كتب ممنوعة الأردن

منع الكتب في الأردن: وصاية على القراء وتجاهل للقانون

منع الكتب في الأردن: وصاية على القراء وتجاهل للقانون

الخميس 06 شباط 2014

إعداد: فريق حبر

بعد انقضاء سنوات الأحكام العرفية التي منع فيها 1288 كتابًا من التداول، وتغير “المناخ السياسي” وتخلخل بعض المحرمات بدخول سنوات الربيع العربي، باتت قضية منع الكتب في الأردن تُصوَّر حكوميًا على أنها طُويت نهائيًا. إلا أن العديد من العناوين المحظورة أو المقيّدة سواءً بعد عام 2011 أو قبله تشكك في صحة هذا التصور، خاصة وأن حظرها نادرًا ما يكون موافقًا للقانون.

فقانون المطبوعات والنشر الذي “ينظم” طباعة الكتب في الأردن أو إدخالها من الخارج يجعل دائرة المطبوعات والنشر ممرًا إجباريًا للكتاب من المطبعة إلى القارئ يُتخذ فيه قرار إجازة الكتاب أو منعه، لكن هذا المنع يتطلب قرارًا قضائيًا صريحًا، سواءً كان الكتاب مطبوعًا في الأردن أو في الخارج، بعد أن تطلب الدائرة مراجعته وترفعه للمحكمة لمنعه لتقديرها أنه “مخالف لأحكام التشريعات النافذة” وتكسب القضية مقابل الناشر أو الموزّع.

في هذه “التشريعات النافذة” الكثير مما يمكن استخدامه ضد أي كتاب، لكن قانون المطبوعات والنشر يحظر تحديدًا نشر كل ما يشتمل على “تحقير أو قدح أو ذم إحدى الديانات المكفولة حريتها بالدستور”، أو “الإساءة لأرباب الشرائع من الأنبياء”، أو “إهانة للشعور أو المعتقد الديني، أو إثارة النعرات المذهبية أو العنصرية”، أو “ذم أو قدح أو تحقير للأفراد يمس حرياتهم الشخصية أو ما يتضمن معلومات أو إشاعات كاذبة بحقهم”.

مع ذلك، فإن منع الكتب لا يمر بهذه العملية القانونية إلا فيما ما ندر. فبحسب تجربة عدة مكتبات ودور توزيع مستوردة، تبلّغ دائرة المطبوعات والنشر مستورِد الكتاب الصادر في الخارج والمتحفّظ عليه للمعاينة بقرار منعه، ويُعاد تصدير الكتب أو تتلف دون أن تُسلّم المكتبة أو الدار أمرًا من المحكمة بذلك، ودون أن تعوض دار النشر أو التوزيع عن تكلفة الكتب الممنوعة.

أما الكتاب المطبوع في الأردن، فيوزع في السوق بالتزامن مع تسليم دائرة المطبوعات والنشر نسخة منه، لكن يمكن أن يُسحب من السوق إذا “تبيّن للمدير أنه يتضمن ما يخالف أحكام التشريعات النافذة” (مادة ٣٥ من قانون المطبوعات والنشر) وحرّك شكوى ضده في القضاء وحصل على أمر قضائي بمنعه من التداول.

المعلومات المصورة أدناه توضح المسار الذي يمر فيه الكتاب عبر الرقابة حتى يصدر قرار منعه أو إجازته.

Books_info04-01

ارتخاء قبضة الرقابة؟

ورغم أن كل الكتب لا تزال تسير عبر هذا المسار الرقابي، إلا أن اتجاهات المنع وسطوته وأشكاله اختلفت عبر السنوات الأربع الأخيرة. بحسب المدير العام للمؤسسة العربية للدراسات والنشر، ماهر كيالي، أعادت دائرة المطبوعات والنشر النظر في منع عدد كبير من الكتب في عام 2011، وأجازت بعضها. كذلك، فإن خيار إعادة تصدير الكتب الممنوعة لم يكن متاحًا في السابق، إذ كانت الدائرة تصادر جميع النسخ وتتلفها.

رئيس قسم المطبوعات الأجنبية في مديرية المتابعة في دائرة المطبوعات والنشر، فراس العبادي، ردّ ذلك إلى ما أسماه “رفع سقف الحرية” في الدائرة.

ويضيف أن هناك كتب ممنوعة “ولكنها موجودة في السوق. نحن لا نشدد الرقابة، لا يوجد تفتيش. نمنع الكتاب ولكن هناك توجهات أعلى من الدائرة. الحكومة لا تريد أن تبلش بالناس ولا بالسوق.”

إلا أن تجاوز العملية القانونية التي تشترط إصدار أمر قضائي بالمنع سهّل مهمة الدائرة في رسم هذه الصورة. فعدم وجود أحكام قضائية يمكّن الدائرة من نفي منع دخول الكتاب لعدم وجود ما يثبت ذلك، بحسب المدير التنفيذي لدار الكتب الجامعية، أسامة القاسم.

أشكال أخرى غير رسمية للمنع تستخدم أحيانًا داخل دائرة المطبوعات والنشر. فبحسب كيّالي، أجيزت بعض الكتب بعد الاتفاق مع الناشر أو الموزع على حذف عبارات أو مقاطع معينة، إذ طلبت الدائرة شطب عبارة “لقد تناسانا الله” من كتاب “فراسخ لآهات تنتظر” لزيد الشهيد، كما أجيز “أطلس فلسطين 1948” لسلمان أبو ستّة بشرط حذف اقتباس في هامش إحدى الصفحات من كتاب “تواطؤ عبر الأردن” لآفي شلايم.

في بعض الأحيان أيضاً تتأخر عملية معاينة الكتاب في الدائرة وصدور قرار بشأنه، بحسب مدير مكتبة “بوكس آت كافيه” مظهر الجزيرة، مما يعتبر في حكم المنع خصوصاً أن بعض الكتب الانجليزية أحياناً لا يستورد منها سوى نسخ معدودة.

دوران الثالوث

لا جديد في المواضيع التي تستهدفها الرقابة في المنع، فثالوث المحرمات العربي ما زال قائمًا برؤوسه الثلاثة المدببة المغروسة في الكتب كما في المجتمع، لكن هذا الثالوث دار ليبدل أولويات تحريمه. مصادر في دائرة المطبوعات والنشر ودور النشر أو التوزيع أشارت إلى أن الكتب السياسية تراجعت في أولوية المنع لتصبح في المقام الثالث بعد الكتب التي تتطرق للجنس أو الدين. فراس العبادي قال إن دائرة المطبوعات والنشر “تراقب الكتب الأدبية أكثر من الكتب السياسية أو الدينية”، لأنها “تخدش الحياة الاجتماعية”.

هذا التغير لم يأتِ من فراغ بحسب أسامة القاسم، لأن السلطات لا تريد فتح جبهات متعددة خاصة بعد خروج المعارضة السياسية إلى الشارع في السنوات الأخيرة. “إنهم يحاولون استرضاء المتشددين دينياً على الجهتين، المسيحية والإسلام”، يقول القاسم، واصفًا ما يحدث في عملية المنع واستشارة دائرة الإفتاء أو المجمع الكنسي بأنه إعطاء صفة السلطة الدينية لحكم فرد على حساب سلطة القانون.

إلا أن كل ذلك لا يعني أن ثوابت المنع السياسي قد تخلخلت، إذ لا زال أي كتاب قادم من الخارج يحمل عنوانًا يتعلق بشكل مباشر أو غير مباشر بالأردن أو أي من ملوكه يخضع للمعاينة وربما المنع، خاصة إذا احتوى ما يتعارض مع الروايات التاريخية الرسمية. حتى أن هذه الحساسية السياسية امتدت إلى كتب الأدب، مثل رواية “عندما ينام العالم” للكاتبة الفلسطينية-الأمريكية سوزان أبو الهوى، التي قال العبّادي أن كتابها منع “لأسباب سياسية”.

أدناه مجموعة مختارة من الكتب الممنوعة، تحوي 20 كتابًا منع بعضها في السنوات الثلاث الأخيرة، وبعضها الآخر ممنوع منذ سنوات طويلة وظل فوق “سقف الحرية” الذي رُفعته دائرة المطبوعات والنشر مؤخرًا.

 

  • TheWahabiMissioninSA

    The Wahhabi Mission and Saudi Arabia (Library of Modern Middle East Studies) by David Commins

    Publisher: I. B. Tauris (2009)

    Wahhabism has been generating controversy since it first emerged in Arabia in the 18th century. In the wake of September 11th instant theories have emerged that try to root Osama Bin Laden’s attacks on Wahhabism. Muslim critics have dismissed this conservative interpretation of Islam that is the official creed of Saudi Arabia as an unorthodox innovation that manipulated a suggestible people to gain political influence. David Commins’ book questions this assumption. He examines the debate on the nature of Wahhabism, and offers original findings on its ascendance in Saudi Arabia and spread throughout other parts of the Muslim world such as Afghanistan and Pakistan. He also assesses the challenge that radical militants within Saudi Arabia pose to the region, and draws conclusions which will concern all those who follow events in the Kingdom. The Wahhabi Mission and Saudi Arabia is essential reading for anyone interested in the Middle East and Islamic radicalism today.

    Source: Amazon.com

    TheWahabiMissioninSA
  • IsraeliApartheid

    Israeli Apartheid: A Beginner’s Guide by Ben White

    Publisher: Pluto Press (2009)

    Indispensable for the Palestinian solidarity movement, Israeli Apartheid: A Beginner’s Guide distils the work of academics and experts into a highly readable introduction. This is the book to read if you want to understand the root of the conflict and how apartheid applies to the situation in Palestine. Ben White begins by succinctly explaining the origins of Zionist colonisation and the crucial events of 1948. He then proceeds to examine the current structure of Israeli apartheid. Packed with absorbing content, the book is rooted in the author’s extensive on-the-ground experience in the region. It also includes short testimonies by Palestinians about how Israeli apartheid affects their daily lives, as well as a ‘Frequently Asked Questions’ section.

    Source: Amazon.com

    IsraeliApartheid
  • mornings-in-jenin_us

    بينما ينام العالم، لسوزان أبوالهوى

    صادر عن دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر (٢٠١٢)

    هذه هي الترجمة العربية لرواية صباحات في جنين للكاتبة الفلسطينية سوزان أبو الهوى، التي تتبع فيها رحلة أربعة أجيال من عائلة فلسطينية، وكيف تحولت حياتهم المسالمة إلى مأساة في الشتات، بعد ترحيلهم قسرا عن قريتهم عقب إعلان تأسيس إسرائيل عام 1948.وفي عمل الكاتبة سوزان أبو الهوى يتداخل التاريخي بالروائي، وتسجل في نهاية الرواية ملحوظة للمؤلفة: أنه على الرغم من أن الشخصيات متخيلة فإن فلسطين ليست كذلك ولا الأحداث ولا الشخصيات التاريخية في هذه القصة.

    المصدر: العربية

    mornings-in-jenin_us
  • Conversations with God

    Conversations with God, by Neale Donald Walsch

    Publisher: G. P. Putnam’s Sons (1996)

    “Blasphemy! Heresy! Who does this man think he is, claiming to speak directly to God?! Jesus did it, Muhammad did it, the Jewish prophets did it, but none of their Gods had the sardonic wit or raw verve of Prophet Walsch’s God. Neale Donald Walsch isn’t claiming to be the Messiah of a new religion, just a frustrated man who sat down one day with pen in his hand and some tough questions in his heart. As he wrote his questions to God, he realized that God was answering them… directly… through Walsch’s pen. The result, far from the apocalyptic predictions or cultic eccentricities you might expect, turns out to be matter-fact, in-your-face wisdom on how to get by in life while remaining true to yourself and your spirituality.”

    Source: Amazon.com

    Conversations with God, by Neale Donald Walsch
  • the_satanic_verses

    Satanic Verses by Salman Rushdie

    Publisher: Viking Penguin (1989)

    One of the most controversial and acclaimed novels ever written, The Satanic Verses is Salman Rushdie’s best-known and most galvanizing book. Set in a modern world filled with both mayhem and miracles, the story begins with a bang: the terrorist bombing of a London-bound jet in midflight. Two Indian actors of opposing sensibilities fall to earth, transformed into living symbols of what is angelic and evil. This is just the initial act in a magnificent odyssey that seamlessly merges the actual with the imagined. A book whose importance is eclipsed only by its quality, The Satanic Verses is a key work of our times.

    Source: Amazon.com

    the_satanic_verses
  • الصراع الطبقي للنابلسي

    الصراع الطبقي في بلاد الشام، شاكر النابلسي

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر (٢٠١٢)

    “يلاحظ القارئ في هذا الكتاب حجم الإستفادة من المنهج الجدليّ الماديّ في تفسير التاريخ، أو ما اصطلح على تسميته بــ”الماديّة التاريخيّة” في تفسير الظواهر التاريخيّة في العالم، وفي العالم العربيّ، وفي بلاد الشام خاصّة.تناول المؤلف موضوع هذا الكتاب في خمسة فصول وفق ما يلي: الفصل الأول: “تعريف الطبقة”، الفصل الثاني: “الزراعة في بلاد الشام في العهد العثماني”، الفصل الثالث: “لمحات من بلاد الشام”، الفصل الرابع: “الصراع الطبقي في بلاد الشام”، الفصل الخامس: “تفصيل الصراع الطبقي الشامي المعاصر”.”

    المصدر: نيل وفرات

    الصراع الطبقي للنابلسي
  • النظام العربي الجديد أوراق في الثورات العربيةللنابلسي

    النظام العربي الجديد أوراق في الثورات العربية، شاكر النابلسي

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر، (2012)

    شاكر النابلسي كاتب وباحث أردني من مواليد 1940، توفي الشهر الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية. كان مختصاً بقضايا الإصلاح فى الوطن العربي والقضايا الإسلاميه بالإضافة لكونه باحث لبرالي العربي فى الفكر، ويصنف بين من يوصفون “بالليبراليين الجدد “في العربية المنطقة. له أكثر من ستين كتاب وعرف بمقالاته التي تتناول في مجملها الإصلاح، كما كان يكتب أسبوعيا في صحف: “الوطن” القطرية، “الجريدة” الكويتية، و “المدى” العراقية بالإضافة إلى “الوطن” السعودية.

    النظام العربي الجديد أوراق في الثورات العربيةللنابلسي
  • حورية الماء وبناتها لبركات

    حورية الماء وبناتها، سليم بركات

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر،(2013)

    في روايته الغرائبية الأجواء، يسرد الكاتب والشاعر السوري الكردي المقيم في السويد سليم بركات قصّة تُزاوج بين الرعب والجنون. إنّها حكاية رحلة بحرية في سفينة سياحية، ركّابها موعودون بمشاهدة رقصة فريدة تؤديها حوريات لدقيقتين، لا أكثر، في موضع من بحر تريتونفال. هذا العمل هو الكتاب الأربعون في سلسلة الأعمال الشعرية والروائية التي أصدرها سليم بركات طيلة حياته الإبداعية التي بدأها قبل أكثر من أربعين عاماً./p<>

    حورية الماء وبناتها لبركات
  • خزانة الأسف لزياد العناني

    خزانة الأسف لزياد العناني

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر (٢٠٠٠)

    سبعة مقاطع شعريّة قصيرة، اعتبرها الرقيبُ “مساساً بالمعتقدات” و”انتهاكاً للمحظورات”، كانت كافية لكي تُمنع المجموعة الأولى للشاعر زياد العناني (1962) “خزانة الأسف”، وما يزال مفتاحُ “الخزانة” إلى الآن في جيب الرّقابة، مانعين دخولها إلى الأردن. يعمل العناني في مجموعتِه على تفتيت العناصر المكوِّنة للذّات الإنسانيّة، الفيزيائيّ منها والمعنويّ، يعمل على تفكيك العناصر المكوّنة للفكر والموروث المسيطريْن على العقل الجمعيّ، ابتداءً من بيئتِه الصّغيرة، الأسرة، ويتّسع ليتناول بذلك الشّرق كلّه، يقول: “لي ميتٌ من المياهِ/ من المياه/ في الشّرقِ هُنا/ حتّى البحارُ تموت”. — فوزي باكير

    خزانة الأسف لزياد العناني
  • عبد اللّه وشرق الأردن

    عبدالله وشرق الأردن بين بريطانيا والحركة الصهيونية، ماري ولسن

    شركة قدمس للنشر والتوزيع (٢٠٠٠)

