أمسيات أدبية، معارض فنية، وعروض أفلام

الأحد 01 كانون الأول 2013

هذا الأسبوع العمّاني حافل بالنشاطات الفنية والثقافية المتنوعة. نعرض لكم بعض هذه الفعاليات حسب أنواعها.

أمسيات أدبية

نادي اسرة القلم في الزرقاء يقيم امسية شعرية للشاعر راتب القرشي وذلك يوم الأحد (الساعة السادسة مساء). تستضيف دائرة المكتبة الوطنية ضمن أمسيات نشاط ( كتاب الأسبوع ) الدكتور ربحي عليان في إشهار كتاب أدب الأطفال وذلك عند الساعة السادسة من مساء يوم الأحد .أما الاثنين سيقيم منتدى عبدالحميد شومان الثقافي ندوة عن كتاب الدكتورة حياة الحويّك عطية “الفضائيات العربية بين عولمتين” وسيشارك في الندوة الأستاذ الدكتور علي محافظة والدكتور صباح ياسين والدكتور نبيل الشريف ويرأس الجلسة الأستاذ الدكتور تيسير أبو عرجة (الساعة السادسة والنصف مساء). الحويّك لبنانية تعيش في الأردن منذ عام 1976، تحمل شهادة الدكتوراه في علوم الإتصال الجماهيري والإعلام من جامعة باريس الثانية: بانتيون – اساس – سوربون وعلى مدى 35 عاما سارت تجربتها المهنية في خطوط متوازية: حقوقية، كاتبة، باحثة، مترجمة، وإعلامية.

عروض أفلام

يوم الثلاثاء سيعرض منتدى شومان الثقافي فيلم “بيرو المجنون” المترجم الى العربية وهو فيلم فرنسي يسرد قصة  بيرو الذي  فصل مؤخرا من عمله في محطة بث تلفزيونية. بعد أن يشارك في باريس في حفلة جنونية مليئة بالمناقشات السطحية يشعر بالحاجة إلى النجاة ويقرر الهرب برفقة حاضنة أطفاله، وهي حبيبته السابقة ماريان، متخليا عن زوجته وأطفاله وأسلوب الحياة البرجوازي. بعد أن يدخل مع ماريان إلى شقتها ويعثر فيها على جثة يكتشف بيرو أن ماريان مطاردة من قبل عصابة. ينطلق بيرو وماريان في رحلة سريالية مليئة بالجرائم من باريس إلى البحر المتوسط في سيارة الرجل الميت (الساعة السادسة والنصف مساء).


السينما العربية / الكلاسيكيات المصرية تقدم فيلم “البوسطجي” يوم الثلاثاء في سينما الرينبو وهو من بطولة شكري سرحان  وزيزي مصطفى. عزلة موظف البريد (عباس) والذي تم نقله من القاهرة للعمل في قرية كوم النحل تدفعه الى إيجاد وسيلة يقضي فيها على الملل الذي يشعر به، عن طريق قراءة رسائل أهل القرية والتعرف على أسرارهم. الفيلم مقتبس عن رواية حملت نفس الإسم للكاتب الكبير يحيى حقي، كما يعتبره البعض أهم أفلام المخرج حسين كمال (الساعة السابعة مساء).

ضمن احتفالات دارة الفنون بخمسة وعشرين عاماً من دعم الفنون، ومعرض “حوار في عمّان” الذي يستضيف 14 فنانة وفناناً من المناطق المهمّشة في جنوب العالم، تعرض سلسلة أفلام قصيرة اختارها الناقد السينمائي يزن الأشقر بعرض لأفلام من بلاد الشام: سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق. تقدم هذه المجموعة المختارة من الأفلام أمثلة مختلفة من المواضيع والثيمات  بأساليب سينمائية متنوعة يجمعها الإنشغال بواقع بلاد الشام السياسي والاجتماعي المعاصر (الثلاثاء السادسة والنصف مساء).

معارض فنية

هذه الفترة غنية بالمعارض الفنية قي عمّان: معرض “خيال التعرية” للفنان محمد قريش في جاليري الأورفالي سيغلق أبوابه يوم الأربعاء الرابع من كانون الأول\ديسمبر. معرض “تباينات مرئية” في المتحف الوطني للفنون الجميلة  ولوحات للفنان محمد أبو عزيز بعنوان ” المقاهي والناس” في “فن وشاي” يُعرضان حتى الثاني عشر من كانون الأول\ديسمبر. حتى منتصف هذا الشهر سيقدّم دار الأندى “خريطة وعدسة وهو معرض للصور الفوتوغرافية من تضاريس ومناطق الأردن، ويستمر في جاليري جاكاراندا معرض أحمد الخالدي “عد الى المكان الذي أتيت منه”.  أما “أثر” المهدى للمرحوم جلال عريقات ومعرض الفنانة مروة النجار سيستمران في زارا سنترحتى نهاية كانون الأول\ديسمبر. للمزيد من المعارض الفنية زرورا مفكرتنا.

 

.لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني