم سيبقون على الاسس الديموقراطية التي اوصلتهم الى الحكم.

يتساءل الكثيرون كيف يقوم الشباب بالثورة ليحصد نتائجها عجائز وشيوخ؟ والجواب ابسط مما تعتقد اجهزة الاستخبارات الغربية، فلقد نشأت الأجيال العربية المتعاقبة على مفاهيم محددة ملخصها بان لاعزة لنا الا بالإسلام ولا رفعة لهذه الامة الا بالعودة الى سيرتنا الاولى، وهذا نتاج سنين طوال على مقاعد المدراس والعديد من حصص التاريخ والتربية الاسلامية. المشكلة أن مناهج التاريخ المدرسية هذه صيغت بعناية فائقة وتمكنت من تلخيص سيرة الإسلام ببعض من الشخصيات فبعد الرسول عليه الصلاة والسلام جاء ابوبكر فعمر فعثمان فعلي ثم الامويين ومنهم خامس الخلفاء الراشدين عمر...

عيد الميلاد وتعكير الماء الصافي للاصطياد فيه

December 28, 2011

[caption id="attachment_11891" align="alignleft" width="224" caption="Photo by Bardees S"][/caption]   بقلم شذى برقاوي

نشهد حاليا اجواء الاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة فلا يكاد يخلو شارع أو محل تجاري أو سوق مركزي أو منزل من شجرة عيد الميلاد أو شخصية بابا نويل أو الكرات الملونة وغيرها. حتى أن العديد من الاذاعات الأردنية تستخدم موسيقى عيد الميلاد كفواصل بين فقراتها وبرامجها مما يضفي أجواء مميزة لهذه الأيام التي يستمر الاحتفال بها حتى بداية العام الجديد. واللافت أيضاً هو انتشار هذه المظاهر وحتى اقبال المسلمين على شراء واقتناء شجرة الميلاد وزينتها من باب التقليد والزينة.

المفارقة في وسط هذا كله أن تجد مقالات متعددة هنا وهناك وانتشار تعليقات على موقع "فيسبوك"  و"تويتر"  نقلا عن فتاوى لعلماء مسلمين ومن أبرزهم القرضاوي عن حرمة تهنئة المسيحيين بأعيادهم وعن الجدل الدائر حول عدم مشاركة شخصيات اسلامية بارزة في طقوس الاحتفال بأعياد الميلاد كالقداس أو اضاءة شجرة الميلاد في...

بيان صادر عن مجموعة من المهندسين المعماريين والمخططين الحضريين

December 26, 2011

نحن مجموعة من المهندسين المعماريين والمخططين الحضريين الذين عرفوا أمين عمّان السابق المهندس عمر المعاني من خلال عملنا معه في المهنة. لقد وجدنا في المهندس عمر مفكراً استراتيجياً وشخصاً يتمتع بتصور شمولي يتواءم مع حاجات عمّان العصرية في ظل التحديات المختلفة التي تواجه البيئة الحضرية في الأردن، ووجدناه أيضاً شخصاً يعمل بلا كلل أو ملل، متقبلاً النقد، واضح الكلام، ويفضّل عدم إضاعة الوقت والجهد على صغائر الأمور.

لقد قدّم عمر المعاني الكثير لعمّان وخدم المدينة بتفان. فمن إنجازاته الكثيرة وضع مخططٍ شموليٍّ لعمّان ذي رؤية مستقبلية ينظّم نمو المدينة في العقود القادمة ويحدّث أنظمتها وقوانينها، كما وضع المعاني نظاماً سهل الاستعمال لتسمية الشوارع وترقيم الأبنية، وعمل على إزالة اللافتات الإعلانية العشوائية والتي كانت تسبّب التلوث البصري في المدينة وتشوه جماليتها. كما عمل على تنظيم...

شاهد شاف كل حاجة

December 26, 2011

بقلم تيسير الكلوب

ملاحظة: أكتب هذه المدونة بكل تجرد ومصداقية، بعيدا عن التعاطف مع أي فكرة أو تغييباً لأي حقائق، ولم يخبرني أحد بل شاهدت بعيني كل شيء.

الجامعة الأردنية التي أفتخر أنني درست فيها والتي أنعم الله علي أن أعود إليها طالبا مرة أخرى في مرحلة الدراسات العليا كنت شاهدا للمرة السادسة في حياتي الجامعية ليوم من أيام انتخاباتها الطلابية، وهذه المرة أحببت أن أروي بعضا من ما شاهدته وعاينته، وبعضا من ما جال في خاطري وعرض أمام شاشة بث قناتي اليومية.

الجامعة الأردنية والتي أحب دائما أن أعرفها مقتبساً تعريف رئيسها السابق الدكتور خالد الكركي "هي شغف الأردنيين للتعلم"، وهي قرية صغيرة تحوي كل الأردن فيها من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، تشعر بأنك تمشي على بقعة صغيرة ضمت المجتمع الأردني كله، فعندما تتخرج منها تكون خبيرا بكل العوالم البشرية التي ستحتك...

المخطط الشمولي تحت جلد السياط

December 23, 2011

[caption id="attachment_11833" align="alignleft" width="300" caption="رؤية لشارع زهران من الدوار الثامن باتجاه السابع"][/caption]

بقلم رائد وهبة*

نشهد و منذ عشرة أيام حالة غريبة من التخبط الإداري و الشعبي بما يتعلق بقضية أمين عمان السابق المهندس عمر المعاني. وما يخلق هذه الحالة الفوضوية من الجدالات والمناقشات هو عدم تقديم مبرر منطقي لاحتجاز هذا الرجل الأردني الذي له ما له من حقوق وعليه ما عليه من واجبات كأي مواطن أرني يتمتع بها. ومع ثقتنا الكبيرة بقضائنا النزيه ومع إدراكنا انه بريء من التهم حتى تثبت إدانته، إلا أنه ينطبق عليه المثل الشعبي "إذا وقع الجمل، كثرت سكاكينه". فقد تهافت الكثيرون لإدانة عمر المعاني حتى قبل أن يدركوا الأثر الإيجابي الذي أضافه لمدينة عمان؛ ودون فهم العمق الحضري الذي أثرته هذه التجربة الرائدة في تعداد المخطط الشمولي الذي - و إن كان عصياً على التطبيق بسبب حالات التدخل الساذجة...

بالصور: يافطات انتخابية لاتحاد طلبة الجامعة الأردنية

December 21, 2011

تصوير تيسير الكلوب

تقام غداً الخميس انتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة الاردنية. وكانت الدعاية الانتخابية قد انطلقت رسمياً نهاية الأسبوع الماضي. تالياً بعض اللقطات لليافطات الانتخابية في أنحاء الجامعة. يذكر أن طلبة الجامعة الأردنية  استعادوا حق انتخاب كامل أعضاء المجلس منذ عام ٢٠٠٨ بعد سبع سنوات كان يتم فيها تعيين نصف الأعضاء من قبل إدارة الجامعة.

المزيد من الصور في عرض الشرائح التالي

...

فيديو: حكاية سيل

December 18, 2011

تصوير ناصر قلعجي، مونتاج محمد كريم شهابي

هذا الفيديو هو أحد نتاجات مشروع "كان يا ماء كان" بقيادة حبر الذي يهدف لتوثيق قصص عن تلاشي المياه في الأردن.

 

...

Events in Amman, December 18 – 23

December 18, 2011

This week the festival of Sacred Music continues with a performance of Christmas carols by Jordanian musician Macadi Nahhas, and a performance by Jordanian band "Sharq". The Amman Symphony Orchestra performs Beethoven's Eroica with solo violinist Nabih Boulus and visiting conductor Vincent de Kort. You have an evening of poetry at Orfali gallery on Monday, and an evening of slam poetry at Bistro on Tuesday. The Royal Film Commission has two documentary screenings this week; the American film "Freedom Riders", and the Palestinian film "The Invisible Policeman." Read on for details on these events and many more. Monday December 19, 2011 A poetry evening with Lebanese poet Charbel Dagher and Jordanian poet Moh'd Amiri, at Orfali Gallery/Um Uthaina, 7:00 pm. Tweet Law session on Elected Government, at Have a Green Day Cafe/Rainbow street, 6:30 pm Festival of Sacred Music Christmas Carols by Macadi Nahhas (guitar, bass, and...

أجندة الفعاليات الثقافية والفنية في عمًان، ١٨ – ٢٤ كانون أول/ديسمبر

December 18, 2011

هذا الأسبوع تتواصل فعاليات مهرجان الموسيقى الروحانية مع حفل للفنانة الأردنية مكادي نحاس على مسرح كلية تراسنطة وحفل لفرقة شرق في المركز الثقافي الملكي، فيما تقدم أوركسترا عمان السيمفونية حفلاً بمصاحبة عازف الكمان الأردني نبيه بولص.

هنالك أيضاً العديد من الندوات الحوارية والجلسات الثقافية، من بينها فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية اليوم، وجلسة انكتاب يوم الثلاثاء لمناقشة كتاب عندما تشيخ الذئاب للكاتب جمال ناجي بحضور الكاتب.

يعرض أيضاً في الهيئة الملكية للأفلام الفيلم الوثائقي "الركاب الأحرار" يوم الإثنين، ويعرض يوم الأربعاء الفيلم الوثائقي الفلسطيني "شرطي على الهامش" الذي اختير لمسابقة جائزة المهر العربي في مهرجان دبي السينمائي الدولي وشارك في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان بيروت السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية.

تالياً تفاصيل هذه الفعاليات وغيرها.

الأحد ١٨ كانون أول/ديسمبر ٢٠١١

بمناسبة اليوم العالمي...