دور العربية العاميّة والفصحى في أدب وترفيه الأطفال

الأحد 08 حزيران 2014

م. لينكس كوايلي (نشرت هذه المادة أولاً  باللغة الانجليزية على مدونة الأدب العربي بتاريخ ٤ حزيران ٢٠١٤)

عندما كتب إلياس مهنّا ‫- الباحث في الأدب العربي في جامعة براون في الولايات المتحدة‫ – عن الدبلجة العربية الفصحى لفيلم ديزني ‫“ملكة الثلج‫” (Frozen)، ثار جدل واسع حول الموضوع على الإنترنت‫، وحتى مدوّنة ‫”جيزيبل‫” الأمريكية التي تعنى باهتمامات المرأة كتبت عن الموضوع‫.

هذا ليس مستغرباً البتة. فعندما كتب مهنّا عن الموضوع في عام ٢٠٠٩ بدون التطرّق لشخصيتي إلسا وآنا، تسبب مقاله بزلزال صغير‫. وبدلاً من أكتب عن هذه القضية بنفسي اليوم، دعوت عدداً من المشتركين في الجدل الدائر للإدلاء برأيهم‫:

زينب مبارك، مترجمة مصرية مختصة بالدبلجة

أعمل كمترجمة للدبلجة منذ أكثر من ١٥ عاماً‫. أذكر أننا بدأنا بدبلجة أفلام ومسلسلات ديزني إلى اللهجة المصرية العربية ولاقت نجاحاً كبيراً‫. بعد عدّة سنوات اقترحت شركة ديزني استخدام اللغة العربية السائدة أكثر، فحاولنا دمج اللهجة المصرية العامية مع بعض الكلمات العربية الفصحى في حال كانت العامية يصعب فهمها خارج السياق المصري‫. جرّبنا هذا في سلسلة اسمها ‫”الدب في البيت الأزرق الكبير‫” وأيضاً لاقت استقبالاً جيداً جداً‫.

تغيّر هذا مجدداً، وبطلب من شركة ديزني بدأنا بدبلجة الأفلام إلى العربية المحكية ‫(العامية‫) والمسلسلات إلى العربية الفصحى‫. استمر هذا فترة من الوقت‫، أعتقد أننا بدأنا عندما كنت أعمل على مسلسلات ديزني القديمة من الثلاثينات. كانت الفكرة أنه قد يكون جميلاً أن نميّز هذه المسلسلات الكلاسيكية عن باقي إصدارات ديزني لأنها فعلاً كانت مختلفة ومنفصلة. بعضها كانت شخصية ميكي ماوس فيها من رسم والت ديزني نفسه. وبالتالي كان هنالك منطق في الدبلجة بالفصحى.

لكن بشكل ما تغلّبت اللغة العربية الفصحى، إذ طلب منّا أن ندبلج كل شيء بالفصحى بدل العامية، ولعلّ ذلك كان قراراً تسويقياً‫. أعتقد أن السبب كان شراء قناة الجزيرة للأطفال لحقوق البث لجميع أفلام ديزني‫، لدرجة أنه طلب منّا إعادة كتابة حوارات وأغاني كنّا قد دبلجناها قبل سنوات، إلى الفصحى‫. هذا ما فعلته مع فيلم ‫”النبيلة والشارد‫” بجزأيه الأول والثاني، لكنني توقفت بعدها لأنني شعرت أن هذا كثير‫! شعرت أنني أدمّر الأفلام وأدمّر عملي‫. التغييرات لم تشمل فقط اللغة لكن أيضاً مفهوم هذه الأفلام‫.

مشكلة الفصحى تكمن في أنها لغة قراءة فقط‫. أعني ‫- لا أحد يستخدمها في الحياة اليومية‫. بالتالي أن يكون هنالك شخصيات كرتونية متحركة تتحدث بالفصحى ليس طبيعياً‫.

مشكلة الفصحى تكمن في أنها لغة قراءة فقط‫. أعني ‫- لا أحد يستخدمها في الحياة اليومية‫. بالتالي أن يكون هنالك شخصيات كرتونية متحركة تتحدث بالفصحى ليس طبيعياً‫. أضف إلى هذا أن التنوع العرقي يختفي تماماً في شخصيات الأفلام لأنه لا يوجد أي لهجات عرقية في اللغة العربية الفصحى‫. الأغاني والنكت تصبح مقيّدة ومضغوطة بسبب طبيعة الفصحى وقواعدها الكثيرة‫.

معجبو ديزني في أنحاء العالم العربي، والذين يتحدثون العربية بلهجات مختلفة، حاولوا مقاومة هذا التغيير وناشدوا ديزني أن تعود إلى الدبلجة باللهجة العامية المصرية‫. هذه اللهجة مفهومة ومحبوبة في كل الدول العربية لأن معظم الأفلام العربية والكثير من المسلسلات والأغاني مكتوبة باللهجة المصرية منذ بداية القرن العشرين. قام المعجبون بإنشاء عدة صفحات على فيسبوك تعبّر عن مقاومتهم للهجة الفصحى، وإحداها تعبّر عن كرههم لقناة الجزيرة للأطفال‫.

شخصياً، أنا أحب العربية الفصحى كثيراً، لكنني أجد أن استخدامها لدبلجة أفلام ومسلسلات الأطفال أو حتى الأفلام والمسلسلات العادية يفقد هذه الأعمال كثيراً من خصائصها الفنية ويترك المشاهد غير مكتفٍ‫.

زينب مبارك كاتبة وفنانة دمى متحركة ومترجمة دبلجة محترفة‫. اقرأ‫/ي المزيد عن عملها في الدبلجة‫.

ثريا الريّس، مترجمة فلسطينية‫/كندية

فكرة أن العربية الفصحى ليست بمتناول الأطفال لا تتطابق مع الواقع‫. في جيلي كبرنا مع برامج الكرتون اليابانية المدبلجة بالعربية الفصحى وكنّا نحبّها كثيراً‫. اليوم، وبعد نحو عشرين سنة، هنالك فرقة موسيقية سورية تقدّم أغاني برامج الأطفال في حانات عمّان لجمهور من أطفال الثمانينات والتسعينات المشتاقين والذين ما يزالون يتذكرون الكلمات ويغنون معها.

ليست كل الفصحى شيئًا واحدًا‫. بالإمكان تبسيطها، واختيار الكلمات يحدد مدى سهولتها. إن كانت شركة ديزني قدّمت دبلجة سيئة لفيلم “ملكة الثلج” بالفصحى، فهذا لا يعكس مشكلة باللغة نفسها وإنما مشكلة في تقصير ديزني في الاستجابة لحاجات السوق المتحدّث بالعربية‫.

يبدو أن الموضة هذه الأيام هي رفض العربية الفصحى على أنها شكل منقرض من أشكال اللغة‫. إلياس مهنّا يقول أننا في حقبة ‫”العامية العربية‫”، والكاتب العراقي المشهور حسن بلاسم يقول ‫”عندما تكتب شيئاً بالعربية الأدبية ‫كأنك شيء من التاريخ”. صحيح أن الفصحى لديها قدرة محدودة في التعبير عن تجارب حياتنا اليومية، لكن صحيح أيضاً أن هناك أمور كثيرة لا يمكن التعبير عنها باللهجات العامية العربية. حاول أن تخوض نقاشاً عميقاً في السياسة أو الفلسفة دون أن تنزلق إلى استخدام الفصحى – اللهجات العامية تفتقر إلى المفردات‫.

السؤال الأهم هو: كيف يمكننا إنكار قيمة وجود لغة مشتركة بين ٣٠٠ مليون شخص؟ لولا معرفتي بالعربية الفصحى لما كنت استطعت فك طلاسم اللهجة العربية في تونس

السؤال الأهم هو: كيف يمكننا إنكار قيمة وجود لغة مشتركة بين ٣٠٠ مليون شخص؟ لولا معرفتي بالعربية الفصحى لما كنت استطعت فك طلاسم اللهجة العربية في تونس أو في بعض دول الخليج خلال الفترة التي قضيتها هناك. كنت سأبقى حبيسة لهجتي الفلسطينية/الأردنية مع محاولة التواصل مع العرب الآخرين بالإنجليزية أو الفرنسية المكسّرة.

الجدل حول الفصحى في مواجهة العاميات العربية يقلقني لأنني أشعر أنه يدفع الناس للقبول بشرخ زائف بين الاثنتين. الحقيقة هي أن اللغة أكثر مرونة من ذلك. هنالك متّسع لجعل الفصحى أكثر تعبيرًا وأقرب بإدخال كلمات وتعابير عاميّة شائعة إلى اللغة المستخدمة كما يفعل العديد من كتّاب الأدب العربي منذ سنوات.

ثريا الريّس كاتبة ومترجمة أدبية تسكن في عمّان، الأردن. ظهرت ترجماتها للأدب العربي في عدة مجلات أدبية منها World Literature Today، The Common‪, CutBank Banipalو

نورا نعمان، كاتبة إماراتية

عندما وصلتني تغريدة من شاب قطري أن فيلم “ملكة الثلج” سيدبلج إلى العربية، كان ردّي مباشرة هو أنني أتمنّى أن يتم دبلجته إلى العربية المصرية. صدم هذا الشاب من اقتراحي، ودخلت شابة سورية تعيش في كندا على الخط لتقول أنها تعتقد أن الدبلجة إلى العربية المصرية فكرة سيئة، ولتسأل أين المشكلة في الفصحى؟ وماذا عن ملايين الأطفال العرب الذين لا يفهمون اللهجة المصرية؟

كوني مررت بهذه النقاشات التي لا تؤدي إلى نتيجة من قبل، لم أتردد في الإشارة إلى أن المصرية هي هوليود العالم العربي، وأن الفصحى رسمية وجافة في حين أن لغة أفلام ديزني ليست كذلك. قال القطري أنه يتطلع بشوق لسماع أغنية Let It Go بالعربية الفصحى. انكمشت من الفكرة وأنا أشرح له أن المترجمين يجب أن يكونوا عباقرة وإلا ستكون الأغنية سيئة للغاية.

أكره أن أكون محقّة. ماذا كانت شركة ديزني تفكر؟ أتعجب دائماً من العرب الذين يدافعون عن الفصحى فقط من أجل المبدأ، يردّون دائماً بالإجابات المعلّبة (لا يملكون آراءً خاصة بهم ويكررون ما سمعوه من الأصوليين الديناصورات الذين يريدون “الحفاظ” على العربية بتجميدها في خزانات مبرّدة): أ) العربية لغة القرآن (ناهيك عن أن القرآن كتب بلهجة قريش – نعم، لهجة محلية!). ب): العربية هي هويتنا وكبرياؤنا (مع الكثير من الدراما).

لا أحد من هؤلاء يرى اللغة على ما هي عليه: وسيلة وأداة للتواصل.

لا أحد من هؤلاء يرى اللغة على ما هي عليه: وسيلة وأداة للتواصل. كلمتان مهمتان هنا: أداة (تخضع دائماً للتطوير والتحديث)، وتواصل (إن لم يفهمها أحد لن يكون هنالك أي تواصل). سأنهي حجّتي هنا ‪كما أنهيها دائماً في جدلي مع الأصوليين: عندما تعلمّون أبناءكم الفصحى، أين يستخدمونها؟ إنهم لا يستخدمونها في الحديث مع أهلهم، ولا يستخدمونها عندما يدخلون إلى بقّالة صاحبها من جنوب الهند. هل يقولون له: “هل لي برغيف من الخبز”؟ لماذا يجب علينا إنكار حقيقة أن الفصحى تشكل أكثر من ٩٠ بالمئة من  محتوى اللهجات المحكية وأنه الإمكان استخدامها في أدب الأطفال حتى لا يعيش أبناؤنا وبناتنا حياتهم في ازدواجية منافقة لا يفهمونها؟ العربية الفصحى الحديثة ليست لغة قريش، أليس كذلك؟ إذن، لِمَ لا نسمح لعملية التطوير بأن تحدث مجدداً، تدريجياً، يقودها الأشخاص الذين يعرفون ما الذي يفعلونه. أرجوكم.

نورا نعمان أم لستة أطفال ومؤلفة أول سلسلة روايات الخيال العلمي لليافعين بالعربية: أجوان وماندان.

