البث المباشر معي؟

الثلاثاء 05 نيسان 2011

المكارم والوكيل وجلالة الملك…

بقلم محمد الحشكي

طوال الأسبوع الماضي كنت مريضا، واضطرني المرض الفيروسي اللعين للبقاء في الفراش لثلاثة أيام كانت تسليتي الوحيدة خلالها الفيسبوك، وكتاب سيء، ومواقع الاخبار، والتلفزيون.

وبعد كمية لا بأس بها من المقالات والتعليقات التي (تغمٌ) القلب، ومحاولات الهرب من أكوام المسلسلات التركية التي (بتلعي) المنافس، برنامج واحد استفزني بما يكفي للكتابة عنه.

هذا البرنامج العظيم هو “من المسؤول” على التلفزيون الأردني، ولمن ليس على معرفة بهذا البرنامج فهو واحدة من نسخ عديدة لبرنامج “البث المباشر” الذي كان يذاع على هواء الإذاعة الأردنية “في الزَمنات”، و قد تغير البرنامج و تحول و تم نسخه و تقليده حتى جاءت ال (سبونسرشبس) (sponsorships) ومحمد الوكيل “بسلامته” الذي صار يعلمنا “كيف هو حب الوطن” ثم يحلف الأيمان أن الأردن أحسن بلد بالعالم وإنه كل شي تمام “بهمة النشامى”، وهذا بالتوازي مع كونه يقدم برنامجا يقوم أصلا على حقيقة أن المواطن اللي ما إلو واسطة و الذي حاول أن يأخذ حقه بالمنيحة ثم (انحلقله) من المسؤول مرة واثنين وثلاثة، اضطرته الأيام السوداء للتكلم مع الوكيل حتى (يتوسطله) عند عطوفة معالي الباشا فلان بيك بلكي “مشَاله الموضوع” وبلا منه الإحراج عالهوا… مما مثَل لي دائما تناقضا غريبا بين ما يقوله الوكيل و بين ما يفعله في نفس اللحظة. بس مش مهم، على الأقل تحل مشكلة المواطن المسكين بانتظار أن ينتهي هذا كله عندما يأتي الإصلاح بالسلامة.

عودة إلى التلفزيون الأردني و”من المسؤول”، حيث سأقص عليكم ما سمعت:
يقوم أحد المواطنين بالاتصال وما أن يصبح على الهواء حتى يباغت المذيعة بسيل من الدعاء لجلالة الملك حيث يؤكد المواطن المسكين أنه يمد أسمى آيات الولاء والانتماء لجلالة الملك عبدالله أدام الله عزه، وأنه ومن يتصل بالنيابة عنهم يعيشون في “مكارم” الهاشميين من كهرباء وماء وشوارع، وأنهم والحمدلله بألف خير، ثم يقوم بقص مشكلته التي لم أعد أتذكرها الآن.

طبعا ما قاله المواطن هو محاولة منه لإثبات وتأكيد أنه و بالرغم من أنه يتصل “ليشتكي من وضع سيء يعانيه” إلا أن هذا لا يعني بشكل من الأشكال أنه غير منتمٍ “مثل أولئك المندسين أصحاب الأجندات ما غيرهم الله ياخذهم”، بل إنه “مبسوط” لأن الوضع تمام بس لولا المشكلة الصغيرة التي يعاني منها بعد تجاهل المسؤولين لقضيته و(من يتصل بالنيابة عنهم)، وميوعة و ضبابية الإجراءات والقنوات التي قد تمكنه من حل مشكلته بدون هذه الطريقة المهينة على الهواء مباشرة وأمام أمة لا إله إلا الله، طبعا لا يستطيع المتابع إلا أن يسيء الظن و يستنتج أن هذا من تداعيات مسلسل التخوين والتخويف لكل من خرج في مسيرة أو شارك في اعتصام ليشيرإلى خلل ما، على اعتبار أن البلد (فلٌ الفل) واللي مش عاجبه مندس ومدفوع.

طبعا ما سمعتموه ليس غريبا ونسمعه دائما، وهو سلوك منتشر و عادي، ولكن الغريب أنه وبالرغم من كل الحراك السياسي في الأردن وفي العالم العربي لم يتغير هذا السلوك أبدا، فلا يزال المواطن الأردني مقتنعا تماما بأن كل حقوقه هي مكارم وليست حقوقا، وليس هذا فقط بل إن تلك المكارم هي بمبادرة خالصة من جلالة الملك، الأمر الذي رفضه جلالته مرارا وتكرارا مؤكدا أننا نريد دولة مؤسسات، لا مجموعة من المسؤولين والمدراء الذين ينتظرون “التوجيهات من فوق” ويحتمون ورائها إذا نفذوها أو لم ينفذوها.

وطبعا السؤال هو “لماذا لم تصل تلك الفكرة للمواطن؟” هل هناك سبب؟ هل هناك مؤامرة أم تقصير؟

ربما فعلا لا يهتم المواطن بالسياسة ولا بالإصلاح ولا بغيره لأنه لا يرى أن الموضوع (بيفرق) طالما أن الملك موجود لحل المشاكل، ولذا ترى العديد من التعليقات من نوع “شو اللي بدكوا ما دام الملك حكالكوا في إصلاح”، فلا يؤمن المواطن بأنه شريك أو حتى مسؤول في مكان عمله عن تطبيق الإصلاح أو الدفع باتجاهه! بسبب أن الملك موجود و رح يحلها!

وثم بدأت أفكر أبعد، إذا كان المواطن مقتنعا أن الماء النازل الذي يشربه أو الشارع الذي أمام بيته هو من مسؤولية جلالة الملك، وأن حصوله على تلك الأشياء هي مكرمة من جلالته، إذن لماذا ينتخب برلمانا؟ لماذا يريد حكومة منتخبة، أو حتى حكومة جيدة؟ لماذا يهتم بإصلاح البلدية أو حتى محاسبة المتصرف؟ فالموضوع كله في يد جلالة الملك… ووقتها فهمت لماذا يجيب الناس عندما يُسألون عن الإصلاح بكلام مثل :”ما دام الملك بخير إحنا بخير”، فالموضوع ليس فقط حب وولاء لقائد مسيرة طويلة يحترمه المواطن ويشعر بأبويته، بل يتعداه للاعتمادية التامة عليه في كافة مناحي الحياة!

ف “من المسؤول”؟؟؟ و”إلى متى هذه الظاهرة”؟

  • Qasemsmadi

    مقالك و كلامك و رايك في ما اسهبت في سخريه منه مردود عليك و يعبر فقط عنك و لا اعرف لماده كل كتاب هده الئيام يقولو و يصرحو بئسم كل الاردنييين نحنو لنا لسان ولا نحتاج لمن يصرح عنا ادا لم يعجبك تكلم و قل انا لم يعجبني لا تقل كان لاردنيين يعني بتجمع و متئكد بجمعك صحت كلامك و هده فيه تجني

    • Yaz

      بعربيتك الركيكة يجب أن تكون مسرور أن هنالك من يتحدث عنك

    • عصام

      يا أستاذ قاسم الصمادي، يا ورده، لو انك عندك أي نوع ثقافه أو علم أو فهم، كنت قمت برد يمد للعقل بصلة، وليس فقط القول بأن ما قاله خاطئ. يبدو أنك جزء من الشعب المعمي الذي لا يريد النقاش، وينتظر المكرمة. يا رب يقرأ تعليقك مسؤول ممكن يفيدك بلكي أكرمك بسيارة. مش هاد إلي بدك إياه؟

      • Qasemsmadi

        الله يبشرك بلخير من وين اروح استلمها … كمان يا اخي يا استاد عصام يا شوكه حقي في الرد اتارك و اتار الفاشل الي قبلك عيب عليك و على امتالك الي معروفين اهدافهم و طويله السنتهم

        • Salameh

          روح على باب الديوان .. سمعنا بيوزعو سكر ورز و10 ليرات عيديه

  • Shzghoul

    المشكلة في هذه الأيام التركيز على السلبيات كمن يرى نقطة سوداء في صوب أبيض. أخي الكريم لا توجد أمة كاملة ولا مجتمع كامل. صحيح أن هذا لا يعني السعي وبذل الجهد نحو تحقيق الأفضل لكن يجب أن نرى الأساسات الموجودة القائمة ونبني عليها لا أن نهدمها. انتقاد كل شيء هو ليس فقط هدم الأساسات بل تفتيت لها.
    أنا لن أصادر الحق في الحكم على مدى براعتك في فن الكتابة والتعبير، ولكن كل ما أتمناه منك وممن يتنطعون للكتابة السلبية في هذه الأيام أن يتقي الله في بلد فيها من الإنجازات ما لا يمكن أن ينكرها إلا جاحد، فتذكروا نعمة الله حتى تدوم عليكم، ولا تنعقوا عليها بالخراب والتدمير.
    مرة أخرى: الإصلاح يقتضي بالضرورة البناء على الأساسات القائمة لا هدمها.
    وأشد على يد المعلق قاسم الصمادي فيما قال، وأدعوك للتكلم عن نفسك وباسمك لا عن غيرك او باسمهم إلا إذا أثبت للقارئ الكريم أنك مفوض بذلك

    • Kayed

      أخي زغول، أولا كل الإحترام لرأيك الكريم و لكنني أعتقد أننا بحاجة لمواجهة الإخفاقات و المشاكل التي لدينا حتى نحاول أن نتجنبها أو نصلح ما يمكن إصلاحه، الموضوع ليس له علاقة بالجحود أو نسيان “نعم الله” ولكن إنكار وجود الأخطاء أو المشاكل سوف يؤدي بالنهاية إلى نتائج أسوأ لا سمح الله.

      • Shzghoul

        الكلام في الإصلاح يقتضي نظرياً وعملياً أن هناك إخفاقات، وهذا ما لا ينكره من يدعو إلى الإصلاح. لكن ما أستنكره وأدعو إلى الكف عنه هو هذا التركيز الهائل على السلبيات والتفنن في انتقادها بطريقة تثبط العزيمة وتجعل النفس مجبولة بالغضب. الإحفاقات موجودة والمشاكل موجودة لكن كيف يتم النظر إليها تمهيداً لحلها هذا هو جوهر الإصلاح، فإما أن يتم التعامل مع كل منها كعقبة كأداء، أو أن يتم طرح المشكلة بأسلوب علمي يصاحبه طرح الحل المقترح بنظرة إيجابية.
        إذا أردت لشخص أن يتعدى عقبة فعليك بتشجيعه والتركيز على قدراته ليتمكن من حلها، أما أن تقول له هذا جبل لا سبيل لك إلى صعوده لأنك فاشل، فحتى لو كانت لديه القدرة على العبور، فإنه لن يعود قادراً على العبور من الناحية النفسية
        هذه وجهة نظري

        • M Hushki

          أخي زغول والله أنا معك، و ما طرحته هو محاولة مني لأقول لماذا لم تصل رسالة جلالة الملك للإعلام و للمواطن؟ و أردت أن يفتح حوار في الموضوع. برأيك لماذا فعل ذلك المواطن على البرنامج ما فعل؟ و هل من المعقول أن نظل كلنا نختبىء وراء جلالة الملك في حقوققنا و واجباتنا؟ أنا لست خبيرا لأضع حلولا، رأيت ظاهرة و تكلمت عنها. مع تحياتي لوجهة نظرك المعتدلة

  • حين ثار بركان ايتنا في صقلية كتبت صحيفة محلية : كنا نعلم ان الدوتشي سيأتي ليوقفه بنظره منه “والدوتشي هو اللقب الذي كان ينادى به موسوليني
    نقلا عن كتاب حيونة الانسان لممدوح عدوان ص 215

  • Musa

    يكفيك فخراً انك بهذا المقال نجحت في توحيد الزغول والصمادي على قلب رجلٍ واحد.

    • Shzghoul

      وحدتنا ليست نتيجة أو بتأثير لهذا المقال. فقد سبقه منطق الأمور وانتماء حقيقي لوطن والإيمان به وبمستقبله بعيداً عن المحاولات التي هي في ظاهرها بناءة وحقيقتها هدامة

      • حمزة البديري

        تصفيق حار
        ………………………………

      • Salameh

        كلام كبير اوي اوي اوي .. سؤال عالسريع بالله

        انت بتتكلم عن الانجازات ؟؟ ممكن تعطينا مثال ؟؟ طبعا غير ان المديونيه ارتفعت من 7 مليار الى 14 مليار في اخر 10 سنوات وغير ان التعليم هبط لادنى المستويات والقطاع الصحي في تراجع مستمر والقمع السياسي دخل مراحل جديده من العنف والبلطجه ؟؟

        الا اذا طبعا بتعتبر الموبايل والانترنت من الانجازات

        او اذا بتعتبر ان البرجين اللي على السادس اللي الهم 10 سنين مش خالصين من الانجازات

        او اذا كنت بتصدق المخططات اللي رسموها في العبدلي

        واوعى تقلي ان وضعنا احسن من غيرنا .. وما تقارن وضعنا بالسودان والصومال والعراق ..

