Cultural Events This Week in Amman | الفعاليات الثقافية في هذا الأسبوع

الإثنين 16 كانون الأول 2013

Art exhibits resume this week with Dar AlAnda featuring Colored Orbits, an exhibition by the artist Ali Al-Najjar on Monday at 5:30 pm. The Jordan National Gallery of Fine Arts is also hosting the inauguration of the exhibition Between Worlds and Knowledges(Wednesday 6:00 pm).The exhibition will run through 31 December 2013. Orfali Gallery is hosting a pottery exhibition by Valantions and his former students (Saad Shaker, Mahmoud Taha, Akram Naji, Sheniar Abdallah, Nasir Saleem Al-Halabi, Maher Samarai, Hazem AlZubi, Raed Dahleh) titled “A Salute to Valantions”. The exhibition will run until January 2nd, 2014.

Dozan Wa Awtar’s “Sing Noel” will be caroling in Madaba at Saint John the Baptist Church (Monday 7:30 pm). Yacoub Abu Ghosh Trio, featuring Yarub Smarait on violin and Tareq Abu Kwaik on drums will perform in Canvas this Wednesday, featuring a collection of standard jazz, fusion, and improv tunes.

Cutting Away The Void is personal initiative by Nora Darwich and Fritz Best with Syrian Refugees in Jordan. The Syrian and British born artists are using a linocut printmaking technique to portray the people they meet, documenting their recent histories. At the same time they are teaching anybody interested how to make linocuts.The exhibit opening presentation is  this Wednesday at Jadal Culture (7:00 pm).

For details on these events and many more, check out 7iber’s calendar, and if we missed anything you think we should add, drop us a line at [email protected] Considering the weather and road conditions, we suggest you contact the venues and confirm schedules before attending.

سيعرض الفيلم الأمريكي عن فيتنام “ثلاثة فصول” الحاصل على سبع جوائز فنية في مؤسسة عبد الحميد شومان هذا الثلاثاء. الفيلم من اخراج توني بوي و يسرد قصة رجل أمريكي يبحث عن ابنة له من زمن الحرب. يلتقي بوودي، وهو طفل يعمل كبائع متجول، وعندما تختفي حقيبة وودي المليئة بالسلع يظن أن الجندي الأمريكي هو من أخذها فيبدأ بمطاردته. هاي، وهو سائق عربة سيكلو يقوم بإيصال لان، وهي بائعة هوى في الفنادق، وبعد ذلك يداوم على انتظارها إذ انه وقع في غرامها. كين آن، امرأة شابة تتولي وظيفة قطف أزهار اللوتس من بركة المعلم داو وهو إنسان منعزل يعاني من الجذام، فيجعله غناؤها يتخلص من الاكتئاب ويطلب منها أن تدون الأشعار التي ألفها (الساعة السابعة مساء).

على هامش استضافته في “حوار البترا” تستضيف دار موزاييك للترجمات والنشر والتوزيع الكاتب الكبير واسيني الأعرج، في حفل انطلاقتها حيث يوقع روايته الصادرة عن الدار “ذاكرة الماء”. يقدم الحدث الإعلامي عبدالله المبيضين، المستشار الإعلامي للدار والفنانة روزان القيسي، المستشارة الفنية للدار، وذلك على مسرح المدرج الصغير في مركز الحسين الثقافي برأس العين تمام الساعة السادسة من يوم الثلاثاء.

حفر الفراغ هو مبادرة من قبل نورا درويش وفريتز بيست للعمل على الحفر مع اللاجئين المهجرين السوريين في الأردن.استخدم الفنانان من سوريا وإنكلترا تقنية حفر و طباعة اللينوليوم لعمل بورتريهات توثيقية للناس . في الوقت نفسه أرادوا تعليمهم كيفية حفر اللينوليوم. سيتم افتتاح المعرض (حفر الفراغ ) في مركز جدل للثقافة والمعرفة مع حوارعن مشروع الورشة يوم الاربعاء في الساعة السابعة مساء.

مناقشة كتاب في مكتبة عبد الحميد شومان للمفكر الإيراني علي شريعتي. شريعتي يشرح نظريته عن صراع الفكر ضد العلم، أو الشرق ضد الغرب في كتابه “النباهة و الاستحمار”، حيث يركز على أهمية الإيمان و العقيدة كسلاح الأمة المتخلفة. يقول شريعتي : “الاستحمار أصبح في عصرنا الحالي معزّزاً بالعلم والإذاعة والتلفاز والتربية والتعليم، صار فنا دقيقا ومن هنا يصعب معرفته لصعوبته ودقّته” ( يوم الأربعاء الساعة السابعة مساءً). 

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني. من المستحسن التأكد من جداول المعارض والمنتديات الثقافية المذكورة هنا من خلال الاتصال بهم مباشرة.