هل أنفاق عمان آمنة مروريا؟

الأحد 01 أيار 2011

بقلم أيمن دهّاج الحنيطي

التوسع العمراني الذي شهدته العاصمة عمان خلال العقدين الماضيين دفع بأمانتها إلى تشييد العديد من الانفاق في مناطق حيوية وشوارع رئيسية، ورغم ما فيها من اخطاء هندسية في التصميم، الا ان هذه الانفاق ساهمت الى حد كبير في تسهيل حركة السير، والتغلب على الازدحامات المرورية.

اعتقد أن معظم هذه الانفاق على اختلاف أطوالها تعتبر غير آمنة مروريا، ففيها من الاخطاء التي من شأنها ان تؤدي لوقوع حوادث مرورية لا يحمد عقباها، فهي تخلو من أي “منطقة أمان” تكون ملاذا لاي سائق قد تتعرض سيارته للعطل لسبب او لآخر.

في كثير من الاحيان، وأثناء استخدامنا للانفاق الواقعة اسفل الدوار الرابع أو نفق الدوار الثالث أو نفق الشميساني (المخابرات سابقا)، او النفق اسفل دوار عبدون، كنا نصادف اشخاصا يلوحون بايديهم للسيارات الداخلة للنفق محذرين سائقيها بان ثمة سيارة قد تعطلت داخل النفق ويطلبون منهم تحاشيها.

استغرب كيف فاتت هذه النقطة مهندسي امانة عمان ومقاوليها عندما صمموا هذه الانفاق، فلم يخطر ببالهم ان يوسعوا من عرض هذا النفق او ذاك بعض الشي، او يتركوا بعض النقاط داخل النفق يزيد عرض الشارع فيها بقدر متر ونصف مثلا عن المسارين المخصصين للسيارات المارة تكون “مناطق امان” يمكن ان يلجا اليها أي سائق قد تتعطل سياراته فجأة.

لا ننكر سرعة الاستجابة من قبل افراد شرطة السير عندما يتم ابلاغهم عن تعطل سيارة ما داخل أي نفق على خط الطواري 911، لكن عنصر الزمن هنا مهم جدا، فحتى لو كانت الاستجابة في احسن الاحوال خلال عشر دقائق او اقل، لكن الحادث اذا قدر له ان يقع، يكون ذلك خلال ثوان معدودة خصوصا اذا كان الحديث هنا عن انفاق تقع على شوارع رئيسية وحيوية يستخدمها الجميع.

الان وقد فات الاوان لمعالجة مثل هذا الخطأ الهندسي المروري، والذي نأمل ان يؤخذ بالحسبان عند تصميم أي انفاق مستقبلا، لكن لا بد من وجود حل عملي يجنبنا وقوع حوادث جسيمة، خصوصا وان معظم هذه الانفاق لا تسير بخط مستقيم مما يجعل السائق غير قادر على رؤية ما ينتظره داخل النفق، فالطريق امامه لا تكون مكشوفة، وبالتالي قد يتفاجأ باي سيارة متعطلة داخل النفق.

من هنا اضع أمام ادارة السير وامانة عمان هذا الاقتراح البسيط لحل مشكلة الامان المروري داخل الانفاق: لماذا لا يتم تركيب اضواء تحذيرية من بداية النفق وعلى طوله من الداخل تعطي ضوءا احمرا متقطعا مثلا، مع مفاتيح تشغيل كثيرة، يسهل الوصول اليها، بحيث يلجأ اليها فورا أي سائق قد تتعطل سياراته لتشغيلها في حالة الطوارئ، وبذلك نحذر أي سائق يقترب من الدخول للنفق ان هناك ثمة سيارة متوقفة او حادث ما.

وهذا الاقتراح يمكن تطبيقه ايضا على جسر عبدون ، فهو ايضا يخلو من أي “منطقة امان” مرورية .

فيديو لنفق الشميساني

  • Geust

    اقتراح منطقي 100 % نتمنى التعامل معه بجدية

  • Jordan’s lover

    موضوع جميل ومقال اجمل ، بالفعل مشكلة كبيرة بس ما في ناس منتبهلها

  • Jhyy65

    Yes , its a really problem

  • Jhyy65

    Yes , its a really problem