        • حرام عليك يا زلمة، كثير في انجازات خلال العشر السنين الماضية. بعرف انه رح اطلع عيب في كل شي راح اذكره بس رح احاول.

          ١. النمو الإقتصادي السنوي زاد من ٢-٣٪ إلى حوالي ٦٪ ما عدا أخر سنتين رجع نزل بسبب الأزمة الإقتصادية العالمية.

          ٢. خلال تلك السنوات تم تشجيع قطاع تكنولوجيا المعلومات، و اليوم نحصد النتائج في ازدهار هذا القطاع، ونحن نفتخر في ريادتنا في المنطقة العربية.

          ٣. المناطق التجارية الحرة ساعدت على نمو صادراتنا عدة أضعاف بالإضافة إلى تشغيل العديد من الأردنيين

          ٤. نجاح العقبة الإقتصادية

          ٥. ترمبم و تحديث ٣٠٠ مدرسة حكومية تحت مبادرة مدرستي.

          ٦.التأسيس لصناعة الأفلام

          ٧. السياحة العلاجية نمت لتضع الأردن على قمة الدول في المنطقة

          ٨. الخل السياحي تضاعف

          ٩. تحرير قطاع الاتصالات بحيث يعد اليوم من الأفضل في المنطقة

          ١٠. نمو الاستثمارات الخارجية و ما رافقها من فرص عمل

          هنالك العديد من الانجازات الاخرى لكنني ذكرت فقط ما خطر على بالي

          • Sandra Madi

            معلش بس بدي أعلق على الأستاز الي عم بعدد اوجه النمو الاقتصادي و تحديدا النقطة ال ٣ عن المناطق التجارية الحرة .. ألخ سؤالي الك: ممكن تعددلي أسماء الشركات الأردنية أو العلامات التجارية المملوكة لتجار أردنيين فيها لأنه واضح انك ماكد تماما و على علم و دراية فيا ريت تنورنا .و بالنسبة لفرص العمل صحيح بس مش للأردنيين للفلبينيين … و الأردنيين على الأقل العاملات من النساء يتقاضين أجورا معيبة ٧٠ دينار مثلا . و بحب انك تعمل جولة على محلات الملابس المنتشرة في عدة مناطق في عمان من التي تبيع الملابس ال ” ستوك” و انظر الى الليبل .. ستتفاجأ – أفترض أنك ستتفاجأ – ستجد الكتابة بالعبرية يتراقص أمام عيونك .. و حاول اسأل صاحب المحل من وين جبت هاي البضاعة .. رح يتردد و يتجاهلك و ازا .. ضغطت شوي رح يقلك الجوهرة : من المناطق الحرة .. هاي ستوكات الأواعي للشركات و عم بنبيعها هون . شركات اسرائيلية
            شكرا

          • مثل ما حكيت قبل ما اعدد، في ناس رح يطلعو عيوب في كل نقطة…

            المهم، راجعوا جريدة الرأي امبارح ٦ نيسان، هنالك تقرير كامل عن الانجازات الاقتصادية في العقد الماضي

            أكيد في سلبيات، لكن لماذا نركب موجب السلبية و ننسى الانجازات الواضحة؟

  • Nedal_pa

    بوركت أخي الكاتب فقد أصبت كبد الحقيقة

  • Mzaneh

    I didnt exactly get your message! but i can feel the wickedness and the cruel intentions. are you my friend trying to let the people abandon their love and trust in the Hashemites? are those your smart words to stand in the lame weak opposition lines? if so, i’ll tell you to try harder!

    • Rimasaifi

      اعتقد أن ما يود قوله أنه مع تاكيدنا لانتمائنا لجلالته و الهاشميين إلا اننا حقيقة يجب ان ننتقل من الرعوية الى الريادة تحت ظلهم فللمواطنيين حقوق وليس مكارم وعلينا السعي لترسيخ فكرة المواطنة التي تعتمد على الواجبات و الحقوق و ليس انتظار المكارم التي لا ننفيها

    • M Hushki

      dear Mzaneh, calling it the lame weak opposition lines just alienated thousands of Jordanians who love this country maybe more than you do, but my question is this:you seem like an educated well spoken person, how did you get the idea that being in the opposition means automatically to abandon the trust and love for Hashemites? and how did you feel I was saying that?

  • Revolut

    كلما جاء رجل لينور العقول جاء اصحاب الاجندات الخاصة و المخابرات التي تكاد تستميت لابعاد الناس عن الحقيقة التي باتت مكشوفة

    • عامر

      من اكبر علامات الفساد التي يجب محاربتها قبل كل شيء ان من يعارضك يصبح تابعا لأجهزة الدولة وعنده اجندات

      الحقية التي تراها انت يراها غيرك انها كذب وهذا لا يعني انك او انه مدسوسان وكل واحد منكم ينتمي الى جهاز معين

      انا اعارضك اذا فأنت تأتمر بأوامر الاخوان وحماس وحزب الله وايران وسوريا وعندك اجندات خاصه
      انت تعارضني اذا انا انتمي الى جهاز امني او استخباراتي وعندي اجندات خاصه
      ممكن تفهمني ما هي الاجندات الخاصه؟

      ان ما تراه نورا انا اراه ظلام دامس فأرجوك قل رأيك دون محاولة الاثبات انك ذلك المناضل الفذ الملاحق من كل اجهزة المخابرات العالمية

    • عامر

      من اكبر علامات الفساد التي يجب محاربتها قبل كل شيء ان من يعارضك يصبح تابعا لأجهزة الدولة وعنده اجندات

      الحقية التي تراها انت يراها غيرك انها كذب وهذا لا يعني انك او انه مدسوسان وكل واحد منكم ينتمي الى جهاز معين

      انا اعارضك اذا فأنت تأتمر بأوامر الاخوان وحماس وحزب الله وايران وسوريا وعندك اجندات خاصه
      انت تعارضني اذا انا انتمي الى جهاز امني او استخباراتي وعندي اجندات خاصه
      ممكن تفهمني ما هي الاجندات الخاصه؟

      ان ما تراه نورا انا اراه ظلام دامس فأرجوك قل رأيك دون محاولة الاثبات انك ذلك المناضل الفذ الملاحق من كل اجهزة المخابرات العالمية

    • عامر

      من اكبر علامات الفساد التي يجب محاربتها قبل كل شيء ان من يعارضك يصبح تابعا لأجهزة الدولة وعنده اجندات

      الحقية التي تراها انت يراها غيرك انها كذب وهذا لا يعني انك او انه مدسوسان وكل واحد منكم ينتمي الى جهاز معين

      انا اعارضك اذا فأنت تأتمر بأوامر الاخوان وحماس وحزب الله وايران وسوريا وعندك اجندات خاصه
      انت تعارضني اذا انا انتمي الى جهاز امني او استخباراتي وعندي اجندات خاصه
      ممكن تفهمني ما هي الاجندات الخاصه؟

      ان ما تراه نورا انا اراه ظلام دامس فأرجوك قل رأيك دون محاولة الاثبات انك ذلك المناضل الفذ الملاحق من كل اجهزة المخابرات العالمية

  • مقال رائع لمحمد الحشكي:http://bit.ly/eCEbe5 #ReformJO #Jordan

  • مقال رائع لمحمد الحشكي:http://bit.ly/eCEbe5 #ReformJO #Jordan

  • مقال رائع لمحمد الحشكي:http://bit.ly/eCEbe5 #ReformJO #Jordan

  • rand

    nicely written. thank you Mohammad.

  • Suha

    أظن أن التعليقات الموجودة هي شبيهة لحد كبير للتعليقات التي كنت تتحدث عنها في مقالك .. و في هذا المحفل يذكرني قول : ما هي أسباب إزالة هذا الدوار ؟؟

  • Fahras

    مقالة تقرأ الصراحة, جد بكفي شبعنا من هذه المسرحيات التي تبث على الهواء بهدف تعبئة المواطن و مش توجيهه بالشكل السليم, جد في كثير ناس أحسن و افخم ممكن يكونو على الهواء, المملكة معبية ناس بيفهمو و بيعطوا حرية التعبير و هو المطلوب بحياتنا أنو يجي دور لهل فئة المطموسه و تبين بأصوات جديدة يعلوها الحق و أشي ملموس للتغير في حياتنا جمعياًُ للأحسن
    بكفي رغي

  • Hanushka

    el sara7a kteer jameel,, la2no sa7 wa b 3unf
    el malek be2ool 2omo wa2fo o eshta3’lo
    o el nas bestanoo wa7d men el 3eileh ya5od manseb yetsha3bato 3aleih
    aw 27la eshee inno lazem ye3’lato 3ala kol 7ad o homeh el 3’alat b 7d zato

  • A.H.K

    ما هي اسباب ازالة الدوار يا اخي بحسسك انه قمة الفساد و الرشوة و عدم الانتماء عند الذين ازالوا ذلك الدوار المجهول
    و انه تم قبض مبالغ طائلة تتجاوز ثروة القذافي و مبارك و زين العبدين معا لازالة الدوار
    هذا كله يدل على تفاهة البرامج المذكورة و تأييد لمقالة الاخ محمد و كما اذكركم ببرنامج مشابه على قناة لا -تعلم ماذا تريد- اسمها قناة جوسات انا اجهل اسم البرنامج ممكن عين على الحقيقة لكن مقدمة البرنامج تعمل على قاعدة خذوهم بالصوت تغلبوهم
    انا اتمنى الازدهار و التطور للبلد و ان ينتهي العمل في البرجين بوابة الاردن و ان تكتمل مخططات العبدلي و مشروع جر مياه الديسي و جميع المشاريع الاستثمارية الكبيرة في البلد و هذه الاماني لا تتحقق بحل مجلس النواب و استقالة الحكومة بل يأتي بالغاء مجلس النواب و الاعيان و الوزراء تماما لانهم هم العبء على البلد بتصريحاتهم و ارائهم مثل تصريح وزير الاشغال في الحكومة السابقة محمد طالب عبيدات ( ما في عطاءات حكومية 2010 و 2011
    كيف يعني ؟؟؟؟

  • A.H.K

    ما هي اسباب ازالة الدوار يا اخي بحسسك انه قمة الفساد و الرشوة و عدم الانتماء عند الذين ازالوا ذلك الدوار المجهول
    و انه تم قبض مبالغ طائلة تتجاوز ثروة القذافي و مبارك و زين العبدين معا لازالة الدوار
    هذا كله يدل على تفاهة البرامج المذكورة و تأييد لمقالة الاخ محمد و كما اذكركم ببرنامج مشابه على قناة لا -تعلم ماذا تريد- اسمها قناة جوسات انا اجهل اسم البرنامج ممكن عين على الحقيقة لكن مقدمة البرنامج تعمل على قاعدة خذوهم بالصوت تغلبوهم
    انا اتمنى الازدهار و التطور للبلد و ان ينتهي العمل في البرجين بوابة الاردن و ان تكتمل مخططات العبدلي و مشروع جر مياه الديسي و جميع المشاريع الاستثمارية الكبيرة في البلد و هذه الاماني لا تتحقق بحل مجلس النواب و استقالة الحكومة بل يأتي بالغاء مجلس النواب و الاعيان و الوزراء تماما لانهم هم العبء على البلد بتصريحاتهم و ارائهم مثل تصريح وزير الاشغال في الحكومة السابقة محمد طالب عبيدات ( ما في عطاءات حكومية 2010 و 2011
    كيف يعني ؟؟؟؟

  • Mohd Atyat

    7elo kteeer , w kalam saleem 3ajabni kalamak enno enno 9arat mokramat ba6alat 7o8oo8 !!

  • Munafeq Awwalan

    مقال بدأ بشجاعة ثم قلب نفاقا وتملقا للملك لايختلف في نفاقه وتملقه عن المواطنين الذين يستهزأ بهم الكاتب. لو إكتفى الكاتب بسرد الحقائق بدون إقحام إسم الملك بطريقة أظهرته وكأنه ضحية تخلف شعبه لكان مقالا رائعا. لكن لأسف إستبدل الكاتب نفاق البسطاء بنفاق المثقفين

  • Bell72jo

    يا اخي لماذا تكون الكتابة مبنية على الشخصنه..محمد الوكيل فخر لكل الاردنيين الغيارى..فلماذا تقللون من شان هذا الاعلامي وتنظرون وتنصبون انفسكم بانكم انتم الوطنين وغيركم هم دعاة بلطجه

  • Rand

    ربما يختبئ البعض من الحقوق ويفضلون النظر إليها كمكارم لأن الحقوق والواجبات وجهان لعملة واحدة؛ إذ يستحيل أن يكون لإنسان ما حقوق دون أن تكون عليه واجبات يجب أن يلتزم بتنفيذها. فيحتمون وراء أي شيء لينفضوا أيديهم من الواجبات والمسؤولية