الأبنودي: بوصلةٌ تاهت وأغانٍ رسمت حلم جيلٍ كامل

السبت 11 نيسان 2015
abdel-rahman-abnudi

يشكّل الشاعر عبد الرحمن الأبنودي اليوم حالة جدليّةً في أوساط المثقفين ومحبيه، فبعد أن كان الخال «شاعرًا للفقراء» و«نصيرًا للشيوعيين» في الستينيات من القرن الماضي، وبعد أن كان «مثقفًا عضويًا» يتفاعل مع هموم شعبه ويثور له ومعه، تحوّل الأبنودي اليوم إلى «مزمار الحي» الذي يشيد بالسلطة ويذم الثورة والثوار، ليخذل جيلًا كاملًا تربى على شعره وتغنى بأغانيه.

تحوّل الأبنودي بين ليلةٍ وضحاها من شاعر ينتقد الحكم؛ كما فعل في قصيدة «أحزاني العادية»: «يا عم الضابط إنت كداب، واللي باعتك كداب، مش بالذل حاشوفكم غير، ولا استرجي منكم خير، إنتم كلاب الحاكم، واحنا الطير، إنتم التوجيه واحنا السيل، إنتم لصوص القوت، واحنا بنبني بيوت»، إلى شاعرٍ يهاجم الثوار ويتهمهم بالعمالة والخيانة.

فُقدان الخال لبوصلته، وانقلاب مواقفه كانا كفيلين بقلب الناشطين والمثقفين ضده وهجومهم الحاد والجارح عليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ذلك أن الأبنودي الذي بدأت صحته في التراجع مؤخرًا، فقد أيضًا شعريته وأصبحت قصائده خطابية ومباشرة، وخسر جمهوره دفعةً واحدة.

إلا أن كل ما حدث لا يلغي تاريخ الأبنودي، ولا ينفي عنه شعريته فيما كتب، فهو دون شك هو واحد من أهم، وإن لم يكن الأهم، الشعراء العاميين في العالم العربي، كان له تأثير كبير في إثراء المشهد الشعري المصري والعربي. ويتصف شعره بالعمق والبعد الاجتماعي والسياسي والثقافي، بعيدًا عن الخطابة والفجاجة والسطحية التي يتسم بها عديدٌ من الشعراء العاميين.

أصدر الأبنودي العديد من الأعمال الشعرية، منها: «الأرض والعيال»، و«أحمد سماعين»، و«بعد التحية والسلام»، و«السيرة الهلالية» وغيرها العديد، كما قدم أعمالًا للسينما، منها: حوار وأغاني فيلم «شيء من الخوف»، وحوار فيلم «الطوق والإسورة» وكتب أغاني فيلم «البريء».

في هذه القائمة الموسيقية اخترنا لكم مجموعة من الأغاني التي ألّف كلماتها الأبنودي، والذي يصادف اليوم ذكرى ميلاده السابع والسبعين، إذ وُلد عبد الرحمن الأبنودي في قرية أبنود بمحافظة قنا في 11 نيسان من العام 1939.

لو مش هتحلم معايا – غناء علي الحجار، ألحان عمار الشريعي

هكتب جواب – غناء محمد ثروت، ألحان عمار الشريعي

عدّى النهار – غناء عبد الحليم حافظ، ألحان بليغ حمدي

أنا كل ما أقول التوبة – غناء عبد الحليم حافظ، ألحان بليغ حمدي

يونس – غناء محمد منير، ألحان محمد رحيم

تحت الشجر يا وهيبة – غناء محمد رشدي، وألحان عبد العظيم عبد الحق

قبل النهاردة – غناء وردة، ألحان عمار الشريعي

شباكين على النيل عنيكي – غناء محمد قنديل، ألحان بليغ حمدي

يا عيني عالولد – غناء شادية، ألحان بليغ حمدي

وبصوت عبد الرحمن الأبنودي اخترنا لكم قصيدة العمة يامنة، مع موسيقى من المزج الصعيدي

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية