قائمة موسيقية: الفرق المشاركة في مهرجان «عمان جاز»

الجمعة 17 نيسان 2015

ينطلق مهرجان عمان جاز مساء اليوم الأحد بنسخته الرابعة، ليقدم لمحبي موسيقى الجاز في الأردن حفلات موسيقية لفنانين من الأردن وفلسطين وألمانيا وأميركا وأستراليا وهولندا وسويسرا. تقام العروض الرئيسية على مسرح مركز هيا الثقافي إضافة إلى عروض أخرى في «بلوفيج» و«تريدر فيكس» و«كورنرز».

اخترنا لكم في حبر لهذا الأسبوع قائمة موسيقية تضم أعمالًا للفنانين المشاركين في «عمان جاز» هذا العام، وندعوكم لعدم تفويت فرصة الاستمتاع بالعروض الحيّة التي ستشهدها العاصمة عمان، والاستماع إلى موسيقى وأغاني الجاز التي تقدمها فرقٌ عالمية بنكهات متنوعة.

يمكنكم الاطلاع على فعاليات المهرجان من خلال رزنامة فعاليات حبر.

باتيري دانس (نيويورك)

مؤسسة باتري دانس للرقص ملتقى ثقافي في منهاتن يعد سفيرًا لفن الرقص في العالم. وفيما تحضّر للموسم الاحتفالي الأربعين لها، تشارك الفرقة بمشاريع فنية حول القارات الخمس، بالتعاون مع فنانين عالميين، من خلال عروض أدائية وتواصل تعليمي وتطوير مهني وشراكات متعددة. العرض في عمّان سيكون بمشاركة ميرا كوك، شان سكانتلبيري وعادل قيس عادل من بغداد.

 هاني متواسي (الأردن)

تمكن هذا الفنان – المغني والملحن من ترك بصمة في المشهد الموسيقي العربي. متواسي حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الموسيقية من الأكاديمية الأردنية للموسيقى، ومتعمق في مجال تقنيات وأصول تاريخ موسيقى الفلامنكو، ما ينعكس في موسيقاه التي تتضمن العديد من أشكال المزج بين الثقافات الشرقية والغربية.

يا لور حبكِ، سهر الليالي

ثلاثي مارك بيرينوا (سويسرا)

ولد مارك بيرينوا في جنيف عام 1981، وبدأ مشواره مع البيانو من سن السادسة في مدينة زيوريخ، وأنهى دراسته من المعهد العالي للموسيقى في جينيف، في العام 2001، ليتابع بعدها الدراسة وليحصل على الدبلوم العالي من «مدرسة لوازان للجاز» عام 2005. حاليًا يعمل مارك بالتدريس في المعهد العالي للموسيقى في جنيف، وهو أحد المؤسسين ومدير مهرجان الـ«أثينينيز» في جنيف أيضا. قدم الثلاثي أكثر من 450 حفل موسيقي في أهم مهرجانات الجاز وفي ملتقيات موسيقيي الجاز حول العالم.

يعد مارك أحد ألمع الموسيقيين من جيله، بمرافقة موسيقيين متميزين هم: كيريل ريجامي على الدرامز وجيريمي برويير على الكونتراباص.

 للمزيد، وأيضًا

فرانز فون تشوسي (ألمانيا)

ولد فرانز فون تشوسي في ميونيخ حيث بدأ العزف على البيانو في سن السادسة، وانتقل إلى هولندا للدراسة في المعهد الموسيقي في أمستردام، وفي عام 2003 تابع دراسته في كلية مانهاتن للموسيقى في نيويورك. في عام 2006 حاز فون تشوسي والثلاثي الخاص به على جائزة مسابقة الجاز الهولندية في أساليب العزف والديناميكية، وعلى جائزة أفضل عازف جاز منفرد. وفي عام 2009 فاز بالمركز الثاني في مسابقة مونترو الدولية لموسيقى بيانو الجاز المنفرد.أسس فرقة «خماسي فرانز فون تشوسي» عام 2011 وأصدر عدة ألبومات موسيقية منذ ذلك الحين، واسترعت أعماله الموسيقية انتباه الصحفيين.

للمزيد، وأيضًا

 بلاك آيس (الأردن)

بلاك آيس تأسست من قبل الأخوين معن وحازم بيضون، وهما من بين أوائل موسيقيي الجاز في الأردن. انضم للفريق كل من علي فني وكاتيا كراسوفا عام 2008. معزوفات هذا الفريق متأثرة بالموسيقى الشرقية والكلاسيكية الغربية ويظهر ذلك في لغة الجاز والقوالب الموسيقية المتنوعة التي يستخدمونها.

الفرقة تتكون من كاتيا كروسوفا/ غناء، حازم بيضون/ بيانو، معن بيضون/ بيس جيتار ووكنتراباص، علي فني/ درامز.

ليلى صباغ (فلسطين)

من مواليد فلسطين عام 1988، حائزة على شهادة البكالوريوس في التربية الموسيقية من فلسطين، وبكالوريوس لغة إسبانية من جامعة برشلونة -إسبانيا. ليلى مغنية موهوبة، وتغني بالعربية والإسبانية والإنكليزية والبرتغالية. عاشت في إسبانيا لعدة سنوات، حيث أصبحت الموسيقى اللاتينية الإسبانية منذ ذلك الحين مصدر وحيها وإلهامها.

تشارك ليلى الصباغ في عرض مع فون تشوسي، إلى جانب حلمي فني/ جيتار، معن بيضون/ بيس جيتار وكنتراباص، وماهر حنحن/ إيقاع ودرامز.

ميشيل راوندز (أستراليا)

ميشيل راوندز من الجيل الثالث للمغنين المحترفين في العائلة، حيث سبقها والدها ومن قبله جدتها، نالت شهرة واسعة في أستراليا ومنطقة الباسيفيك كواحدة من أفضل مغني الجاز، وأصدرت عددا من الألبومات الموسيقية من إنتاجها الخاص وبالاشتراك مع آخرين. قدمت العديد من الحفلات الموسيقية حول العالم وسطع نجمها بسرعة لإقدامها على أداء خيارات صعبة ومتنوعة.كما تمتاز بمساحة صوت واسعة وإبداع وهو ما يبهر جمهورها دائما. نالت العديد من الجوائز ولديها الكثير من الإصدارات وشاركت في مهرجانات عديدة في العالم.

ميشيل راوندز ستقدم عملًا مشتركًا مع فرقة الجاز الأردنية بلاك آيس.

للمزيد، وأيضًا

نوردينيانز (هولندا)

هذه الفرقة من شمال أمستردام، حيث عرف أوين فان جيل (فيولا) ومارك توينسترا (جيتار) ونيتي رانجان بسواس (إيقاعات) لأول مرة معًا. وكان ذلك بداية انصهارهم وانطلاقهم سوية. من بعد ذلك بدأوا بتأليف أغانيهم معًا على أساس «الراقا» التقليدية وإدخال «الفنك» في موسيقى الحجرة الكلاسيكية.

أطلقوا ألبومهم الأول «طبلة راسا» في العام 2011، وقدمهم إلى العديد من الناس، ونشرت عنهم الكثير من المواد في الصحافة وقاموا بتقديم المزيد من الحفلات في هولندا والعالم.

للمزيد، وأيضًا

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية