أفلام عالمية متنوعة، حكاية من الشرق، أدب وموسيقى، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الإثنين 08 كانون الأول 2014

ما بين مهرجان كرامة، وأسبوع أفلام المرأة، وأيام الفيلم الإيطالي، وعروض أفلام في شومان ودارة الفنون هذا الأسبوع حافل بالخيارات المتنوعة لمحبّي السينما.

تستمر فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في المركز الثقافي الملكي حتى يوم الأربعاء ١٠ كانون أول، حيث يختتم المهرجان بعرض الفيلم الوثائقي “ثائر كل يوم” للمخرجين الأخوين الأيرانيي الأصل، أراش وأرمان رياحي. يلي العرض نقاش مع فريق العمل. الفيلم يحتفي بحركات الاحتجاج السلمي الخلاق والعصيان المدني حول العالم، من إسبانيا إلى إيران وأوكرانيا وفرنسا ونيويورك وسوريا وغيرها. (الأربعاء الساعة ٨ مساءً). (تفاصيل البرنامج على مفكرة حبر)

ينطلق مهرجان أفلام المرأة يوم الإثنين ٨ كانون أول، بالتعاون ما بين الهيئة الملكية للأفلام ومركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية، في مركز اللغات بالجامعة الأردنية. من الأفلام المعروضة الفيلم السوري “مريم” للمخرج باسل الخطيب، الذي حاز على الجائزة الكبرى لأفضل فيلم عربي في كل من مهرجان الداخلة في المغرب ومهرجان وهران في الجزائر، كما شارك في مهرجان موسكو السينمائي ومهرجان لاهاي لأفلام المرأة. يصور الفيلم قصص ثلاث نساء سوريات، تعيش كل واحدة منهن في حقبة زمنية مختلفة. يجمعهن الاسم “مريم”، فضلاً عن الحروب والهزائم التي شهدتها البلاد في القرن الماضي، مما يشكل روابط مشتركة بين تلك النساء الثلاث اللواتي يواجهن الحرب بجوانبها الأخلاقية والاجتماعية. (الإثنين ٨ كانون أول، الساعة ١ بعد الظهر).

أيام الفيلم الإيطالي تختتم يوم الأربعاء بعرض فيلم “الجنوب لا شيء” (للراشدين فقط)، الذي ينظر في النقلة من مرحلة المراهقة إلى سن الرشد ويتطرق إلى المواضيع التي يتم التكتم عليها في العائلة ويبرز ضرورة الوضوح والمثابرة في الحياة. يلي الفيلم نقاش مع المخرج الإيطالي فابيو موللو. (الأربعاء الساعة ٧ مساءً).

مع حلول موسم عيد الميلاد، جوقة دوزان وأوتار تقدّم عرضها السنوي على مسرح كلية تراسنطة، هذا العام بعنوان “حكاية من الشرق”، حيث تقدّم ألحانٌاً أرمنية وآشورية وبيزنطية وقبطية وكلدانية ومارونية وسريانية وغيرها تروى بالصوت والصورة والحركة. (من الثلاثاء حتى الأحد، الساعة ٨ مساءً).

يوم السبت يستضيف “فن وشاي” في جبل اللويبدة فعالية بعنوان “غرفة بنوافذ كثيرة“، يقدّم فيها القاص هشام بستاني قراءات أدبية بمصاحبة موسيقى من أداء ثلاثي “روح” وهم غسان ابو حلتم (كلارينيت)، جوزيف دمرجيان (غيتار)، عواد عواد (إيقاع). (السبت الساعة ٧ مساءً).

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها، تابعوا مفكرة حبر، وإذا كان هنالك فعاليات ترغبون بإضافتها أرسلوا معلوماتها إلى culture[at]7iber[dot]com