    ترجمة فضل جراح

    “بسبب ظروف الزمان والمكان ظل نبض حياة عبد الله متناغماً مع تنامي قوة بريطانيا ونفوذها في المنطقة وتلاشيهما. فقد تزامن ميلاده في عام (1882م) مع احتلال بريطانيا لمصر، وبلغ سن الرشد مع انهيار الامبراطورية العثمانية أخيراً تحت تأثير الضغوط الخارجية والداخلية-ضغوط مارستها بريطانيا مع قوى أخرى خارجياً، وجماعات معارضة ومستاءة، بينها عبد الله وأسرته داخلياً. وفي أعقاب انهيار الامبراطورية العثمانية، وحين كانت بريطانيا في أوج نفوذها في المنطقة أصبح الرجل وهو في منتصف العمر صنيعة بريطانيا حين قبل بتولي قيادة شرق الأردن الخاضع للانتداب البريطاني.تلقي ماري ولسن الاضواء علي حياة الملك عبد الله وسياساته التي ظلت تابعة إلى مصالح متبادلة بينه وبين بريطانيا التي وقفت من ورائها الحركة الصهيونية. وهذه المتابعة التاريخية للمؤلفة تعكس مدى تداخل عملية مصالح عبد الله مع مصالح بريطانيا والتي ظلت مستمرة طوال سني حياته كلها.”

    المصدر: نيل وفرات

    عبد اللّه وشرق الأردن
  • مجنون ساحةالحرية

    مجنون ساحة الحرية، حسن بلاسم

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر (٢٠١٢)

    “قصص حسن بلاسم تقدّم مشهدا غير مهادن لعلاقات الغرب مع العراق على امتداد أكثر من عشرين عاما، بدءا بصانعي فيديو الرهائن في بغداد وعملية التهريب عبر غابات صربيا، والبارانويا المؤسساتية لأعوام حكم صدام حسين، وصولاً الى كوابيس المنفى ومحاولة التشبث بحياة جديدة في أمستردام. كما تطرح تجربة اللجوء. وثمة في هذه القصص مجاز يصاحب الواقعية التأريخية”.هذه المجموعة القصصية صدرت باللغة الانجليزية قبل العربية عن دار كوما بريس في انجلترا عام ٢٠٠٩، ورشحت لجائزة القصة والرواية الأجنبية في صحيفة الاندبندت عام 2010، وكذلك جائزة فرانك أوكنور العالمية في العام نفسه. يقول الروائي علي بدر عن بلاسم أنه ينتمي إلى تقاليد القصة العراقية، وهي الأعرق في العالم العربي، ويتجاوزها إلى أفق إنساني غير محدود، وسيتحول في السنوات المقبلة إلى واحد من أهم كتاب القصة في العالم. كما أن صحيفة الجارديان، قالت عن طريقة وأسلوب حسن بلاسم “حاد وصادم.. أكثر من متوهج ومروع كي يندرج في تقرير، هذه القسوة والفكاهة الأولية لها وخزات وتقلبات سرعان ما تستقر في أي عقل”.

    المصدر: صحيفة الاتحاد

    مجنون ساحةالحرية
  • حرب في حي الطرب لوالي

    الحرب في حي الطرب، نجم والي

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013)

    “الطبعة الأولى من رواية “الحرب في حي الطرب” للكاتب العراقي نجم والي، المقيم في ألمانيا، كانت قد صدرت عام 1985. وأشارت تقارير صحفية أن الرواية التي تم منعها هي العمل الأول لوالي وأول رواية عراقية كُتبت عن الحرب العراقية – الإيرانية من وجهة نظر خاصة، تختلف عن وجهة نظر السلطة التي جندت حينذاك عشرات الكتّاب والشعراء لكي يكتبوا روايات وقصائد “تعبوية” في مديح البطولات العراقية في الحرب مع إيران، وقد سقط ضحيتها حوالى مليونين شهيد.وفي ذلك الوقت شكل نشر هذه الرواية الجريئة خطراً على الكاتب وعلى عائلته التي كانت تعيش في العراق والتي تعرضت بسببها للاعتقال. وصدرت الرواية أولاً مترجمة إلى اللغة الألمانية عام 1989 (المستشرق الألماني يورغن باول) عن دار بيرسبول فيرلاغ في هامبورغ.”

