أفلام ومعارض فنية وأمسيات أدبية وثقافية عديدة في عمّان

الأحد 02 شباط 2014

هذا الأسبوع غني بالفعاليات الثقافية في عمّان، منها أمسيات أدبية متنوعّة وعروض أفلام متعددة. فضمن أمسيات نشاط ( كتاب الأسبوع ) تستضيف دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ جهاد العقيلي في حفل إشهار كتاب “الشعوبية وأثرها في الفكر العربي” وذلك عند الساعة السادسة من مساء يوم الأحد. أما في دارة الفنون فسيتم إطلاق كتاب “قراءات في الفن العربي: مجموعة خالد شومان الخاصّة يوم الثلاثاء الساعة السادسة والنصف مساء. يجمع كتاب “قراءات في الفن العربي: مجموعة خالد شومان الخاصّة” معاً أصوات فنانين ومهندسين ومنسقين ونقّاد فنيين وباحثين لرواية شهاداتهم حول مجموعة خالد شومان الخاصّة ودورها في سرد تاريخ المنطقة الفنّي. يتكوّن كتاب “قراءات في الفن العربيّ” الشّامل من ثلاثة عناصر يكمّل كل منها الآخر: (1) دراسات أكاديميّة لباحثين من تخصّصات مختلفة تعاين قضايا في تاريخ الفن عبر أعمال من المجموعة. (2) شهادات شخصيّة لفنّانين، ومنسقين فنّيين، ونقّاد، وباحثين ممّن عايشوا قصّة دارة الفنون، و(3) الأعمال الفنيّة لأكثر من 140 فنّاناً وفنّانة والتي تمثّل المجموعة، وتعكس التحوّلات والتغيّرات التي مرّت بها الممارسات الفنيّة في المنطقة على مدارالعقود  الأربعة الأخيرة.

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ستعرض فيلم “السطوح” من إخراج مرزاق علواش بالاضافة إلى نقاش مع منتجة الفيلم ماريان دومولان (الإثنين الساعة السابعة مساء). تدور أحداث الفيلم في خمسة أحياء تاريخية حيث تتحّول السطوح تدريجياً إلى أماكن للعيش والسكن مفتوحة على المدينة والبحر والأفق. تتشابك خمس قصص، مستقلة كل واحدة عن الأخرى، وتتعارض في يوم واحد. فيلم “السطوح”، برواياته وشخصياته المختلفة، أشبه بفضاء مفتوح يعكس التناقضات والصراعات في المجتمع الجزائري. نال مرزاق علواش جائزة أفضل مخرج لهذا الفيلم في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي العام الماضي وأيضاً جائزة النقاد الدولية “فيبريسكي”. أما يوم الثلاثاء فسيتم عرض فيلم هنغاري بعنوان “ Kontrol” (الساعة السادسة والنصف مساء) في منتدى عبد الحميد شومان. تجري أحداث الفيلم كلياً داخل أروقة المترو في بودابست، وتتعلق القصة ببولسكو، أحد العاملين في المترو. الفيلم عبارة عن حكاية حول شاب غريب الأطوار وفتاة غريبة الأطوار تلبس ملابس على شكل دب وملاك ذو جناحين، وعن باقي فريق المفتشين، وهم كلهم ذوو شخصيات محبوبة، وعن فريق مفتشي التذاكر المنافس… وأخيرا عن الحب.

هذا الأسبوع أيضا غني بالمعارض الفنية في عمّان من ضمنها “معرض عيون شابة” في اللويبدة الذي سيستمر حتى يوم الأربعاء، معرض “الفن السوري في زمن صعب” الذي  يهدف لأن يوفر وجهة نظر مختلفة للأزمة السورية من خلال العقول الإبداعية لأولئك الذين يعيشون هذه الأزمة ابتداء من يوم الأربعاؤ في دار المشرق، ومعرض في جاكاراندا بعنوان “الصغير جميل” أيضاً ابتداءا من يوم الأربعاء.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني [email protected]