أسبوع الفيلم البريطاني ومحاضرة بعنوان “الصحافة كممارسة”

السبت 22 آذار 2014
britfilmweek

هذا السبت في منتدى شومان الثقافي يقدّم انكتاب جلسة لرواية القصص للأطفال. هذه الجلسة للأطفال من عمر 5-11 سنة دون صحبة الأهل، كما يرحب بالأصغر عمراً برفقة من يكبرهم (الساعة الثالثة مساء). للمزيد من الفعاليات المخصصة للأطفال زوروا هذا القسم من مفكّرتنا.

في مكان يوم الأحد ستلقي لينا عطالله من مدى مصر (وهي صحيفة الكترونية مصرية مستقلة تنشر باللغتين العربية والإنجليزية) محاضرة بعنوان “الصحافة كممارسة“. في هذه المحاضرة، ستسرد عطالله الظروف التي أدت إلى إغلاق صحيفة التي كانت تشغل منصب رئيس تحريرها المسؤول، وولادة مدى مصر فيما بعد. من خلال الحديث عن قضايا الاستقلالية ومراجعة الذات في الإعلام المصري، تسلط عطا الله الضوء على الممارسة الصحفية المتحولة وجملة من التحديات الأكبر التي تواجه الصحافة في مصر اليوم.

ضمن محور مبدعون يتكلمون: يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي الاثنين الكاتب الساخر كامل نصيرات ورسام الكاريكاتير الفنان ناصر الجعفري في لقاء حواري يعبران فيه عن اسلوبهما في معالجة قضايا المجتمع (الساعة السادسة والنصف مساء).

بالتعاون مع المجلس البريطاني تقدم لكم مؤسسة عبد الحميد شومان أسبوع الفيلم البريطاني. تنطلق الفعاليات مع عرض لفيلم  “أغنية غير منتهية/ أغنية لماري” في سينما الرينبو يوم الأحد (الساعة السابعة مساء). وفي يوم الثلاثاء سيعرض فيلم  “المثيل” المقتبس عن الرواية القصيرة الكلاسيكية “المثيل” للكاتب فيودور ديستويفسكي. يلعب الممثل أيزنبورغ  دور موظف بسيط يلتقي بمن يعتقده نسخة مثيلة كليا له يعمل في مكتبه. وفي النهاية يقوده إلى الجنون إيمانه بأن مثيله رئيس العمال يحاول أن ينتزع مكانه في الحياة(الساعة السابعة مساء). للمزيد من المعلومات عن أسبوع الفيلم البريطاني زوروا مفكرتنا هنا.

ضمن مشروع أرشيف الفيلم العربي سيعرض “شباب إمراة” من بطولة تحية كاريوكا وشكري سرحان في مكان هذا الإثنين. الفيلم يروي قصّة القاهرة بعيون (إمام) الذي يسافر إليها ليلتحق بدراسته الجامعية ولتبدأ بعد ذلك علاقة شائكة مع صاحبة الشقة التي إستأجرها. فيلم يعكس طبيعة الحارة المصرية في خمسينات القرن الماضي بعيون رائد الواقعية المخرج صلاح أبو سيف.

المطعم المش مصري” للفنانة آسونثيون مولينوس غوردو (مصر/ اسبانيا) سلسلة من التركيبات والتدخلات التي تتناول قضايا الغذاء، والزراعة، والاستدامة المدينية في مطبخنا الذي قمنا بتجديده مؤخراً، وهو امتداد للبيت البلاستيكي الموجود على سطح مكان والمعروف باسم “جهاز الحرية” 2013. انخرطت آسونثيون مولينوس غوردو في عملية مطولة ومعمقة من البحث في المناطق العشوائية في القاهرة الكبرى، وذلك بالتركيز على سياسات التصدير والاستيراد الزراعية المتحولة في مصر. يتكون التركيب متعدد-الأوجه “المطعم المش مصري” من مجموعة من قوائم طعام ساخرة وذات رسالة ناقدة صممت لتحفز التحليل الناقد والحوار حول السيادة في موضوع الغذاء.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر بحلّتها الجديدة. وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.