    المصدر: وكالة أنباء الشعر

    حرب في حي الطرب لوالي
  • LawrenceinArabiabyAnderson

    Lawrence in Arabia: War, Deceit, Imperial Folly and the Making of the Modern Middle East – by Scott Anderson

    Publisher: Doubleday (2013)

    “Based on years of intensive primary document research, LAWRENCE IN ARABIA definitively overturns received wisdom on how the modern Middle East was formed. Sweeping in its action, keen in its portraiture, acid in its condemnation of the destruction wrought by European colonial plots, this is a book that brilliantly captures the way in which the folly of the past creates the anguish of the present.”

    Amazon.com

    LawrenceinArabiabyAnderson
  • GodisNotGreatbyHitchens

    God is Not Great – How Religion Poisons Everything, by Christopher Hitchens

    Publisher: Twelve (2009)

    “In the tradition of Bertrand Russell’s Why I Am Not a Christian and Sam Harris’s recent bestseller, The End of Faith, Christopher Hitchens makes the ultimate case against religion. With a close and erudite reading of the major religious texts, he documents the ways in which religion is a man-made wish, a cause of dangerous sexual repression, and a distortion of our origins in the cosmos. With eloquent clarity, Hitchens frames the argument for a more secular life based on science and reason, in which hell is replaced by the Hubble Telescope’s awesome view of the universe, and Moses and the burning bush give way to the beauty and symmetry of the double helix.”

    Amazon.com

    GodisNotGreatbyHitchens
  • Fifty Shades of Grey

    50 Shades of Grey by E.L. James

    Publisher: Vintage (2012)

    “When literature student Anastasia Steele goes to interview young entrepreneur Christian Grey, she encounters a man who is beautiful, brilliant, and intimidating. The unworldly, innocent Ana is startled to realize she wants this man and, despite his enigmatic reserve, finds she is desperate to get close to him. Unable to resist Ana’s quiet beauty, wit, and independent spirit, Grey admits he wants her, too—but on his own terms.

    Shocked yet thrilled by Grey’s singular erotic tastes, Ana hesitates. For all the trappings of success—his multinational businesses, his vast wealth, his loving family—Grey is a man tormented by demons and consumed by the need to control. When the couple embarks on a daring, passionately physical affair, Ana discovers Christian Grey’s secrets and explores her own dark desires.”

    Source: Amazon.com

    Fifty Shades of Grey
  • مذكرات بهجت أبو غربية

    الجزء الثاني من مذكرات بهجت أبو غربية: من النكبة إلى الانتفاضة

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر (٢٠٠٤)

    “تابع بهجت أبو غربية في كتابه هذا “من النكبة إلى الانتفاضة” (2000-1949) سرد سيرته الذاتية، متبعاً نفس الأسلوب الذي اتبعه في القسم الأول من مذكراته “في خضم النضال العربي الفلسطيني” 1949-1916″، وهو الأسلوب القائم على سبيل سرد الوقائع والموضوعات وفقاً للتسلسل الزمني المرتبط بتاريخ حياته. تضمن الجزء الأول من مذكرات بهجت أبو غربية، تاريخ حياته وما رافقه من أحداث نضالية تاريخية هامة من سنة 1916 حتى أوائل 1949. وكان عنوان آخر فصل من هذا الجزء (وداعاً للسلاح).تضمن هذا الجزء من مذكرات المناضل “بهجت أبو غربية” الحديث عن مشاركته في حزب البعث العربي الاشتراكي ونضاله في صفوفه، ونضاله مع الحركة الوطنية الأردنية، بانتصاراتها ونكساتها، كما تضمن هذا الجزء مشاركته في عضوية منظمة التحرير الفلسطينية كعضو في المجلس الوطني وعضو في لمجلس المركزي وعضو لأكثر من مرة في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بما في ذلك مشاركته في نشاطات (العمل الفدائي) المسلح، ونضاله بشكل عام الذي تواصل حتى أواخر القرن العشرين.”

    المصدر: نيل وفرات

    مذكرات بهجت أبو غربية
  • تاريخ القرآن لتيودور نولدكه

    تاريخ القرآن، لتيودور نولدكه

    رغم مرور أكثر من نصف قرن على صدور «تاريخ القرآن» للمستشرق الألماني تيودور نولدكه 1836 ـ 1930، إلا أنه لم يترجم إلى العربية إلا عام ٢٠٠٥ على يد جورج تامر أستاذ الفلسفة في إحدى الجامعات الألمانية.وقد أثار صدور هذا الكتاب الضخم المؤلف من 841 صفحة الكثير من التساؤلات والاحتجاجات المتناقضة، عندما طلبت إحدى المرجعيات الدينية في لبنان من الجهات المختصة منع تداول الكتاب وسحبه من المكتبات لأنه حسبما ذكرت “يطعن بالقرآن الكريم وبالنبي (ص) وبأمهات المؤمنين، ويثير النعرات الطائفية ويمس مشاعر المسلمين”.هذا الأمر أدى إلى إثارة عدد من التساؤلات في أوساط الكتاب والمفكرين، الذين رؤوا أن الكتاب المذكور لا يحوي أي إساءة للتنزيل القرآني، وعندما يتحدث عن تاريخية النص فإن ذلك لا يعني إلغاء أزليته. الكتاب عالج مسألةَ نشوء نصِّ القرآن الكريم وجَمْعِه وروايته. كما ناقش في هذا الإطار مسألةَ التسلسل التاريخي للسور واقترح ترتيبًا لها يختلف عن ترتيبها بحسب زمن نزولها، كما هو معهود في الإسلام.

    المصدر: مجلة تحولات

    تاريخ القرآن لتيودور نولدكه
  • ارادة الكتابة لبلقيس الكركي

    إرادة الكتابة، بلقيس الكركي

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر (٢٠١٣)

    “تخوض الباحثة بلقيس الكركي في “إرادة الكتابة” تجربة بحثية شائكة ومغايرة للمألوف، تبدأها بعبارة هسيودس “في البدء كانت الفوضى”. وانطلاقاً من هذه العبارة تطرح أسئلتها الغائرة في عمق فعل “الكتابة” واستمراره، وسط “عالم رتيب من الفوضى، وآخر مشتهى من الإيقاع. صور مرتجلة وصور مؤلفة”.”

    المصدر: صحيفة الحياة

    ارادة الكتابة لبلقيس الكركي
  • TheLemonTreebyTolan

    The Lemon Tree: An Arab, a Jew, and the Heart of the Middle East, by Sandy Tolan

    Bloomsbury USA (2007)

    In 1967, Bashir Al-Khayri, a Palestinian twenty-five-year-old, journeyed to Israel, with the goal of seeing the beloved old stone house, with the lemon tree behind it, that he and his family had fled nineteen years earlier. To his surprise, when he found the house he was greeted by Dalia Ashkenazi Landau, a nineteen-year-old Israeli college student, whose family fled Europe for Israel following the Holocaust. On the stoop of their shared home, Dalia and Bashir began a rare friendship, forged in the aftermath of war and tested over the next thirty-five years in ways that neither could imagine on that summer day in 1967. Based on extensive research, and springing from his enormously resonant documentary that aired on NPR’s Fresh Air in 1998, Sandy Tolan brings the Israeli-Palestinian conflict down to its most human level, suggesting that even amid the bleakest political realities there exist stories of hope and reconciliation.

    Source: Amazon.com

    TheLemonTreebyTolan
  • TheEthnicCleansingofPalestiniansbyPappe

    The Ethnic Cleansing of Palestine by Ilan Pappe

    Publisher: Oneworld Publications (2007)

    “The renowned Israeli historian revisits the formative period of the State of Israel. Between 1947 and 1949, over 400 Palestinian villages were deliberately destroyed, civilians were massacred, and around a million men, women, and children were expelled from their homes at gunpoint. Denied for almost six decades, had it happened today it could only have been called “ethnic cleansing”.

    Decisively debunking the myth that the Palestinian population left of their own accord in the course of this war, Ilan Pappe offers impressive archival evidence to demonstrate that, from its very inception, a central plank in Israel’s founding ideology was the forcible removal of the indigenous population. Indispensable for anyone interested in the Middle East.”

