أفلام أردنية وعالمية، موسيقى، حوارات والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الإثنين 20 أيار 2013

تعود نقاشات علامة المربع والتي ينظمها موقع حبر هذه المرة بالتعاون مع منتدى عبد الحميد شومان، متناولة موضوع تدني مستوى التعليم العالي في الأردن تحت عنوان “كيف ننقذ التعليم العالي؟”. المتحدثون هم الدكتور اخليف الطروانة، رئيس الجامعة الأردنية، والدكتورة حنان ملكاوي، نائب رئيس جامعة اليرموك، وعمرو منصور، رئيس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية. (الإثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً في مؤسسة عبد الحميد شومان)

 يقيم مركز دراسات وابحاث اللاجئين مهرجان «حق العودة»، الذي تحيي الفنانه مكادي نحاس مهرجان “حق العودة” الذي ينظمه مركز دراسات وأبحاث اللاجئين بمناسبة الذكرى 65 للنكبة. (الخميس الساعة ٧ مساءً، في مركز الحسين الثقافي)

هذا الأسبوع يشهد إطلاق فيلم “وطن” والذي سيتم عرضه لأول مرة على شاشة مسرح الرينبو يوم الثلاثاء. فيلم “وطن” هو انتاج أردني من إخراج الأخوين معتز وأشرف جانخوت وهو فيلم غير ناطق، اذ يعتمد على المشاهد التي تم تصوريها في بلاد القفقاس – تشركيسيا ليروي قصة الرحلة الوجدانية للشراكسة. ويحوال الفيلم الإجابة على أسئلة عن موطن الشراكسة التاريخي والذي تم تهجريهم منه في عام 1864 على يد القياصرة الروس. سيتم عرض الفيلم على مدار الأسبوع.

أيضاً في سينما الرينبو سيتم عرض الفيلم الياباني “أتمنى” عن طفل انقلبت حياته بعد أن تطلق والديه، والفيلم الاسباني “بلانكانيفز” وهو يستند إلى قصة بياض الثلج ولكن تقع أحداثه في أندلسيا/اشبيلية، ويدور حول قصة امرأة تعمل في مجال مصارعة ثيران. في مؤسسة عبد الحميد شومان سيعرض الفيلم الألماني “نابولا” والذي يتحدث عن قصة شاب يجيد الملاكمة، حصل على منحة إلى مدرسة تخرج النخبة من الطلاب وتوفر لهم الكثير من الامتيازات، ولكنها ترسخ المبادىء والتعاليم النازية في طلابها. (الثلاثاء الساعة ٦:٣٠ مساءً)

من فعاليات الأسبوع أيضاً إشهار كتاب “الحكم ااقتصادي: الصدمة الارتدادية” للمؤلف حميد الجميلي، ينظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي. سيشارك في هذه الفاعلية الخبير الاقتصادي، الدكتور جواد العناني. (الأربعاء الساعة ٦:٣٠ مساءً).

يفتتح في غاليري نبض مساء اليوم الإثنين معرض الفنان اللبناني حسين ماضي الذي تمتد خبرته أكثر من خمسين عاماً نظم خلالها حوالي ستين معرضاً منفرداً في المنطقة والعالم، وله أعمال في المتحف البريطاني ومتحف أوينو في طوكيو وفي باريس ومتحف الفن المعاصر في الدوحة. (الإثنين الساعة ٦:٣٠)

Nabad

للمزيد من التفاصيل عن هذه الفعاليات والكثير غيرها، راجعوا مفكرة حبر الثقافية

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية