أمسيات أدبية، محاضرات ثقافية، والمزيد

الأحد 02 آذار 2014

هذا الأسبوع غني بالمعارض الفنية والمحاضرات الثقافية والأمسيات الأدبية. فيقام حفل توقيع وإشهار ديوان “صحوة الغيم” في مقر رابطة الكتاب الأردنيين (الأحد الساعة السادسة مساءً) ويشارك في الحفل الدكتور عبد الله العشي بقراءات شعرية من ديوانه الجديد ويقدمه الدكتور سميح مسعود ويدير الحفل القاص جعفر العقيلي.

يقيم منتدى عبد الحميد شومان يوم الإثنين الساعة السادسة والنصف مساءً محاضرة بعنوان “الدستور التونسي الجديد ومسار الثورة” سيتحدّث خلالها الأستاذ جامعي والمؤرخ والسياسي الدكتور عدنان المنصر الذي يشغل منصب وزير مدير للديوان الرئاسي وناطقاً رسمياً لرئاسة الجمهورية التونسية.  بالتعاون مع مجمع النقابات المهنية في إربد، سيلتقي ضيفنا مع الجمهور الأردني في إربد في محاضرة بعنوان: “تونس والربيع العربي” وذلك الساعة السادسة مساء يوم الثلاثاء في مقر مجمع النقابات المهنية.

تقدّم رابطة الكتّاب الأردنيين يوم الثلاثاء ندوتين، الأولى بالتعاون مع الجمعية الفلسفية الأردنية بعنوان “جمالية المكان لدى باشلار” يقدمها د. موفق محادين (الساعة الخامسة مساءً)، والثانية بعنوان “ملامح الرواية الأردنية منذ الهزيمة: رواية “سلامة الحافي” لحسين العموش نموذجاً” ، والتي سيتحدث فيها الناقد د. نزار قبيلات ومؤلف الرواية حسين العموش، ويدير الندوة الشاعر والناقد محمد سلام جميعان (الساعة السادسة مساءً). أما يوم الخميس فتقدّم الرابطة الإعلامية شادن صالح والشاعر إسماعيل سكر والأستاذ حسن داموني في أمسية شعرية “كلمات كالكلمات”  (الساعة السادسة و النصف مساءً).

يقدّم دار المشرق معرضاً فنياً جديداً بعنوان “وشم في الماء” للفنان جهاد العامري (الثلاثاء الساعة السادسة مساءً). و يصف الفنان العرض كمساحة جديدة لتأملاته في الفعل الجمالي الأندلسي حيث يبدو الأثر الجمالي متحركا من خلال حركة الماء، الحركة الأقرب الى الفعل الموسيقي الليّن، حيث تتمارى كل الأشياء من خلال الحركة الكريستالية في الأنهر والنوافير والأودية ومساقي المياه الصغيرة. للمزيد من العروض الفنية هذا الأسبوع استعرضوا مفكّرتنا.

مسرح البلد يبدأ برنامجه الجديد الشهري “صولو” الذي يقدم عزفا منفردا لفنان مختلف كل مرة. يقدّم البرنامج عازف الكمان “يعرب سميرات” بمصاحبه ناصر سلامة على الإيقاع ومعن بيضون على الدبل باص (الثلاثاء الساعة السابعة مساء). أما يوم السبت يقدّم طارق الجندي حفلة موسيقية بعنوان ” الموسيقى من عمّان” على خشبة مسرح مدرسة المشرق العربي الساعة الثامنة مساءً.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.