    Source: Amazon.com

    TheEthnicCleansingofPalestiniansbyPappe

بين الناشر والدائرة: لا قيمة للاصطدام

رغم أن دائرة المطبوعات والنشر تحتفظ بالنسخ التي تسحبها للمعاينة وتستطيع منع باقي نسخ ذات الكتب دون أمر قضائي بذلك، أي بصورة غير قانونية، إلا أن دور النشر والتوزيع لا تصر على تسلم مثل هذه الأوامر ولا تحبذ نقل قضاياها إلى المحاكم. مصادر من دور نشر وتوزيع مختلفة أكدت أن لا مصلحة لها بالاصطدام مع الدائرة، خاصة وأن فائدة رفع القضايا ضئيلة حتى لو كسبتها الدار، وقد ترتد عليها بإعاقة عملها مستقبلًا.

فوق ذلك، لا تخاطر معظم الدور بتهديد علاقاتها مع دائرة المطبوعات والنشر خاصة وأن هذه العلاقات باتت أكثر ودية، مع تطابق انطباعات العديد من الدور حول “ثقافة” موظفي الدائرة أصحاب قرار المنع أو الإجازة. مظهر الجزيرة قال إن الطاقم الجديد للدائرة في السنوات الخمس الأخيرة غيّر طبيعة عملها، إذ أن معظمه “شباب قارئون” واقعيون يطالعون الكتب التي يطلبون معاينتها بدقة وتمعن، مضيفًا أن ذلك جعل قرارات الدائرة أكثر علمية. لينا قطب من “مكتبة الجامعة” أكدت ذلك بقولها إن عمل الدائرة بات أكثر تنظيمًا وأن قراراتها ليست اعتباطية، بل أن كل ما يمنع يوضّح سبب منعه وعادة ما يكون سببًا “مشروعاً” برأيها.

بهذه الواقعية التي تحدث عنها أصحاب المكتبات، أقر العبادي بأن رقابة دائرة المطبوعات والنشر قلّت بسبب عدم قدرتها على السيطرة على كل ما يدخل من كتب، سواء بالبريد أو على الإنترنت. “نحن نمنع بيع الكتاب في السوق المحلي. نعلم أن هناك العديد من الطلبات على Amazon، وأن هناك ناس يحضرون الكتب معهم من السفر. لكننا لا نتدخل بالكتب الشخصية”. رغم ذلك يتمسك العبادي بأهمية دور الدائرة الذي يتمثل أساسًا في “تسهيل” إدخال المطبوعات بحسبه، بغض النظر عما تشمله قوائم المنع.

 

اقرأ أيضاً:

عن منع رواية “بينما ينام العالم” لسوزان أبوالهوى

عن منع رواية “مجنون ساحة الحريّة” لحسن بلاسم

عن منع ديوان “خزانة الأسف” لزياد العناني

هشام البستاني يكتب “باقةٌ من الأفكار المسيئة، أُهديها إلى الرّقابة” 

  • Pingback: مفتاح "خزانة الأسف" لا يزال في جيب الرّقيب - 7iber()

  • mkzakaria

    فعلا دائرة تنتمي عقليتها في منع الكتب لعصر ما قبل اﻹنترنت. أي كتاب تريده تستطيع الحصول على نسخه بطبها من صديق مسافر أو نسخة اكترونية.

  • Pingback: Jordanian Government Blocks 7iber Again - whats your story? | شو قصتك؟()

  • مُعظم – إن لم تكُن جميع – الكُتب الممنوعة والمذكورة أعلاه مُتوافرة بنُسخ إليكترونية رسمية ومُقرصنة ويُمكن ببساطة شراءها بشكلٍ قانوني أو حتى تنزيلها من مواقع قرصنة، وفي أسوأ الحاﻻت يُمكنك طلب نُسخة مطبوعة من بيروت أو من القاهرة أو حتى من هونولولو وستأتي لك خلال شهر واحد على اﻷكثر – على الرغم من تحفظي على بعض الكُتب التي لا أحبذها شخصيًا لكننا اﻵن نعيش في عصر المعلومات والشبكة الدولية وكلمة “رقابة” ووظيفة “دائرة الرقابة” هي مُجرد آثار ومُخلفات من الماضي، والرقابة الحقيقية هي الوعي الشخصي والمُجتمعي وتنميته لدى الجميع.