صراع الهويات، دروشة، أفلام يابانية، والمزيد هذا الأسبوع

الأحد 02 حزيران 2013

ينظم مشروع “مسار تحرّري” سلسلة فعاليات عنوانها (صراع الهويّات) هذا الشهر، تهدف إلى دحض شرعية الحدود والهويّات التي فرضها الاستعمار على المنطقة. اثنين من هذه الفعاليات ستحدث هذا الأسبوع في مقهى جدل الثقافي. يوم الثلاثاء محاضرة تحت عنوان “صاحب قضية، لا متعاطف” عن حياة ونضال محمد الحنيطي، قائد المقاومة المسلحة في حيفا نهاية الأربعينيات. (الثلاثاء الساعة ٧ مساءً). أما يوم السبت يأخذنا صراع الهويّات إلى قضية التحرر الكردية في المنطقة العربية. سيقوم المهندس الكردي إرجان أيبوجا بتقييم الخطاب العربي القومي الذي يوصف الأكراد “بالآخر” ويعتبرهم مصدر تهديد في المنطقة. (السبت الساعة ٧ مساءً)

يوم الأحد سيشهد إطلاق الألبوم الأول لكاز الأمم وعنوانه “أثر غراب.” وستضم الفعالية والتي ستقام في المركز الثقافي الملكي مشاركات لكل من “أسلوب” (كتيبة 5) – برج البراجنة – فلسطين / “أيمن ماو” – السودان / “إدد عبّاس” (فريق الأطرش) – لبنان / هشام البستاني – الأردن / عبد الله ميناوي – مصر / غرض شعري – فلسطين.

وستضمن الفعالية أيضاً مشاركات لهشام البستاني (قاصّ وكاتب) والفنان المصري حسين عبد المنعم وفرقة الهيب هوب ترابية. (الأحد الساعة ٧)

سيتم عرض مجموعة من أفلام الرسوم المتحركة اليابانية  على شاشة الهيئة الملكية للأفلام على مدار هذا الأسبوع. يضم جدول أسبوع الفيلم التحريكي الياباني العديد من الأفلام الحائزة على جائزة أفضل فيلم في العديد من جوائز الأفلام المتحركة في اليابان وآسيا. (الأحد إلى الخميس الساعة ٨ مساءً)

أيضاً هذا الأسبوع عرض لمشروع دروشة لأول مرة في عمان. دروشه مشروع موسيقي وغنائي مستقل، يقدم خليط بين الموسيقى الشرقية والپروجريسڤ روك/الميتل والموسيقى الالكترونية. أسس المشروع محمد درويش (عازف جيتار وعود وملحن مصري) في يناير 2012 مع مجموعة من أصدقاءه من الموسيقيين.  (الجمعة الساعة ٨ مساءً)

darwasheh

في مجال الفن، ينظم جاليري زارا أول معرض فردي للفنان الأردني اليافع محمد التميمي والذي حصل على شهادته بالتصميم الجرافيكي من جامعة فيلادلفيا مؤخراً. يدرس التميمي مفهوم الهوية و”الآخر” من خلال مجموعته الفنية هذه، فيرسم لنا شخصيات في أماكن غامضة ولا معالم لها.

تعرض مؤسسة عبد الحميد شومان الفيلم الايطالي “ساعي البريد” على شاشتها هذا الأسبوع (ترجمة للعربية متوفرة). يروي فيلم”ساعي البريد” حكاية خيالية يبني فيها الشاعر التشيلي الشهير بابلو نيرودا علاقة مع ساعي بريد بسيط يعلمه من خلالها حب الشعر. (الثلاثاء الساعة ٦:٣٠ مساءً)

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية