كرامة: مهرجان أفلام حقوق الانسان والعديد من الفعاليات الأخرى

الأحد 08 كانون الأول 2013

هذا الأسبوع أيضا مليء بالنشاطات والعروض الثقافية والفنية. كرامة: مهرجان أفلام حقوق الانسان، الذي افتتح يوم الخميس الماضي، يشمل عددا من الأنشطة المترابطة: عروض أفلام (الروائية، الوثائقية، والقصيرة) من أنحاء مختلفة من العالم، مناقشات الأفلام ومناقشات مع بعض فرق الإنتاج، ندوات وحلقات العمل، ‘MusiKarama’ (أحداث الموسيقى)، و’وإدراكا للفنون’ (الفن ومعرض للصور الفوتوغرافية)، وأتيليه الكرامة. تعرض أفلام فردية أو مجموعة من الأفلام القصيرة في الأوقات التالية: في المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي (الساعة الرابعة، الساعة السادسة، الساعة الثامنة مساء)،  في المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي (الساعة الخامسة، الساعة السابعة، الساعة التاسعة مساء)، وفي المعهد الفرنسي (الساعة الخامسة، الساعة السابعة مساء).  ويستضيف المهرجان تحت مسمى “ضمير الفن”معرض الفنان الأردني عماد حجاج، ولوحاته الأربعين، التي تعكس إنتهاكات حقوق الإنسان بإسلوب كاريكاتوري مكثف وساخر. يتقاطع “مهرجان كرامة” مع الفنان عماد حجاج في بحثه عن العدالة الإجتماعية والسياسية من خلال قوة  قلمه الذي يخطُ رسماً بسيطاً يحملُ نقداً لاذعاً وخلاقاً حول ضمير المجتمع وما يحصل في السياسة من إنتهاكات لحقوق الانسان. ملايين الدولارات تنفق لإخفاء الحقيقة، وفي المقابل يستطيع قلم رصاص وقصاصة ورقة بيضاء أن يلتقطا الحقيقة بما تحمله من فداحة وبديهية. للمزيد من المعلومات حول الفعاليات والعروض في المهرجان زوروا مفكرتنا هنا أو صفحة المهرجان (باللغة الانجليزية) هنا.

دائرة المكتبة الوطنية ضمن أمسيات نشاط (كتاب الأسبوع) تستضيف الأستاذ سعيد يعقوب لإشهار ديوان أنداء وأنواء وذلك عند الساعة السادسة من مساء يوم الأحد. أيضا يوم الأحد في سينما الرينبو سيعرض فيلم وثائقي للمخرج أحمد رشوان “ولد في 25 يناير” والفيلم يتتبع أربعة أشهر من الثورة المصرية من خلال عيون المخرج. لغة الفيلم العربية مع ترجمة للإنجليزية. ريع التذاكر سيذهب لدعم حملة ” ع الحفة ” (الساعة الثامنة مساء).

فيلم “عالم حر” من اخراج كين لوش سيعرض في منتدى شومان يوم الثلاثاء (مع ترجمة إلى العربية).عندما تقال آنجي من عملها في شركة توظيف بسبب ن سوء تصرفها العلني، تغتنم الفرصة وتشترك مع جارتها في الشقة روز في إدارة عمل شبيه من داخل المطبخ. بسبب حاجة المهاجرين اليائسين للعمل فإن الفرص تصبح كبيرة وتحديدا فيما يخص هاتين الفتاتين المنسجمتين مع هذا الزمان (الساعة السادسة والنصف مساء).

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.