تساؤلات حول شبهة الفساد وتنفيذ القضاء

الثلاثاء 10 كانون الثاني 2012

بقلم د. يوسف منصور

لا تخلو جلسة في مجتمعنا اليوم من الحديث حول قضية أمين عمان السابق المهندس عمر المعاني، وتوقيفه دون تكفيل لما يقارب الشهر الآن، رغم طلب عائلته تكفيله ستة مرات حسبما تداولته الصحف؛ وقد يختلف الحوار حول برائته، ولكن الغالبية العظمى تتفق في استغراب توقيفه دون السماح بتكفيله؛ وفي النهاية ينتقل الحوار من التساؤل الى اتهامات غاضبة: هل هي مؤامرة؟ هل هو كبش فداء؟ ولصالح من؟ ولماذا؟ وغيرها من الأسئلة التي قد تدمي الإجابة عليها قلب كل أردني غيور على سمعة ومصلحة البلد.

في الواقع، وبما أن هناك تحقيق في القضية أو القضايا فيجب للتحقيق أن يأخذ مجراه، ولكن السؤال الذي يطرحه الجميع حتى الآن ومع احترامنا لنزاهة القضاء ولقدرة التقدير لدى لجنة التحقيق هو: هل الجريمة أو المخالفة التي يتم التحقيق بها من العظمة بمكان بحيث تستدعي عدم تكفيله؟ هل سيضر التحقيق لو أنه خرج بكفالة الى حين تقرر العدالة بأن هناك قضية؟ وأنا اذكر أن القضاء في قضية شاهين سمح بتكفيل المتهمين إلى حين المحاكمة وصدور الحكم.

أريد بداية أن أبين ما يلي: لقد عرفت عمر على مدى سنين ولا أعتبر ذاتي من أصدقائه المقربين، وأي عمل أو استشارات قدمتها للأمانة كان من خلال مناقصات مطروحة في الصحف أو دون مقابل. أيضاً، نصح العديد بعدم كتابة هذا المقال، وأتت النصائح موشحة بعبارات مثل ” شو بدك بهالطابق”، “إبعد عن الموضوع”، وغيرها؛ ومن ناحية أخرى هناك احتمالية أن يكون عمر مذنب، فأنا لست مطلعا على تفاصيل عمله في الأمانة رغم أن ما شاهدته من ممارسات عادلة ومؤسسية من خلال تعاملاتي المحدودة كان يدعو في الغالبية للرضى في حينه.

لذا بدأت أسأل: هل أفلست الأمانة فعلا أيام عمر المعاني (وهي شائعة ترددت كثيرا)؟ وكانت الإجابة بالأرقام بأن هنالك فائض مالي بسيط لدى الأمانة وليس عجز، لذا فهي لم تفلس كما أن ما تدين به يكاد لا يقارن بديون مؤسسات أخرى كبيرة تملكها الحكومة، ولو ان الحكومة قامت بدفع ال120 مليون دينار التي تدين بها لأمانة عمان لكان وضع الأمانة المادي عال العال.

ثم سألت عن طبيعة إدارته وجاءت الإجابات مختلفة حول ذلك: فقال البعض بأنه كان يتصلب برأيه وأنه غير ديموقراطي، وهي عادة صفة لدى من يأتي من القطاع الخاص للعمل في الحكومة، ولكني أذكر من خلال مشاركتي مع غيري من الاقتصاديين والمهندسين والمفكرين في اجتماعات المائدة المستديرة لمجموعة “وسط المدينة” أن الحوار كان ديموقراطيا، وحين شاركت مع ما يقارب 500 شخص في حوارات مخطط مدينة عمان الشمولي تميزت هذه الاجتماعات في كونها أخذت بغالبية اقتراحات المشاركين، وكنا نقوم بمراجعة النصوص للتأكيد على اتفاقها مع ما قلناه خلال الاجتماعات وهي شهادة لإدارة هذا المشروع الوطني.

وجاء رد آخر: “لقد أغضب عمر الكثير من الناس”، ولكن هذه ليست ميزة سيئة حين تكون وظيفة الشخص الإشراف على تنظيم ووضع هيكلية جديدة لمدينة نمت عشوائيا ودون تخطيط على مدى عهود من الزمن، مما يتطلب أيضا الارتطام مع أصحاب المصالح الخاصة وما أكثرهم.

ثم سألت: هل كان يأخذ قراراته دون معرفة مجلس الأمانة ومجلس الوزراء؟ فكانت الإجابة بأنه من المستحيل للقرارات أن تتم دون أن يوافق مجلسه ومجلس الوزراء، مما يعني أن هذه القرارات متفق عليها من قبل جميع ذوي العلاقة، ويتحملون معه مسؤوليتها.

وحين سألت عن اللغوصة المزعومة في قضية الباص السريع، أتت الإجابة من الجهة الممولة (غالبية التمويل أتى من وكالة التنمية الفرنسية وبفائدة قرض دون 1%)، وهي كجهة حكومية في أحد أوائل الدول الديموقراطية في العالم كانت ستمتنع عن الإقراض لو كان هناك شبهة فساد أو عدم وجود منافسة وشفافية في الطرح أو إذا لم تكن الأوراق الفنية والمالية والوثائق المدعمة لها فوق الشبهة، خاصة وأن هذه المؤسسة تقرض قرضا غير حكومي للأردن للمرة الأولى.

نعم إن سيادة القانون تتطلب محاكمة الفساد وكل الفاسدين، ولكن القانون أيضا يتطلب حماية حقوق المواطن والمواطنين، وعلى حد علمي وكما ينص الدستور فإن كل مواطن بريء حتى تثبت إدانته، وكما قال قائد البلاد فإن لا أحد فوق القانون، والجميع متساوون تحت القانون، لهذا يبقى التساؤل: لماذا لا تُقبل الكفالة لعمر المعاني ومن هو المستفيد من ذلك؟

  • Fasad

    أنا أناصر المعاني لمناصرتي لمشروع طموح اسمه “الباص السريع”  ولمن يجدون فيه الحلقة الأضعف في سلسة انجازات المعاني أقول : لا بل هي الأقوى. وحدهم المتتبعون الذين اختاروا طواعية تقصي الحقيقة من منابعها يعلمون يقينا أن المشروع و الذي تمخض عن 17 دراسة فنية بمشاركة فريق من الامانة و شركة هندسية بريطانية كان يسير باشراف من أمانة عمان وفقا لجدول زمني ومالي ومخططات هندسية مدروسة  على طول ال 32 كلم وهو الخط الكامل الذي كان مقدرا له السيرعليه كماو يعلم المستنيرون من ابناء بلدي ان المشروع علق فجأة بايعاز من لجنة نيابية ما زلت أجهل حتى الساعة مؤهلات أعضائها الفنية و التقنية لوأد المشروع الأكثر طموحا لتعزيز منظومة النقل للعمانيين و للبسطاء منهم على وجه الخصوص. ولم يتوقف الأمر عند اللجنة النيابية التي لم تدل بتصريح واحد يخاطب الاردنيين على مستوى عقولهم وفيهم عشرات الآلف من المهندسيين و الفنيين القادرين على فهم خطاب أو تقرير يبرر وبشكل صريح تعليق العمل على المشروع حيث انتقلت معاناة “الباص السريع” من تحت قبة البرلمان بايعاز من اللجنة النياية الرابعة بتاريخ 7 أيار 2011  الى حكومة معروف البخيت ومرفقها توصية مبهمة بوقف العمل على المشروع كليا للتحقيق ومحاسبة المسؤولين. أنا أرى في تسلسل الأحداث هذا استخفافا بعقول الأردنيين وخطابا لم يرقى حتى الساعة لثقافة الأردنيين وحقوقهم الدستورية بمعرفة المزيد. كان وما زال على اللجنة النيابية أن تقرن قرارا هاما هذا بتقرير فني على الأقل ينشر للعامة من ابناء الشعب . ان الخطاب البرلماني المبهم ساهم وبشكل أساسي في خلق حالة من فوضى الرأي العام التي راح ضحيتها المعاني على وجه الخصوص وأمانة عمان بوصفها الجهة التي تبنت ونفذت الفكرة الرائدة. أما عن حكومة معروف البخيت فقد تعاطت مع الايعاز النيابي بمزيد من الاستخفاف بعقلية المواطن الأردني حيث قررت في 26 حزيران 2011  أي قبل يوم واحد من التصويت على قضية الكازينو في البرلمان بتشكيل لجنة حكومية للنظر بمشروع الباص السريع ترأسها في حينه وزير الأشغال المهندس يحيى الكسبي. ولم يزد البيان المقتضب التي اطلت به اللجنة الحكومية على لسان رئيسها في 10/9/2011 الا تأكيدا أن المشروع و امين عمان السابق لم يكونوا الا ادوات سهلة في يد الحكومة السابقة لكسب الرأي العام والتأكيد على جديتها في مكافحة افساد. أعيب على وزير الأشغال السابق أن يعتبر ماأدلى به يوم 20/9/2011 للصحافة عن نتائج تحقيق اللجنة النيابية في المشروع – خطابا يرتقي لثقافة المواطن ووعيه أولا ولمستوى المشروع الذي قامت اللجنة الكريمة بدراسته. أنا وبكل بساطه لم أجد في تصريح الكسبي  الذي اكتفى بالقول بأنه:”لا يمكن الاستمرار في تنفيذ المشروع لأنه لم يعد يفي بالغرض الذي أقيم من أجله” ما يشفي غليلي و يقضي على حماستي للمشروع الأكثر طموحا على مستوى النقل في العاصمة. كان على الكسبي وتصحيحا للتعسف النيابي أن ينشر على الملأ ما يدعم الرواية الرسمية من تقارير فنية تخاطب الأردنيين على مستوى ثقافتهم حتى نقرر بعدئذ أن ننضم الى صفوف جلادي المعاني.ان في نشر هذه التقارير نيابية أم وزارية ضرورة لا مناص منها لتفنيد الروايات المتعددة و اضفاء شيء من الواقعية و الجدية التي خلت من الاجراءات التي رافقت وأد هذا المشروع والتي تصب بمجملها في صالح المعاني وفريقه من الأمانة التي لم ترفع يديها يوما معلنة على الملأ توقف المشروع لصعوبات فنية أو تنفيذية

    • Guestomatic

      umm, this article and comment both wreak of a failed attempt to clean up the image of this Omar person. I have lived in Jordan for only 4 years and realized from my first year that Omar is personally responsible for many corruption scandals. Anyone who even wants to be objective and “discuss” this topic must have been living under a rock for the past few years. This Omar sponsored corrupt contractors, stole public funds (you will soon read about his money laundering efforts), and the list goes on.

      Wake up and smell the hummus Jordananians. Stop fooling yourselves. 90/100 people in this country are corrupt money hungry assholes who will do anything to get an extra dinar by any means necessary. Of course this corruption is sponsored from the very top so no wonder.

      WTFU

  • Fasad

    أنا أناصر المعاني لمناصرتي لمشروع طموح اسمه “الباص السريع”  ولمن يجدون فيه الحلقة الأضعف في سلسة انجازات المعاني أقول : لا بل هي الأقوى. وحدهم المتتبعون الذين اختاروا طواعية تقصي الحقيقة من منابعها يعلمون يقينا أن المشروع و الذي تمخض عن 17 دراسة فنية بمشاركة فريق من الامانة و شركة هندسية بريطانية كان يسير باشراف من أمانة عمان وفقا لجدول زمني ومالي ومخططات هندسية مدروسة  على طول ال 32 كلم وهو الخط الكامل الذي كان مقدرا له السيرعليه كماو يعلم المستنيرون من ابناء بلدي ان المشروع علق فجأة بايعاز من لجنة نيابية ما زلت أجهل حتى الساعة مؤهلات أعضائها الفنية و التقنية لوأد المشروع الأكثر طموحا لتعزيز منظومة النقل للعمانيين و للبسطاء منهم على وجه الخصوص. ولم يتوقف الأمر عند اللجنة النيابية التي لم تدل بتصريح واحد يخاطب الاردنيين على مستوى عقولهم وفيهم عشرات الآلف من المهندسيين و الفنيين القادرين على فهم خطاب أو تقرير يبرر وبشكل صريح تعليق العمل على المشروع حيث انتقلت معاناة “الباص السريع” من تحت قبة البرلمان بايعاز من اللجنة النياية الرابعة بتاريخ 7 أيار 2011  الى حكومة معروف البخيت ومرفقها توصية مبهمة بوقف العمل على المشروع كليا للتحقيق ومحاسبة المسؤولين. أنا أرى في تسلسل الأحداث هذا استخفافا بعقول الأردنيين وخطابا لم يرقى حتى الساعة لثقافة الأردنيين وحقوقهم الدستورية بمعرفة المزيد. كان وما زال على اللجنة النيابية أن تقرن قرارا هاما هذا بتقرير فني على الأقل ينشر للعامة من ابناء الشعب . ان الخطاب البرلماني المبهم ساهم وبشكل أساسي في خلق حالة من فوضى الرأي العام التي راح ضحيتها المعاني على وجه الخصوص وأمانة عمان بوصفها الجهة التي تبنت ونفذت الفكرة الرائدة. أما عن حكومة معروف البخيت فقد تعاطت مع الايعاز النيابي بمزيد من الاستخفاف بعقلية المواطن الأردني حيث قررت في 26 حزيران 2011  أي قبل يوم واحد من التصويت على قضية الكازينو في البرلمان بتشكيل لجنة حكومية للنظر بمشروع الباص السريع ترأسها في حينه وزير الأشغال المهندس يحيى الكسبي. ولم يزد البيان المقتضب التي اطلت به اللجنة الحكومية على لسان رئيسها في 10/9/2011 الا تأكيدا أن المشروع و امين عمان السابق لم يكونوا الا ادوات سهلة في يد الحكومة السابقة لكسب الرأي العام والتأكيد على جديتها في مكافحة افساد. أعيب على وزير الأشغال السابق أن يعتبر ماأدلى به يوم 20/9/2011 للصحافة عن نتائج تحقيق اللجنة النيابية في المشروع – خطابا يرتقي لثقافة المواطن ووعيه أولا ولمستوى المشروع الذي قامت اللجنة الكريمة بدراسته. أنا وبكل بساطه لم أجد في تصريح الكسبي  الذي اكتفى بالقول بأنه:”لا يمكن الاستمرار في تنفيذ المشروع لأنه لم يعد يفي بالغرض الذي أقيم من أجله” ما يشفي غليلي و يقضي على حماستي للمشروع الأكثر طموحا على مستوى النقل في العاصمة. كان على الكسبي وتصحيحا للتعسف النيابي أن ينشر على الملأ ما يدعم الرواية الرسمية من تقارير فنية تخاطب الأردنيين على مستوى ثقافتهم حتى نقرر بعدئذ أن ننضم الى صفوف جلادي المعاني.ان في نشر هذه التقارير نيابية أم وزارية ضرورة لا مناص منها لتفنيد الروايات المتعددة و اضفاء شيء من الواقعية و الجدية التي خلت من الاجراءات التي رافقت وأد هذا المشروع والتي تصب بمجملها في صالح المعاني وفريقه من الأمانة التي لم ترفع يديها يوما معلنة على الملأ توقف المشروع لصعوبات فنية أو تنفيذية

    • Guestomatic

      umm, this article and comment both wreak of a failed attempt to clean up the image of this Omar person. I have lived in Jordan for only 4 years and realized from my first year that Omar is personally responsible for many corruption scandals. Anyone who even wants to be objective and “discuss” this topic must have been living under a rock for the past few years. This Omar sponsored corrupt contractors, stole public funds (you will soon read about his money laundering efforts), and the list goes on.

      Wake up and smell the hummus Jordananians. Stop fooling yourselves. 90/100 people in this country are corrupt money hungry assholes who will do anything to get an extra dinar by any means necessary. Of course this corruption is sponsored from the very top so no wonder.

      WTFU

  • Alibaba

    نريد من كل من يدافع عن متهم بالفساد ان يقسم قسما قانونيا يأنه واقاربه لم يستفيدوا ماديا من المتهم او اية متهم آخر وإلا فلا أهمية للدفاع بل يصبح هذا الدفاع مصدر شكوك

    • Fasad

      أقسم بالله اني ما عمري دخلت الأمانة أصلا

    • 40harami

      يا أخي بدل ما تطلب منهم يقسموةا ناقشهم و الله الافكار عن الباص السريع انها منطقية و الله ما فهمت لحد هسا ليش وقفوه لهلمشروع و الكل نزل بساحة الامانة ومش هيه اللي وقفت شغل

    • ToAlibaba

      بدنا نحط الكتاب المقدس للمسلمين و المسيحييين و يقسموا قبل ما يحطوا كومنت… شو هادا يا اخي من كل عقلك بتحكي… ليش احنا شعب دايما ما عنا غير نظرية المؤامرة… خلينا نتحاور مع بعض بدل ما نتهم بعض

      • AbuBaba

        بشار الأسد قال الأمس ان مايحصل ضده هو مؤامرة وهو نفس ماقاله القذافي من قبله. يبدوا ان العامل المشترك بين كل الفاسدين والقمعيين هو عقدة الإضطهاد. البلد خربانه والإقتصاد خربان والبطالة والفقر تعصف بالأردن  والمشاريع الفاسدة ترصع جغرافيا الأردن وفوق هذا البلطجية لسه بيقولوا مؤامرة.

        • GEDBABA

          هسا يا أخي انت من كل عقلك مقتنع انو مكافحة الفساد بتبلش بمعاقبة الناس على اجتهاداتهم الادارية و فكرهم الاداري… لما نبقا أول نقضي على الحرامية و الفاسدين اللي انا متفقة معك انهم سرقوا اقواتنا ومدوا ايديهم بجيوبنا بعدين بنرتقي للمستوى المتطور هاد وبنصير نجيب الناس و نحاسبهم على فكرهم الاداري…مرة أخرى الرجل موقوف على ذمة التحقيق في تهمة الاخلال بواجبات الوظيفة… انا مع مقاضاتو مع انو بعتقد انو لسا بدري عهالحركة…]روحوا يلموا السراقين أول… الشي اللي انا ضدوا انهم يخدروني و يخدروك بقصة المعاني … بلبلوا الدنيا و شرشحوا الزلمة و انا مش شايف حتى في تهمتو جنس الفساد…لا رشوة ولا اختلاس… يروحوا يلموا السراقين اللي بتبرطعوا بفلوسي و فلوسك بعدين بنفكر بقصة الاخلالات بواجبات الوظيفة لانو الله وكيلك لو على الاخلال لازم كل موظف بهالبلد ينحط بالسجن…انا وانت بنفس الخندق   يا الرجل

          • 3am Baba

            كل دكتاتور وحاشيته ضحية اجتهاداتهم الادارية و فكرهم الاداري. شو مساكين

          • FARAHKILANI

            والله انا لا مع المعاني و لا ضدو…بس مش غريب انو الزلمة في ناس فهمانة بتناصروا و بيحكوا بموضوعية وكلام شوي منطقي يعني ما شفنا هاي الفزعة بقصص تانية زي ابوحمدان وشاهين..مع انهم الجوز مليونيرية لو القصة شراء الاتباع … وأكبر دليل انو ما في حد وقف معهم لانهم جد متورطين وهلأ عم بصالحوا الدولة على الاموال اللي انلطشت…انا باديه احس هالزلمة مظلوم أو كبش فدا لتخريس الناس اللي انهلكت مظاهرات عشان مش قادرين يشدو الحرامية الكبار الفعليين

          • GEDBABA

            يا اخي ليش بتتمسخر ازا القضاء وجهلوا التهمة التالية “الاخلال بواجبات الوظيفة” وفقا لاحكام المادة 175 من قانون العقوبات. الله وكيلك ما في شي جايبو من دار أهلي. وفي توصيف التهمة و البند القانوني فرققققق كبييير بين ما تعني و بين الرشوة و الاختلاس و الاستثمار الوظيفي فالرجاء عدم التهكم

          • 7or

            والله يا اخي مع التقدير ما في دكتاتور غيرك لانك حارم الناس تقول رأيها و بتصدر احكام سلف عليهم بالفساد لمجرد التعبير عن الرأي…متى سنحترم بعضنا على الرغم من اختلافنا … وانا لا مع المعاني ولا ضدو

          • Guest

            يمكن تعليقك اسخف تعليق قرأته من يوم ولادتي. ممكن تشرحلنا كيف الأخ او الأخت عم بيمنعك من التعليق وإنتا عم بتعلق عالرايح والجاي؟  ثم من قال لك ان إحترام الرأي الأخر هو يتطلب الموافقة على اللرأي الآخر؟ مالكم نازلين تخبيص وكلام غبي.

          • Askahf

            وين السخافة في الموضوع…الأخ أعلاه نعت أصحاب الرأي الاخر بحاشية الديكتاتور … يعني اصدر عليهم احكام سلف بكونهم حاشية يعني اتباع لرجل فاسد …وفي هذا مصادرة غير مباشرة لحرية الرأي مش شرط يحكيلك اخرس عشان نفهم انو بصادر آراء الناس اللي على الطرف الآخر من المعادلة…أنا اتفق ان حرية الراي حق للجميع وما في داعي نصدر احكام على بعض بكون الاشخاص على اي طرف أتباع وحاشية

          • ToGuest

            مش شايف اي احترام للرأي الاخر من الأخ أعلاه لما يوصف الناس بالحاشية … انا اولفقك ان احترام الناس لا يتطلب الموافقة على رأيهم بس هناك اسلوب في النقاش كون الاخ اصدر احكام وعمم على الناس تعميمات سيئة كونهم ضد رأيو فهو الشخص اللي متعنت على رأيو …في كتير ناس الهم وجهات نظ مختلفة بس للحوار أصول …مع الملاحظة انو تعليقك كمان يخلو من الأصول لاستخدامك كلمات دون مستوى الحوار

    • FAZ3A

      استغرب منك أخي ومن كل الاخوة الذين يتكلمون بمنطقك …انا اصلا لست مهتم بقضية المعاني  ولا اعرف عنها  أو عنه شيء حتى أفتي فيها…لكن يا ترى أتساءل ماذا سيستفيد أي شخص من الدفاع عن رجل بات بالسجن و قصته نشرت على مسامع الارددنيين و بجلاجل …انت تقول الاستفادة المادية…ان في الضرر المعنوي الذي سيلحق المناصرين لقضية الرجل أكبر من أي اثر آخر يعني انهم لم يتخذوا موقفا في ظل الظروف الصعبة ومع رجل بات بالسجن وتدهورت سمعته الا لايمانهم ( لا ادافع عن صحة ايمانهم فكما قلت انا لا اعلام) بشيء من قضيته دع الناس يقولون أفكارهم يا اخي

  • Alibaba

    نريد من كل من يدافع عن متهم بالفساد ان يقسم قسما قانونيا يأنه واقاربه لم يستفيدوا ماديا من المتهم او اية متهم آخر وإلا فلا أهمية للدفاع بل يصبح هذا الدفاع مصدر شكوك

    • Fasad

      أقسم بالله اني ما عمري دخلت الأمانة أصلا

    • 40harami

      يا أخي بدل ما تطلب منهم يقسموةا ناقشهم و الله الافكار عن الباص السريع انها منطقية و الله ما فهمت لحد هسا ليش وقفوه لهلمشروع و الكل نزل بساحة الامانة ومش هيه اللي وقفت شغل

    • ToAlibaba

      بدنا نحط الكتاب المقدس للمسلمين و المسيحييين و يقسموا قبل ما يحطوا كومنت… شو هادا يا اخي من كل عقلك بتحكي… ليش احنا شعب دايما ما عنا غير نظرية المؤامرة… خلينا نتحاور مع بعض بدل ما نتهم بعض

      • AbuBaba

        بشار الأسد قال الأمس ان مايحصل ضده هو مؤامرة وهو نفس ماقاله القذافي من قبله. يبدوا ان العامل المشترك بين كل الفاسدين والقمعيين هو عقدة الإضطهاد. البلد خربانه والإقتصاد خربان والبطالة والفقر تعصف بالأردن  والمشاريع الفاسدة ترصع جغرافيا الأردن وفوق هذا البلطجية لسه بيقولوا مؤامرة.

        • GEDBABA

          هسا يا أخي انت من كل عقلك مقتنع انو مكافحة الفساد بتبلش بمعاقبة الناس على اجتهاداتهم الادارية و فكرهم الاداري… لما نبقا أول نقضي على الحرامية و الفاسدين اللي انا متفقة معك انهم سرقوا اقواتنا ومدوا ايديهم بجيوبنا بعدين بنرتقي للمستوى المتطور هاد وبنصير نجيب الناس و نحاسبهم على فكرهم الاداري…مرة أخرى الرجل موقوف على ذمة التحقيق في تهمة الاخلال بواجبات الوظيفة… انا مع مقاضاتو مع انو بعتقد انو لسا بدري عهالحركة…]روحوا يلموا السراقين أول… الشي اللي انا ضدوا انهم يخدروني و يخدروك بقصة المعاني … بلبلوا الدنيا و شرشحوا الزلمة و انا مش شايف حتى في تهمتو جنس الفساد…لا رشوة ولا اختلاس… يروحوا يلموا السراقين اللي بتبرطعوا بفلوسي و فلوسك بعدين بنفكر بقصة الاخلالات بواجبات الوظيفة لانو الله وكيلك لو على الاخلال لازم كل موظف بهالبلد ينحط بالسجن…انا وانت بنفس الخندق   يا الرجل

          • 3am Baba

            كل دكتاتور وحاشيته ضحية اجتهاداتهم الادارية و فكرهم الاداري. شو مساكين

          • FARAHKILANI

            والله انا لا مع المعاني و لا ضدو…بس مش غريب انو الزلمة في ناس فهمانة بتناصروا و بيحكوا بموضوعية وكلام شوي منطقي يعني ما شفنا هاي الفزعة بقصص تانية زي ابوحمدان وشاهين..مع انهم الجوز مليونيرية لو القصة شراء الاتباع … وأكبر دليل انو ما في حد وقف معهم لانهم جد متورطين وهلأ عم بصالحوا الدولة على الاموال اللي انلطشت…انا باديه احس هالزلمة مظلوم أو كبش فدا لتخريس الناس اللي انهلكت مظاهرات عشان مش قادرين يشدو الحرامية الكبار الفعليين

          • GEDBABA

            يا اخي ليش بتتمسخر ازا القضاء وجهلوا التهمة التالية “الاخلال بواجبات الوظيفة” وفقا لاحكام المادة 175 من قانون العقوبات. الله وكيلك ما في شي جايبو من دار أهلي. وفي توصيف التهمة و البند القانوني فرققققق كبييير بين ما تعني و بين الرشوة و الاختلاس و الاستثمار الوظيفي فالرجاء عدم التهكم

          • 7or

            والله يا اخي مع التقدير ما في دكتاتور غيرك لانك حارم الناس تقول رأيها و بتصدر احكام سلف عليهم بالفساد لمجرد التعبير عن الرأي…متى سنحترم بعضنا على الرغم من اختلافنا … وانا لا مع المعاني ولا ضدو

          • Guest

            يمكن تعليقك اسخف تعليق قرأته من يوم ولادتي. ممكن تشرحلنا كيف الأخ او الأخت عم بيمنعك من التعليق وإنتا عم بتعلق عالرايح والجاي؟  ثم من قال لك ان إحترام الرأي الأخر هو يتطلب الموافقة على اللرأي الآخر؟ مالكم نازلين تخبيص وكلام غبي.

          • Askahf

            وين السخافة في الموضوع…الأخ أعلاه نعت أصحاب الرأي الاخر بحاشية الديكتاتور … يعني اصدر عليهم احكام سلف بكونهم حاشية يعني اتباع لرجل فاسد …وفي هذا مصادرة غير مباشرة لحرية الرأي مش شرط يحكيلك اخرس عشان نفهم انو بصادر آراء الناس اللي على الطرف الآخر من المعادلة…أنا اتفق ان حرية الراي حق للجميع وما في داعي نصدر احكام على بعض بكون الاشخاص على اي طرف أتباع وحاشية

          • ToGuest

            مش شايف اي احترام للرأي الاخر من الأخ أعلاه لما يوصف الناس بالحاشية … انا اولفقك ان احترام الناس لا يتطلب الموافقة على رأيهم بس هناك اسلوب في النقاش كون الاخ اصدر احكام وعمم على الناس تعميمات سيئة كونهم ضد رأيو فهو الشخص اللي متعنت على رأيو …في كتير ناس الهم وجهات نظ مختلفة بس للحوار أصول …مع الملاحظة انو تعليقك كمان يخلو من الأصول لاستخدامك كلمات دون مستوى الحوار

    • FAZ3A

      استغرب منك أخي ومن كل الاخوة الذين يتكلمون بمنطقك …انا اصلا لست مهتم بقضية المعاني  ولا اعرف عنها  أو عنه شيء حتى أفتي فيها…لكن يا ترى أتساءل ماذا سيستفيد أي شخص من الدفاع عن رجل بات بالسجن و قصته نشرت على مسامع الارددنيين و بجلاجل …انت تقول الاستفادة المادية…ان في الضرر المعنوي الذي سيلحق المناصرين لقضية الرجل أكبر من أي اثر آخر يعني انهم لم يتخذوا موقفا في ظل الظروف الصعبة ومع رجل بات بالسجن وتدهورت سمعته الا لايمانهم ( لا ادافع عن صحة ايمانهم فكما قلت انا لا اعلام) بشيء من قضيته دع الناس يقولون أفكارهم يا اخي

  • 3AGABI

    القضاء في قضية شاهين (المصفاة) سمح لاشخاص محكومين بعقوبات قضاء بقية فترة العقوبة بالدار …. عجبي  ! و القضاء كمان كفل 13 سلفي امبارح …كمان عجبي! 

    • Mareed

      والله الفكرة كانت على راس لساني …  صفوا كلهم مرضى ومعهم لقلب حسبي الله ونعم الوكيل

  • 3AGABI

    القضاء في قضية شاهين (المصفاة) سمح لاشخاص محكومين بعقوبات قضاء بقية فترة العقوبة بالدار …. عجبي  ! و القضاء كمان كفل 13 سلفي امبارح …كمان عجبي! 

    • Mareed

      والله الفكرة كانت على راس لساني …  صفوا كلهم مرضى ومعهم لقلب حسبي الله ونعم الوكيل

  • SUHABANIHASAN

    يا اخي اذا كان فاسد الله لا يردو …بس الناس ما عم بتقول برييييييييء و لا تحاكموه …الناس بتقول كفلوه الله أكبر شهر على ذمة التحقيق اي اللي بدعس بني ادم بهالبلد بتكفل تاني اسبوع والله الشغلة فيها إنّ

  • SUHABANIHASAN

    يا اخي اذا كان فاسد الله لا يردو …بس الناس ما عم بتقول برييييييييء و لا تحاكموه …الناس بتقول كفلوه الله أكبر شهر على ذمة التحقيق اي اللي بدعس بني ادم بهالبلد بتكفل تاني اسبوع والله الشغلة فيها إنّ

  • BAHLAWAN

    والله عمري ما سمعت بالمعاني غير هسا… من وين طلعولنا ياه … قال اخلال بالواجبات الوظيفية قال… هلا عمي …بدنا اللي لطشوا الملايييييييين بدنا الحرامية احنا

  • BAHLAWAN

    والله عمري ما سمعت بالمعاني غير هسا… من وين طلعولنا ياه … قال اخلال بالواجبات الوظيفية قال… هلا عمي …بدنا اللي لطشوا الملايييييييين بدنا الحرامية احنا

  • HARAMI

    أنا مع نظرية انه المعاني زج به كأبرة بنج لاسكات الحراك الشعبي …كفلوه ورح نظل وراكو لتسجنو كبارية الحرامية

  • HARAMI

    أنا مع نظرية انه المعاني زج به كأبرة بنج لاسكات الحراك الشعبي …كفلوه ورح نظل وراكو لتسجنو كبارية الحرامية

  • Brt

    الى التعليق رقم (1) بخصوص الباص السريع …جد أنا مهندس مدني وتخصص طرق وجسور واطلعت على كل مخططات الباص السريع ودرستها كجزء من اجتهادي لتحضير رسالة الماجستير و لم نجد فيها أي شائبة والمشروع مدروس على طول خط ال 32 كلم …أنا نفسي افهم ليش وقفوه …حاولت اتابع نتائج اللجنة النيابية و الوزارية ما لقيت اشي مفيد يعني تصريحات مطاطية…بتعرف انو الباص السريع في تركيا مثلا بوفر على الحكومة 750 ألف دولار في اليوم من فاتورة النفط وبوفر حوالي 360 ساعة تنقل في السنة لكل مواطن والله حرام …لازم يطلعونا على النتائج الفنية وزي ما تفضلت يخاطبونا على مستوى عقولنا

    • Kazzab

      عشان هيك حضرتك كتبت التعليق بإسم شخص وهمي عوضا عن نشر إسمك وتلفونك لمن يهمه الأمر من الصحافيين

      • Badermakahleh

        شو هالتعليق هادا … شو رأيك ينشر السيرة الذاتية كمان… هادا مكان لابداء وجهات الرأي مش للمقابلات الصحفية شو هاااد
        هيك شفت واحد بحط رقم تلفونو زودتووووها

      • Salamehrajeh1971

        بدل ما تتهم الناس بالكذب …حاورهم عم بحكوا أمور منطقية ليش بتستخدم حضرتك اسم أو لقب سيء أدنى من مستوى الحوار

  • Brt

    الى التعليق رقم (1) بخصوص الباص السريع …جد أنا مهندس مدني وتخصص طرق وجسور واطلعت على كل مخططات الباص السريع ودرستها كجزء من اجتهادي لتحضير رسالة الماجستير و لم نجد فيها أي شائبة والمشروع مدروس على طول خط ال 32 كلم …أنا نفسي افهم ليش وقفوه …حاولت اتابع نتائج اللجنة النيابية و الوزارية ما لقيت اشي مفيد يعني تصريحات مطاطية…بتعرف انو الباص السريع في تركيا مثلا بوفر على الحكومة 750 ألف دولار في اليوم من فاتورة النفط وبوفر حوالي 360 ساعة تنقل في السنة لكل مواطن والله حرام …لازم يطلعونا على النتائج الفنية وزي ما تفضلت يخاطبونا على مستوى عقولنا

    • Kazzab

      عشان هيك حضرتك كتبت التعليق بإسم شخص وهمي عوضا عن نشر إسمك وتلفونك لمن يهمه الأمر من الصحافيين

      • Badermakahleh

        شو هالتعليق هادا … شو رأيك ينشر السيرة الذاتية كمان… هادا مكان لابداء وجهات الرأي مش للمقابلات الصحفية شو هاااد
        هيك شفت واحد بحط رقم تلفونو زودتووووها

      • Salamehrajeh1971

        بدل ما تتهم الناس بالكذب …حاورهم عم بحكوا أمور منطقية ليش بتستخدم حضرتك اسم أو لقب سيء أدنى من مستوى الحوار

  • 111

    يا زلمة و الله ما بلبقلنا لا باص و لا تكتك حتى ضاعت الطاسة بين النواب و الحكومة السابقة و المتضرر انا وانتا يا خوي والله محي الكوستر

  • 111

    يا زلمة و الله ما بلبقلنا لا باص و لا تكتك حتى ضاعت الطاسة بين النواب و الحكومة السابقة و المتضرر انا وانتا يا خوي والله محي الكوستر

  • To111

    اذا الحكومة بتقول شفاقية…احنا بنقول انشروا التقارير الفنية للجنة النيابية و اللجنة الوزارية …وبنقول كمان فسرولنا ليش ملفات الامانة انسحبت من هيئة مكافحة الفساد قبل انتهاء التحقيق عليها وهذا على لسان الدكتور فياض القضاة عضو ملس هيئة مكافحة الفساد …عشان يعرفوا النواب يدبروا الطابق صح وهلا قرابة و هلا عمي … حسبي الله على من اسقط الاردنيين من اجنداته لنفاذ مخططات ومسرحيات معدة سلفا و المشكلة انو مع ل السرحيات اللي انعملت ما حدا قايم مجلس الواب من ارضوا انشاء الله بحلوك يا مجلس 111

  • To111

    اذا الحكومة بتقول شفاقية…احنا بنقول انشروا التقارير الفنية للجنة النيابية و اللجنة الوزارية …وبنقول كمان فسرولنا ليش ملفات الامانة انسحبت من هيئة مكافحة الفساد قبل انتهاء التحقيق عليها وهذا على لسان الدكتور فياض القضاة عضو ملس هيئة مكافحة الفساد …عشان يعرفوا النواب يدبروا الطابق صح وهلا قرابة و هلا عمي … حسبي الله على من اسقط الاردنيين من اجنداته لنفاذ مخططات ومسرحيات معدة سلفا و المشكلة انو مع ل السرحيات اللي انعملت ما حدا قايم مجلس الواب من ارضوا انشاء الله بحلوك يا مجلس 111