طارق شلبي، طالب دراسات عليا

شخصياً، أنا ضد الاقتراح بترجمة أدب وبرامج الأطفال إلى اللهجات العربية المحكية. الانقسام حول الفصحى والعامية إشكالي للغاية ومتكرر في الدول العربية منذ الخمسينات والستينات على الأقل عندما شجّع طه حسين استخدام العربية الفصحى. مشكلتي هي أنه إذا لم يحصل الأطفال على تأسيس جيّد بالعربية الفصحى، سوف يشعرون أن الفصحى ليست اللغة “الحقيقية” للمشاعر والترفيه، وسوف يلجأون لاستخدام لهجتهم المحلية بما أنها تستحوذ على الجزء الأكبر من الإعلام الذي يستهلكونه ومن حواراتهم اليومية. أنا وأصدقائي الذين كبرنا في الثمانينات لدينا شغف وحنين إلى برامج الكرتون التي تابعناها في طفولتنا، وغالبيتها كانت برامج رسوم متحركة يابانية مدبلجة إلى العربية الفصحى، مثل الكابتن ماجد، المحقق كونان، غرندايزر، عدنان ولينا، وغيرها. اسأل أي شخص في العشرينات عن تأثير الكابتن ماجد على طفولته، وما إذا كان استخدام الفصحى البحتة قد أزعجه أو أشعره بأي نوع من البعد أو الغرابة. على العكس تماماً – لقد علّمتنا هذه البرامج أن العربية الفصحى هي لغة طبيعية تماماً للتعبير والمشاعر.

لماذا إذًا من المهم حماية العربية الفصحى؟ أرى فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة جداً لاستخدام الفصحى على المدى البعيد. ساهم الإنترنت بتقريب العرب النشطاء على الشبكة العنكبوتية من بعضهم البعض، وأي شخص قضى بعض الوقت على المنتديات العربية المشهورة يعرف أن المغاربة والعراقيين والسودانيين والسوريين يتواصلون ويتعاونون مع بعض بشكل نشط جداً باستخدام العربية الفصحى. أحد المواقع التي أستمتع بها هو arabcomics‪.net وهو موقع يضم عرباً من أنحاء العالم يعملون سوية على ترجمة القصص المصوّرة الغربية إلى اللغة العربية. استخدام الفصحى إلزامي على جميع منتديات هذا الموقع وفي جميع الترجمات. كيف سيشعر طفل كبر مع كتب برامج كرتون بالعامية إزاء مشاهدة “ولفرين” يهزم أعداءه بالفصحى؟ ألن يبدو ذلك غريباً وغير طبيعي بالنسبة له؟ وفي ضوء انتشار وسائل الإعلام والموسيقى والترفيه على نطاق عربي، أليس الدفع باتجاه الفصحى منطقياً أكثر من وجهة نظر اقتصادية؟

أنا لست ضد الترويج للهجات المحلية على المدى البعيد لكن مصدر القلق الأساسي بالنسبة لي هو التوقيت. مع المستوى المتردي للتعليم الثانوي والعالي في العالم العربي، سيؤدي الترويج للهجات العامية المحلية إلى المزيد من التراجع في استخدام الفصحى التي تعاني أساساً من التهديد بسبب تزايد موجات الوطنية اليمينية (القُطرية) في المنطقة. في المجتمع المصري، حيث نسبة الأمية ٣٠ بالمئة، مكانة العربية الفصحى ‪متزعزعة. في لبنان هنالك حركات مثل “فعل أمر” لحماية العربية من تغوّل الإنجليزية أو الفرنسية. وفي الإمارات معظم طلاب الجامعات يدرسون باللغة الانجليزية. كيف يعقل أنه في بلد مثل النرويج ذات الأربع ملايين نسمة، أو فنلندا ذات الخمس ملايين نسمة، يتعلم طلاب الجامعات الهندسة والطب والفيزياء بلغة بلادهم، بينما نحن لا نستطيع؟ إلى أن يصبح لدينا مستويات تعليم مرتفعة جداً ونظام تعليم عالي يدرس فيه معظم الطلاب بلغتهم الأم، لا أستطيع دعم ترويج اللهجات المحلية.

لا يوجد لهجة مصرية. لا يوجد لهجة سعودية. يوجد فقط صور نمطية عن كلتيهما.

وأية لهجات محلية هي هذه؟ مقال مهنّا يقول أن العديد من أفلام ديزني كانت في الماضي تدبلج باللهجة المصرية. هذا ليس دقيقاً. كانت هذه الأفلام تدبلج باللهجة القاهرية. في كتابه “ما هي العربية“، يقول جان رتسو أن اللهجات المحلية تقع على سلسلة متصلّة من التباين وطيف من التغيرات الدقيقة. لا يوجد لهجة مصرية. لا يوجد لهجة سعودية. يوجد فقط صور نمطية عن كلتيهما. لماذا ندعم سيطرة اللهجة القاهرية على كل اللهجات الأخرى؟ الأطفال من الصعيد أو أسوان أو سيناء لا يتكلمون العامية القاهرية. هل يجب أن تنشر الكتب بلهجاتهم العامية المختلفة أيضاً؟ أم هل يجب أن نختار لهجة واحدة من كل بلد ونروّجها؟ هل يجب أن ننشر ونترجم إلى لهجة أهل فيفا في السعودية على أساس أن هذا هو ما يسمعه ويتكلم به الأطفال كل يوم؟ أعتقد أنه ومع المزيد من التواصل على الشبكات الاجتماعية والمنتديات فإن اللهجات العربية تمر بعملية اندماج واستيعاب لبعضها البعض. في الماضي لم يكن الجزائري ليلتقي باللهجة الحمصية. اليوم، أطلق العرب على الشبكات الاجتماعية مثل مجموعة r‪/Arabs على موقع ريدديت مشروع اللهجة حتى يتمكن العرب من التعرف على لهجات بعضهم البعض المختلفة وفهم تعقيداتها. حالياً، هذه لهجات غير موحدة وبدون قواعد إملائية أو نحوية واضحة. ألن يؤدي التوحيد في هذه المرحلة إلى إعاقة تطورها؟ وألن يؤدي النشر والترجمة بطيف واسع من اللهجات المحلية إلى تنافر بين اللهجات المتنافسة غير الموحدة؟ إذا دخلت مكتبة مع طفلي بعد عشر سنوات من اليوم، هل سأضطر للتنقل بين لهجات حمصية، حلبية، قاهرية، صعيدية، حجازية أو غزّاوية حتى أختار التي أفضّلها؟ ألن يكون من الأسهل والأكثر فاعلية عوضاً عن ذلك أن نروّج استخدام العربية الفصحى ونرفع مستويات التعليم في الوطن العربي؟

طارق شلبي طالب دراسات عليا في هندسة العمارة والتصميم الحضري في جامعة كامبردج في بريطانيا، ورسالته تناقش المجتمع المدني والمساحات العامة في قطر.

نسرين أمين، باحثة مصرية

أريد أن أعلّق على نقطة واحدة فقط، وهي أن “مشاهدة برامج الأطفال بالفصحى كان أداة تعليمية مهمة”، وهذا بالنسبة لي يلخّص المشكلة بالدبلجة إلى العربية الفصحى.

أذكر كم صدمت عندما شاهدت حلقة من برنامج “تيلي تبيز ‪”Teletubbies مدبلجاً بالعربية. بينما في النسخة الانجليزية تتحدث الشخصيات بلغة الأطفال الرضّع، في العربية يتحدثون الفصحى! وهكذا منذ سنوات ما قبل المدرسة وحتى المراهقة يرغم الطفل العربي على مشاهدة برامج الأطفال كأداة تعليمية بدلاً من وسيلة ترفيه بحت. لماذا يسمح للبالغين بمشاهدة جميع مسلسلاتهم وبرامجهم الترفيهية بلهجاتهم العامية المحلية بينما يحرم الأطفال من هذه المتعة البسيطة لأنهم يجب أن يخضعوا للتعليم بشكل متواصل دون أي متسع للترفيه؟ أنا أتفق تماماً مع الفكرة التي يطرحها هذا المقال (مقال مهنّا).

نسرين أمين مدرسة سابقة في جامعة إكزيتير في بريطانيا ومهتمة باللغة العربية وعلومها. ‪.تعمل الآن في مؤسسة كامبردج العالمية للامتحانات

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية