مهرجان موسيقى البلد، مهرجان جرش، أفلام، معارض، والمزيد هذا الأسبوع

الأحد 23 حزيران 2013

ينطلق مهرجان موسيقى البلد هذا الأسبوع ببرنامج حافل بالحفلات الموسيقية للفنانين وفرق من جميع أنحاء العالم العربي، بالإضافة إلى فعاليات أخرى ضمن سوق موسيقى البلد. سيباع العديد من الإسطوانات الموسيقية لفنانين محليين وعرب، وسيضم بعض العروض المجانية لموسيقيين وفرق محلية ناشئة، بالإضافة إلى أعمال فنية وصور فوتوغرافية. يضم جدول الحفلات الموسيقية: ريم البنا وتامر أبو غزالة وفرقة تراب من فلسطين، طارق الجندي، وفرقة آهات من الأردن، مريم صالح ودينا الوديدي من مصر وتانيا صالح من لبنان، آمال مثلوثي من تونس، وفرقة لاباس من الجزائر. (الثلاثاء – الأحد، الساعة ٨ مساءً، في مدرج الأوديون وسط البلد)

ينطلق يوم الأربعاء مهرجان جرش للثقافة والفنون ويستمر حتى السادس من الشهر القادم مع برنامج حافل بالعروض الموسيقية والندوات الفكرية والرقص والشعر وغيرها. يشمل البرنامج هذا الأسبوع عرض لباليه شهرزاد تؤديه فرقة المركز الوطني للثقافة والفنون (الخميس الساعة ٨:٣٠)، وأمسيات شعرية في مسرح أرتيميس يومياً الساعة ٧ مساءً. (البرنامج الكامل هنا)

يفتتح جاليري دار الأندى معرضاً لأعمال الفنان العراقي مازن أحمد تحت عنوان “ما وراء.” عمل أحمد مستعملاً أساليب ووسائط فنية متعددة بالإضافة إلى الخزف، والنحت والرسم، واشتغل على عدة مشاريع فنية عامة في مدينة سيدني الاسترالية، بعد أن وصل إليها واستقر فيها في عام 2002. حصل أحمد على شهادة البكالوريس من كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد. (الأحد الساعة ٦:٣٠ مساءً)

يستمر معرض “حواء: مبدعات من إسبانيا وأمريكا اللاتنية والعالم العربي من القرنين العشرين والواحد والعشرين” في المتحف الوطني للفنون الجميلة و ذلك لغاية 21 يوليو.  يضم المعرض مجموعة فنية واسعة من الأعمال التي عُرضت في العديد من الدول بفضل الجولات التي نظمتها مراكز معهد ثربانتس حول العالم، والأعمال هي لأهم الفنانات الإسبانيات وفنانات أمريكا اللاتينية في القرن الماضي، كما يقوم المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بعرض بعض الأعمال الفنية لفنانات عربيات يتمتعن بشهرة كبيرة في العالم العربي.

في ضوء الحديث عن ارتفاع أسعار الكهرباء في الأردن يستضيف منتدى عبدالحميد شومان الثقافي المهندس جواد عباسي المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة المرشدين العرب، الحاصل على الماجستير في أنظمة المعلومات من جامعة لندن للاقتصاد، في محاضرة بعنوان: “واقع الكهرباء والمشتقات النفطية في الأردن .. حلول مقترحة.” يرأس الجلسة ويدير الحوار الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني. (الإثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً)

ضمن اللقاء الثقافي الشهري لدارة الفنون، تستضيف مؤسسة خالد شومان- دارة الفنون د. وليد حمارنة، أستاذ الأدب المقارن في جامعة ميتشغن بالولايات المتّحدة، لإلقاء محاضرة بعنوان “غالب هلسا والحداثة الأدبيّة”. وسيقوم مستشار دارة الفنون د. فيصل درّاج بتقديم المحاضِر والتعقيب على نظريّاته. (الثلاثاء الساعة ٦:٣٠ مساءً)

يعرض في سينما الرينبو الفيلم الفلسطيني “لمّا شفتك” للكاتبة والمخرجة آن ماري جاسر، والذي حاز على جائزة أفضل فيلم آسيوي في مهرجان برلين العالمي للأفلام وجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي. أحداث الفيلم تدور في الأردن في عام ١٩٦٧. (الأربعاء – السبت، مواعيد العروض هنا)

لتفاصيل عن هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا مفكرة حبر الثقافية.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية