أمسيات أدبية، مهرجان الاسماعيلية للأفلام، والمزيد

الأحد 12 كانون الثاني 2014

 الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة تقدم الدورة الرابعة من أيام مهرجان الإسماعيلية في عمان” بحضور الناقد السينمائي رامي عبد الرازق من 12 إلى 16 كانون الثاني تبدأ العروض في تمام الساعة السابعة مساءً كل يوم. يوم الأحد سيعرض الفيلم الوثائقيهند مضب، الذي يتناول ظهور نمط موسيقي جديد في أحياء القاهرة الفقيرة والتي تمزج ما بين الأغاني الشعبية والإيقاع الإلكتروني والأداء المرتجل على طريقة “الراب”. الالكترو شعبي أكثر من مجرد ظاهرة موسيقية، فهو متنفس صحي للشباب المكبوت بحكم  القيود السياسية والاجتماعية والدينية.  عُرض الفيلم عالمياً، بما في ذلك في سان فرنسيسكو  وسويسرا كما شارك الفيلم في مهرجان لندن السينمائي. أما يوم الخميس سيعرض فيلم مصري آخر بعنوان “خلف المرآة لمحمد ممدوح وهو أيضا فيلم وثائقي تدور أحداثه حول أربع نساء يقدن سيارات الأجرة في مصر ضمن مهنة كانت ولا تزال مقتصرة على الذكور. يستعرض الفيلم حياة تلك النساء بمزيج من الدرامية والوثائقية، ويتطرق إلى قوة احتمال تلك النسوة وقدرتهن على المساهمة في المجتمع بشكل فعال رغم كل ما يواجهن من أزمات اجتماعية وتردٍ في النظرة السائدة للمرآة بشكل عام، إضافة إلى الاحتكاك المادي والمعنوي بهن في مجتمع ذكوري قاس.

 

ضمن أمسيات نشاط ( كتاب الأسبوع ) الذي تقيمه مساء كل يوم أحد تستضيف دائرة المكتبة الوطنية الأستاذة سناء أبو شرار حفل إشهار كتاب “أنا طفل” وذلك عند الساعة السادسة. أما يوم الإثنين ستقام محاضرة للأستاذ الدكتور محمد عصفور بعنوان”الترجمة وأزمة المصطلح النقدي” وتديرها  الدكتورة دعاء سلامة وذلك في تمام الساعة الخامسة ضمن فعاليات جمعية النقاد الأردنيين في رابطة الكتاب الأردنيين.

تفتتح مؤسسة عبد الحميد شومان باب التسجيل في فعاليات النادي الشتوي لمكتبة درب المعرفة للأطفال واليافعين، حيث يمكن للمشتركين من الأطفال واليافعين من أعمار ثلاث سنوات وحتى ستة عشر عاما الاشتراك مجانا بنشاط أو نشاطين من أنشطة النادي الشتوي والتي ستستمر من 11 كانون الثاني 2014 وحتى 6 شباط 2014. وتشتمل درب المعرفة على قاعة للقراءة تحتوي على ما يزيد عن 10 آلاف كتاب وقصة منتقاة بعناية تضم مواضيع متعددة باللغتين العربية والإنجليزية، وركن الطفل الذي يستقبل الأطفال من عمر 3-6 سنوات مع ذويهم، وركن للحاسوب بالإضافة إلى ركن الإبداع والذي يضم أنشطة فنية وموسيقية ومسرحية تتمحور حول الكتاب وقراءة القصة.  للمزيد من المعلومات زوروا تفاصيل الفعالية على مفكرتنا هنا.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.