في الذكرى الثالثة لوفاتها: وردة، صوتٌ سخيٌ بإحساسه

السبت 16 أيار 2015
وردة الجزائرية

حين نذكر اسم وردة الجزائرية نتذكر صوتًا سخيًا بعاطفته، يبتعد عن الفخامة الزائدة والتطريب المرهق أحيانًا، صوتٌ يلتفت إلى المساحات اللينة الأخّاذة في قراره وجوابه، إذ يمتد صوت وردة بصفاء، ويضفي تنويعًا مميزًا على اللحن، وتعطي بإحساسها للكلمة معناها الكامل.

بعد أن غنّت في فرنسا، مسقط رأسها، وفي لبنان بلد والدتها، بدأت وردة الجزائرية (واسمها الحقيقي وردة فتوكي) مشوارها الفني في مصر في السبعينيات من القرن الماضي، لتظل حبيسة شهرة أم كلثوم لسنوات. وعلى الرغم من زواجها من الموسيقار بليغ حمدي وشراكتهما الفنية التي أنتجت أغانٍ خالدة، إلا أن هذه الأغاني لم تنل شهرتها إلا بعد انفصالهما.

شهرة وردة الحقيقية انطلقت عقب طلاقها من حمدي ووفاة أم كلثوم، حين غنّت في العام 1979 «أوقاتي بتحلو» من ألحان سيد مكاوي، وكانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في العام 1975 لكنها توفيت قبل غنائها، لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة.

وعلى الرغم من الشهرة التي نالتها وردة في مشوارها الفني إلا أن علاقتها الفنية والإنسانية ببليغ حمدي ظلّت علامة فارقة في حياتها، وحديث الوسط الفني، إذ شكّلا ثنائيًا ناجحًا أحدث ضجة فى عالم الأغنية على مستوى العالم العربي، وقدما معًا العديد من الروائع الغنائية التي ما تزال خالدة إلى اليوم.

إلا أن طلاقهما بعد قصة حب طويلة أدت بطبيعة الحال إلى انفصالهما فنيًا، فتوجه حمدي لصوت ميادة الحناوي ليستكمل معه مشواره الفني، ويروي من خلاله بألحانه قصة حبه لوردة، فكتب ولحن لميادة أغنيات «أنا بعشقك» و«الحب اللي كان» و«فاتت سنة» و«مش عوايدك».

أما وردة، فبدأت بإعادة صياغة مشوارها الفني مع ملحنين آخرين، فقدمت أغانٍ من ألحان أحمد فؤاد حسن وحلمي بكر، كما شكلّت لفترة قصيرة مع الموسيقار محمد عبد الوهاب ثنائيًا فنيًا، ليقدموا عددًا من أجمل ما غنّت وردة.

قدمت وردة للسينما ستة أفلام، هي: ألمظ وعبده الحامولي (1962)، أميرة العرب (1963)، حكايتي مع الزمان (1973)، صوت الحب (1973)، آه يا ليل يا زمن (1977)، وليه يا دنيا (1994). كما قدمت للتليفزيون مسلسلات: أوراق الورد (1979)، وآن الأوان (2006).

توفيت الفنانة وردة قبل ثلاثة أعوام في السابع عشر من أيار، وفي ذكرى وفاتها الثالثة اخترنا لكم في حبر قائمة موسيقية لعدد من الاغاني التي تمثّل مرحلتين من مراحل حياتها، حين شكّلت ثنائيًا مع حمدي، وبعد أن انفصلت عنه وقدمت أعمالًا مع عبد الوهاب.

وردة وبليغ حمدي

العيون السود، كلمات: محمد حمزة

بنلف، كلمات: بليغ حمدي

بكرا يا حبيبي،  كلمات: محمد حمزة

خليك هنا، كلمات: محمد حمزة

بودعك، كلمات: بليغ حمدي

لو سألوك، كلمات: عبدالرحيم منصور

حنين، كلمات: عبدالوهاب محمد

احضنوا الأيام، كلمات: سيد مرسي

أحبك فوق ما تتصور، كلمات: علي مهدي

من بين ألوف، كلمات: منصور الشادي

وردة ومحمد عبد الوهاب

عمري كله حبيتك، كلمات: حسين السيد

لولا الملامة، كلمات: مرسي جميل عزيز

في يوم وليلة، كلمات: حسين السيد

أنده عليك بالحب، كلمات: حسين السيد

اسأل دموع عنيه، كلمات: صالح جودت

للمزيد من أغاني الفنانة وردة

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية