فرقة الألف، أفلام جزائرية، مهرجان موسيقى البلد، والمزيد هذا الأسبوع

الأحد 30 حزيران 2013

يختتم مهرجان موسيقى البلد هذا الأسبوع بعرضين، واحد للفرقة الجزائرية “لاباس” والآخر للفنانة التونيسية أمال مثلوثي.

“لاباس” في اللهجة الجزائرية تعني: كل شيء على ما يرام، وهي أفضل ما يمكن أن يوصف به نجاح عازف الجيتار الجزائري نجم بويزول وفرقته الموسيقية. ولد نجم في الجزائر، وانتقل إلى كندا عام 2003، حيث لقي ألبوم لاباس الأول بعنوان “كل شيء على ما يرام” نجاح كبير وترشح لجوائز جونو في كيبيك تحت قائمة أفضل ألبوم موسيقي في العالم لعام 2007. (الأحد ٨ مساءً)

اشتهرت أغنية مثلوثي “كلمتي حرة” عام 2012 إبان الثورة في تونس وأصبحت بمثابة نشيد الثورة. وفي أول ظهور لها في الأردن، ستغني مثلوثي في مهرجان موسيقى البلد ولأول مرة كل أغانيها باللغة العربية. (الأحد ٩:٣٠ مساءً)

يقوم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي بإشهار كتاب “شاهد عيان” للكاتب محمد طمليه يوم الاثنين من هذا الأسبوع. يتخلل حفل الاشهار ندوة بعنوان: “مبدعون ساخرون” يشارك فيها: الأدباء والفنانون، أحمد حسن الزعبي، يوسف غيشان، محمد القباني، ناصر الجعفري. يرأس الجلسة ويدير الحوار أستاذ الفلسفة د. أحمد ماضي. (الإثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً)

Parfums-dAlgerتنطلق في الهيئة الملكية للأفلام اليوم الأحد أيام الأفلام الجزائرية، وتستمر حتى الأربعاء بعروض متنوعة لأفلام طويلة وقصيرة، عدد منها بحضور المخرجين. تختتم الأيام بعرض فيلم “عطور الجزائر”، الذي يحكي عن كريمة، مصورة فوتوغرافية شهيرة من الجزائر تقيم في باريس منذ سنوات عديدة، تضطر للعودة إلى الجزائر لتشهد احتضار أحد شيوخ العائلة، الذي كانت قد تمردت ضده قبل عشرين عاماً وقطعت كافة الاتصالات بينهما.

يستمر جاليري نبض بعرض أحدث مجموعة فنية للفنان العراقي الكردي سيروان باران. يكون هذا المعرض خامس معرض لباران في عمّان، الأدرن، ومعرضه العشرين بشكل عام. وقد قام الفنان العراقي/الكردي بالمشاركة في العديد من المعارض الفنية الجماعية للفن العراقي الحديث، بالإضافة إلى عرض أعماله في معارض فردية حول العالم.

ستعرض مجموعة من أعمال فنية لأطفال وفنانين من مخيم الزعتري للاجئين السوريين في جاليري دار الأندى ليومين متتاليين. وسيتضمن معرض “لجوء” أعمال فوتوغرافية وفنية متنوعة، قام بانتاجها المشاركين ضمن مشروع فني أقيم خلال مدة شهر داخل مخيم الزعتري. (الافتتاح الأربعاء الساعة ٦ مساءً)

فرقة ألف ستقوم بتقديم أول عرض لها في الأردن هذا الأسبوع وذلك في مسرح البلد. الفرقة تضم من أهم المواهب الموسيقية العربية: خيام اللامي على العود، تامر أبو غزالة (فلسطين) غناء وعزف على البزق، موريس لوقا، (مصر) موسيقى الإلكترونيكس، وبشار فران (لبنان) على الباص وخالد ياسين (لبنان) عازف إيقاع. (الأربعاء الساعة ٨:٣٠ مساءً)