أفلام عربية وعالمية، حوارات، معارض، والمزيد

تعرض هذا الأسبوع في عمان مجموعة متنوعة من الأفلام، تبدأ يوم الاثنين، حيث تعرض الهيئة الملكية الأردنية للأفلام الفيلم الوثائقي  الأردني/الإماراتي/البريطاني «ملكات سوريا» (2014). يروي الفيلم الذي أخرجته ياسمسن فضة قصة حوالي خمسين سيدة، ينتمين إلى مختلف أطراف الصراع في سوريا، اضطررن للجوء إلى الأردن في خريف عام 2013. تبتكر وتؤدي تلك السيدات نسخة لخاصة بهن من الملحمة اليونانية الخالدة، «نساء طروادة»، التي تحكي محنة النساء في الحرب. يتبع العرض نقاش مع منتجة الفيلم جورجينا باغيت (7:00 مساءً).

يوم الثلاثاء، يعرض في مؤسسة شومان الفيلم البولندي «قتل أساسي». يروي الفيلم المتحدث بالإنجليزية مع ترجمة إلى العربية قصة عضو في حركة طالبان يعيش في أفغانستان، تلقي القوات الأميركية القبض عليه أثر قتله جنديًا أميركيًا واثنين من المتعاقدين. ويتم نقله إلى معتقل غوانتانامو قبل أن ينقل إلى أوروبا لمواصلة التحقيق معه، إلا أنه يلوذ بالفرار ويتحول إلى مدان يهيم على وجهه في قارة واسعة لا يعرف عنها شيئًا (6:30 مساءً).

أما يوم الأربعاء، فيعرض معهد غوته الفيلم الوثائقي الأماني «صوت وطن»، ضمن سلسلة أفلام «Global Music» التي يعرضها المعهد. في الفيلم، يذهب الموسيقي النيوزيلندي من أصول اسكتلندية، هايدين تشيسهولم، في رحلة عبر ألمانيا للبحث عن الموسيقى الشعبية التي نسيها الألمان. يجوب هايدين تشيسهولم برفقة المخرجين أنحاء ألمانيا حيث يكتشفون مشهدًا موسيقيا حيًا أصيلًا منتجًا، وبعيدًا جدًا عن الصورة الهابطة التي يعرضه بها التلفزيون الألماني (7:00 مساءً).

يوم الاثنين، يستضيف منتدى مؤسسة شومان الثقافي المؤرخ العراقي سيار الجميل في محاضرة بعنوان: «كيف وصل تاريخنا إلى هذا المآل»، في جلسة يرأسها االدكتور محمد الأرناؤوط. قبل سنوات قليلة من الآن، لم يكن ثمة أحد يضع مثل هذه التحولات في الحسبان، بل لقد ساد الإعتقاد أن العالم العربي يعيش في ركود، وأنه يحتاج إلى عقود ليخرج من سباته. فلماذا ما كان مستحيلًا أصبح أمرًا واقعًا؟  (6:30 مساءً).

يوم الخميس يفتتح أسبوع جبل عمان الثقافي الذي تنظمه مؤسسة شومان، بمعرض «طلعة تصوير» لصور التقطها هواة ومحترفون من مشاركاتهم في نشاطات طلعة تصوير على مدى السنوات الأربع الماضية. هذه الصور توثق الحياة في مدينة عمان وما حولها بتفاصيلها الدافئة حيث يبرز فن تصوير الشارع فوق الصورة النمطية التجارية (7:00 مساءً).

وتستمر هذا الأسبوع عدة معارض فنية، منها معرض الفنانة نداء الحمزة  في مكان، ومعرض «يوميات دمشقية» للفنان نزار صابور في دار المشرق.

لمزيد من المعلومات حول هذه الفعاليات وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، زوروا رزنامة حبر للفعاليات. وإذا فاتتنا أي فعاليات ترونها مهمة، لا ترددوا في مراسلتنا على culture[at]7iber[dot]com.

Events Calendar | رزنامة الفعاليات

WordPress › Error

There has been a critical error on this website.

Learn more about troubleshooting WordPress.