أمسيات أدبية، معارض فنيّة، وعروض موسيقية في عمّان

الأحد 19 كانون الثاني 2014

هذا الأسبوع في عمّان يقدّم لكم العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والموسيقية. المعارض الفنية تستمر  حتى آخر الشهر الحالي ومن ضمنها “رؤى لونية” في فن وشاي، معرض لعمران يونس بعنوان “الانسان” في زارا، “مفاتيح بيوت سبع نساء” في جاليري 14، و“المهندس(ة)المعماري(ة) كمصمم(ة)” في نبض.

يقيم منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان مناقشة لكتاب “أمين كامل قعوار (مكتشف الفوسفات)” يشارك فيها مؤلف الكتاب المؤرخ الدكتور رؤوف أبو جابر ويتحدث عن الجانب التاريخي فيه المؤرخ الدكتور علي محافظة، ويتحدث عن الجانب الاقتصادي فيه المحلل الاقتصادي خالد الزبيدي (الاثنين الساعة السادسة والنصف مساء). أما في رابطة الكتّاب الأردنيين  سيقام حفل توقيع رواية “ذهب الرقيم” للدكتور عبد العزيز اللبدي في السادسة من مساء الأحد، وضمن اطار ملتقى الثلاثاء الفكري سيقام حوار بعنوان “ما الفلسفة” في السابعة من مساء الثلاثاء.

فيلم “من الآلهة والرجال” لكزافييه بوفوا سيعرض في منتدى شومان الثقافي يوم الثلاثاء الساعة السادسة والنصف مساء. يسرد الفيلم حكاية تعايش بين المسيحيين المحليين والمسلمين قبل أن تتحول هذه العلاقة إلى العنف بسبب قوى خارجية خلال الحرب الأهلية في الجزائر. يركز السيناريو على سلسلة أحداث سابقة تتعلق باضمحلال سلطة الحكومة، انتشار الإرهاب، ومجابهة الرهبان للإرهابيين والسلطات الحكومية مما أدى إلى وفاتهم.

أما بالنسبة للفعاليات الموسيقية هذا الأسبوع: الفرقة الموسيقية اليونانية En Chordais المتخصصة في تقاليد الموسيقى المتوسطية ستقدّم تشكيلة من الموسيقى البيزنطية يوم الخميس في مركز الحسين الثقافي (الساعة الثامنة والنصف مساء). ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى الروحانية ستقام حفلة موسيقية ل ” جلوة (الاردن)” في المعهد الثقافي الفرنسي يوم الجمعة الساعة السابعة مساء.

بلا فيش، وهي سلسلة شهرية من العروض الحية الحميمة تضم الموسيقيين المستقلين في العالم العربي، يقدّم “زمن الزعتر” (يضم يعقوب أبو غوش وأحمد بركات، ناصر سلامة، يعرب سميرات، معن السيد) و“الثنائي كشكش”  في غرفة المعيشة في خرابيش Kharabeesh يوم السبت الساعة السابعة والنصف مساء.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.