مطربات عربيات غيّرن وجه الغناء العربي

الخميس 05 آذار 2015
arab-female-singers

في وقتٍ كان فيه المشهد الغنائي العربي مطلع القرن العشرين مشهدًا يحتكره المطربون الرجال، استطاعت نساءٌ عربيات اختراقه وترك بصمة فنية لهن، ممهداتٍ الطريق لمن بعدهن من المطربات.

وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهتها بعض المطربات العربيات، إلا أن حبهن للفن وموهبتهن، إضافة إلى نزعة التغيير التي تسكنهن كان دافعًا كافيًا بالنسبة لهن، فاستطعن أن يرسمن صورة مختلفة للمشهد الفني.

فبين تحدي المجتمع والعائلة والتقاليد، إلى تغيير أسمائهن حتى لا يتعرضن إلى ثورة وغضب مجتمعٍ ذكوري، استطاعت العديد من الفنانات أن يجدن طريقًا لهن عبر خارطة الغناء العربي، واشتهرن بفنهن الذي بقي خالدًا حتى اليوم. وبعضهن استطعن أن يمتلكن مسارح ومجالس وصالوناتٍ فنية عُرفت باسمهن، وصار مع الوقت يجتمع فيها الفنانون والمثقفون والسياسيون.

تزامنًا مع يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من أذار، اخترنا لكم في حبر لنهاية هذا الأسبوع قائمة موسيقية تضم عددًا من بعض المطربات العربيات اللاتي اقتحمن الساحة الفنية في النصف الأول من القرن العشرين وغيرن وجه الفن العربي.

من العراق

صديقة الملاية (1901 – 1969)

اسمها الحقيقي فرجة عباس، وكانت نجمة ليالي الطرب منذ عشرينيات القرن الماضي حتى الستينيات منه. هي أول مطربة تغني في دار الإذاعة العراقية عام 1936، وتعد من أشهر المغنيات العراقيات اللاتي ذاع صيتهن في منتصف القرن العشرين. من أشهر أغانيها: «الأفندي» و«الجار خويه الجار» و«يا صياد السمك» و«فراقهم بكاني» و«على جسر المسيب».

ربيتك زغيرون –  كلمات وألحان ملا عثمان الموصلي

سليمة مراد (1905 -1974)

أول فنانة عراقية سافرت إلى باريس سعيًا لتطوير فنها، وكانت من أوائل المطربات اللاتي دخلن الإذاعة بعد صديقة ملاية، فقدمت العديد من الحفلات الغنائية وكان لها منتدى أدبي في بيتها يجتمع فيه كبار الشخصيات من الأدباء والشعراء ورجال السياسة. تزوجت في العام 1953 من المطرب العراقي ناظم الغزالي. من أشهر أغانيها «أيها الساقي إليك المشتكى» و«قلبك صخر جلمود» و«يا نبعة الريحان» و«الهجر».

يا يمه ثاري هواي – ألحان عباس جميل وكلمات عبد الحميد الفتلاوي

منيرة الهوزوز (1893 – 1955)

اسمها الحقيقي منيرة عبد الرحمن، ولقبت بالهوزوز لكونها أول مطربة عراقية غنت الأغنية الشعبية -الوزوز- وقد عرفت برقة وعذوبة صوتها. عاصرت سليمة مراد وإن كانت سليمة باشا قد سبقتها في مجال الفن والطرب ولم يكن لهما منافس في الغناء الشعبي العراقي. من أشهر أغانيها: «ان شكوت الهوى» و«تجفي وتصل لعداي» و«روحي بهضيمة» و«ياخوي دكَل لأمي».

ولفك تركته نحيل – ألحان يوسف زعرور


من بلاد الشام

مها الجابري (1932 – 1982)

مطربة سورية واسمها الحقيقي ميسر الجابري وولدت في مدينة حلب، تربّعت على قمّة الأغنيات النّسائيّة في سوريا، ومن ألقابها «أمّ كلثوم سوريا» و«سلطانة الطّرب»، وتعتبر مها الجابري المطربة السّوريّة الوحيدة التي لحّن لها كبار الملحّنين المصريين أمثال سيّد مكّاوي ومحمد الموجي وبليغ حمدي، دون أن تتخلّى عن هويّتها الفنّية السّوريّة. من أشهر أغانيها «حبيبي فين» و«شو بيصعب علي» و«ياما انت واحشني».

ظامئ والشوق – مجهولة الشّاعر والملحّن

زكيّة حمدان (1925-1987)

استطاعت السورية زكيّة حمدان أن تغير نظرة المجتمع الشّرقي التّقليدي نحو الاحتراف الفنّي الغنائي في النّصف الأوّل من القرن العشرين. رغم بقاءها وفيّة للتّراث الغنائي الشّامي والحلبي، وترديدها لأشهر القصائد التي نجحت في الشّرق آنذاك ولا سيّما قصائد رياض السّنباطي لكوكب الشّرق أمّ كلثوم، فقد توجّهت زكيّة منذ بداية خمسينيات القرن الماضي وجهة أخرى محاولة الحصول على رصيد غنائي خاصّ بها. وبالفعل وبعد تجربة خمس وعشرين سنة، تمكّنت خلالها من تداول الموروث الطّربي الفلكلوري والمستحدث تبنّاها ثلّة من الشّعراء الغنائيين السّوريين. من أغانيها: «أرى سلمى» و«خلقت جميلة لتعذبينا».

البارح منام الليل – تراث ليبي

سلوى العاص (1943)

مطربة أردنية أدت العديد من الأغاني الجميلة بمرافقة زوجها الملحن جميل العاص، بدأت مشوارها الفني وهي في سن مبكرة. وأتقنت اللهجة البدوية وشدت بها في عواصم العالم العربية والأجنبية، وتكاد تكون من أعمدة الفن الأردني وهي في نظر كثير من الأردنيين جزء من الهوية الأردنية الأصيلة. من أشهر أغانيها «بين الدوالي» و«الله» و«وش الغزال» و«قلبي»

يا بياعين العنب – كلمات وألحان توفيق النمري

ماري جبران (1907 – 1956)

مطربة لبنانية هاجرت إلى سورية واشتغلت بالفن في القدس وسوريا، وبلغت المطربة قمّة مجدها الفنّي في سوريا، وتقديرًا لإسهاماتها الفنّيّة ولعطائها الذي أثرت به مكتبة الغناء العربي الأصيل، كُرّمت بانتخابها نقيبة للموسيقيين سنة 1950، حيث قدّمت خلالها خدمات جليلة للنّقابة وأعضائها. من أغانيها دور «كادني الهوى» و«مرّ التجني».

دور أصل الغرام نظرة – ألحان محمد عثمان وكلمات إسماعيل صبري

نازك (1928 – 1983)

مطربة لبنانية يقال أن عائلتها هاجرت من ليبيا واسمها الأصلي هيبة مدقة الحسيني، اكتشفها الموسيقار حليم الرومي وكانت تلقب بخليفة أسمهان. أغلقت في وجهها محطات الإذاعة والتلفزيون اللبنانية والاستديوهات، وفي الوقت الذي كانت تحارب فيه في بيروت لكي يستمع الناس إليها ويشاهدها كانت أغانيها الشهيرة والناجحة جدا تذاع عبر إذاعات القاهرة. من أشهر أغانيها «ما تقولش كنا وكان» و«نور الصباح محلاه» و«ولسة ياما تشوف يا قلبي».

كل دقة بقلبي -ألحان محمد فوزي وكلمات عبد العزيز سلام، من فيلم «كل دقة بقلبي»


من المغرب العربي

عليّا التونسية (1936 – 1990)

لمع اسم المطربة عليا التونسية منذ أواخر الخمسينيات وحتى أصبحت في بدايات الستينيات ألمع مطربة في كل أقطار المغرب العربي، حيث كانت القمة في الغناء التونسي محصورة بينها وبين المطربة نعمة. من أشهر أغانيها «جاري يا حمودة» و«دامعة عينى دامعة» و«علي جرى» التي تغنى بها عدة مغنيين معاصرين منهم: أصالة، وصابر الرباعي، وفضل شاكر.

طبع الحب

نعيمة سميح

تعد نعيمة سميح عميدة الأغنية المغربية، إذ حاربت لدخول عالم الغناء في فترة كان يصعب على المرأة أن تغني فيه، لكن نعيمة أصرت على طرق باب الغناء، متحدية بذلك تقاليد المجتمع المحافظ الذي نشأت فيه، لتستطيع آنذاك «أم نعمة» كما يناديها القرويون أن تقنع عائلتها لتطأ رجليها ميدان الغناء صدفة، وبموهبتها وجمال صوتها الفطري استطاعت البروز في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات دون تكوين موسيقي وأدت أغانٍ مغربية كلمة ولحنًا. من أغانيها: «إياك يا جرحي» و«أمري لله».

غاب علي لهلال – ألحان عبد القادر الراشدي وكلمات الطيب لعلج


من الخليج العربي

عايشة المرطة (1934 – 1979)

تعتبر من مؤسسي مدارس الفن السامري الكويتي، وانتسبت إلى فرقة عودة المهنا بالسر وهي في عمر الرابعة عشر حتى لا تثير المشاكل مع أهلها. عملت في إذاعة الكويت في عام 1970، وغنت عددًا من الأغاني الوطنية، وكانت تغني عددًا من الفنون الخليجية الشعبية مثل السامري والدوسري والحوطي والنجازي. من أغانيها «يا ناس دلوني» و«منسية» و«أبشري يا عين».

متلف الروح – ألحان يوسف المهنا وكلمات عيسى أحمد النشمي

موزة سعيد

موزة سعيد أول مطربة إماراتية تدخل مجال الغناء، وأصبحت من أشهر مطربات الإمارات ودول الخليج، بدأت حياتها الفنية تحت اسم مستعار هو «رجاء عبده» تحاشيًا لغضب المجتمع. أشهر أغانيها «سألت العين» و«ودانة دانة» و«مليان قلبي».

عيني على الزين

عتاب (1947 – 2007)

حققت الفنانة السعودية عتاب شهرة كبيرة ومثلت الأغنية السعودية واقتربت من كونها نجمة استعراضية، ولعلها من أوائل الفنانات السعوديات اللاتي اخترقن عالم الفن السعودي. اكتشفها الفنان طلال مداح في الستينيات وكان عمرها آنذاك 13 عامًا وقدم لها أغنيات سجلتها في السعوديةولبنان. بدأت التفرغ الفعلي للفن عام 1972، وشكّلت مع الفنان حيدر فكري ثنائيًا مميزًا في الجلسات الفنية، انطلقت شهرتها بشكل أكبر في العالم العربي عندما قدمها العندليب عبد الحليم حافظ في إحدى حفلاته في مصر بداية السبعينيات. من أغانيها «جاني الأسمر» و«شكوى».

مجاريح


من مصر

منيرة المهدية (1885 – 1965)

مطربة وممثلة مصرية، اشتهرت بـ «سلطانة الطرب» وهي أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر.افتتحت ملهى خاصًا بها أطلقت عليه اسم «نزهة النفوس» تحول إلى ملتقى أعلام الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية. وفي صيف 1915 وقفت منيرة المهدية على خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد، لتؤدي دور «حسن» في رواية للشيخ سلامة حجازي، فكانت بذلك أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح. من أشهر أغانيها: «يا عينك يا جبايرك» و«يمامة حلوة» و«حبك يا سيدي» و«يا محلى الفسحة».

أسمر ملك روحي –  ألحان محمد علي لعبة وكلمات يونس القاضي

الست نعيمة المصرية (1894-1976)

اسمها الأصلي زينب محمد إدريس، اشتهرت في عالم الغناء في مصر في أوائل العشرينات، وكانت تملك مسرحها الخاص المسمى «الهامبرا». كان للست نعيمة دور بارز في تطوير الغناء وتعد من رائدات الفن في مصر. من أشهر ما غنته «آه يا أسمر اللون» «تعالى يا شاطر نروح القناطر» و«كله إلا كده»

يا بلح زغلول – ألحان سيد درويش وكلمات بديع خيري

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية