من الراب إلى الموسيقى الصوفية: من سيغني في مهرجان موسيقى البلد؟

الخميس 30 تموز 2015

عادت أمسيات مهرجان «موسيقى البلد» بدورته الرابعة بعد غياب عامين، وتتنوع الفرق المشاركة في المهرجان، إذ لا يبدو أن المهرجان بهذه الدورة يحمل عنوانًا مشتركًا من حيث طابع الموسيقى والفرق المشاركة، ولكنه ودون شك يشكل فضاءً مهمًا للفرق المستقلة المحلية والعربية.

يشارك في المهرجان هذا العام بعض الأسماء المشهورة، إلا أن الطابع العام يأخذ شكل مشاركة فرق شابة وجديدة على الساحة، تُقدم الراب والروك والتجريب من الأردن وفلسطين ولبنان. أما تونس فكان لها النصيب الأكبر من حيث الأسماء المشاركة، إذ يُقدم منير طرودي حفلًا غنائيًا لموسيقاه التي تزاوج بين الفلكلور التونسي والموسيقى الصوفية بأسلوب تجريبي، ومع الختام الفنان ظافر يوسف الذي يخرج على مسرح المدرج الروماني بعرض «قداس الطيور» والذي أيضًا يذهب فيه ظافر إلى مساحات تجريبية جديدة، ويطوّر على أسلوبه الموسيقي.

افتتح المهرجان مع فرقة «طرب باند» السويدية/العراقية، وبقيادة عازفة الساز المغنية العراقية نادين خالدي، وبمرافقة عازفين سويديين. تُقدم «طرب باند» الفلكلور العراقي بإيقاعاته مع مزج بقوالب موسيقية غربية. قد لا يبدو ما تقدمه «طرب باند» جديدًا أو مميزًا، لكنه دون شك ممتع. نادين، العراقية الوحيدة في الفرقة، تمتلك صوتًا قراره أجمل من جوابه، إلا أنها تحاول الموازنة بين صوتها ومسيقاها ليمتزجا معًا بصورة جيدة.

الفرقة الأردنية «المربع» تُشارك للمرة الثانية في «موسيقى البلد»، لكنها تعود هذا العام كفرقة ثلاثية بعد أن غادرهم طارق أبو كويك، ويُطلق «المربع» من خلال هذا الحفل حملة تسعى لتمويل إنتاج ألبومهم الموسيقي الجديد من خلال الجمهور نفسه، وهو أسلوب بات الموسيقيون يلجأون إليه بهدف الحصول على الدعم المجتمعي بدلًا من المؤسسي.

الراب في «موسيقى البلد» يبدو أفضل من أي دورة سابقة؛ من فلسطين يشارك الرابر «مقاطعة»، ومن لبنان «الراس»، ولعل هذين الاسمين يعدان من أبرز الأسماء وأفضلها على ساحة الراب العربي، ومن الأسماء المجددة والمطوّرة في هذا المشهد.

«هوا دافي» من الجولان السوري، و«أيلول» من مدينة إربد الأردنية، و«زائد ناقص» الأردنية؛ كلها فرق ناشئة مشاركة في المهرجان، تقترب هذه الفرق من بعضها قليلًا من حيث اللون الموسيقي، وتختلف بنوعية التجديد والتجريب في أعمالها.

 في هذه القائمة الموسيقية نستعرض أغانٍ للفرق المشاركة في مهرجان «موسيقى البلد»، ولمعرفة تفاصيل مواعيد الأمسيات الموسيقية، يمكنكم متابعة رزنامة حبر.

طرباند
تتكون فرقة «طرباند» التي تأسست في مالمو عام 2008 من موسيقيين سويديين مختصين بالموسيقى الفولكلورية والعالمية. تقود الفرقة المغنية العراقية – المصرية نادين خالدي، التي اضطرت لمغادرة العراق هربًا من الحرب واستقرت في السويد في عام 2001. تروي موسيقى وكلمات أغاني الفرقة رحلة نادين من أجل البقاء، والحياة، والولادة من جديد. تدمج طرباند ما بين الغروف وجمالية الصوت الكاريزماتي الخاص بنادين. وتحمل كلمة طرب التي تشكل جزءًا لا يتجزأ من اسم الفرقة في طياتها مضامين النوع الموسيقي الذي تقدمه والذي يدمج ما بين الموسيقى والأحاسيس في كتلة واحدة.

المربّع
تكونت فرقة موسيقى الروك العربية «المربّع» في الأردن في عام ٢٠٠٩. وأصدرت الفرقة أول ألبوماتها بعنوان «المربّع» عام ٢٠١٢ لتأكد به مكانتها كفرقة ذات شعبية كبيرة في المنطقة. تتميز أغانيها بالحس الجمالي للكلمات التي تهتم بالشعرية والمسؤولية الاجتماعية في آن واحد. وتأتي الموسيقى على نمط ما بعد الروك مع ارتفاع مقاطع الجيتار ووضوح الكلمة المغناة وأناقة الإيقاع. وتكتمل المساحة الصوتية للفرقة بنغمات الربع تون الخاصة بالموسيقى العربية وإيقاعات الطبلة في بعض الأحيان، وتغلف كل تلك الأصوات المختلفة طبقات رقيقة من النغمات الإلكترونية لتخلق إحساسًا يمزج بين العذوبة والألم ويجسد بشكل مكثف الحقائق الموروثة لهذا الجيل. تضم الفرقة محمد عبد الله (غناء، باص كهربائي، وأشعار)، وعدي شواقفة (غيتار كهربائي، كيبورد، إلكترونيات، وإنتاج موسيقي، وضرار شواقفة (درامز، طبول، وتصوير وإخراج فيديو).

مقاطعة
مقاطعة هو ملحن موسيقى ورابر مقيم في رام الله، فلسطين. يقوم باستخدام عينات صوت و آلات إلكترونية و تسجيل أصوات من محيطه لتلحين موسيقته التي تتفاوت بين الهيب هوب و العديد من أنواع الموسيقى الإلكترونية والموسيقى التجريبية. قام بإنتاج وتلحين موسيقى لفنانين مثل كرونوس كوارتيت وهيكل والفرعي والراس وآخرين. كما شارك مع العديد في ألبوماتهم الموسيقية ومنهم هيليودروم  سلوفو وبونو وغيرهم. كما انه أحد مؤسسي فرقة «رام الله أندر جراوند»  والتي قدمت عروضًا في العالم العربي وأوروبا وأستراليا. و هو أيضا أحد مؤسسي فرقة تشويش للموسيقى والفنون البصرية والتي يقوم معها حاليًا في جولات وعروض، كما أنه قام بإنتاج و تلحين عدة مقطوعات لأفلام عالمية ومحلية وهو حاليًا يعمل على عدة مشاريع جماعية وفردية.

فرقة أيلول
فرقة أردنية مستقلة تشكلت مطلع أيلول 2013 في مدينة إربد شمال الأردن، و نسبة لذلك سميت أيلول. التقى أعضاء الفرقة في غرفة الموسيقى بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية قبل سنتين من تأسيس الفرقة وأقاموا أول حفلٍ لهم في أيلول 2013. فَهِم أعضاؤها أثر الموسيقى في أيصال الأفكار، ولذلك يركزون بكلماتهم و مواضيعهم على المشاكل السياسية والاجتماعبة التي تواجه المنطقة. عرفت أيلول خصيصاً بأغنية « نازل عالغور» التي أطلقتها الفرقة تموز 2014 والتي تسلط الضوء على قرارات سياسية وزراعية تمس غور الأردن. أطلقت أيلول إلى جانب «نازل عالغور» أغنية منفردة أخرى هي «يوم» ويتوقع إطلاق أول ألبوم لهم قريبًا.

الراس
رابر وكاتب صحافي، درس الرياضيات والإحصاء في باريس، ثم عمل في المجال المصرفي قبل الانتقال إلى لبنان للعمل كصحافي ومحرر للشؤون العربية والدولية في جريدة «السفير» اللبنانية ثم في جريدة «المدن» الإلكترونية التي شارك في تأسيسها قبل مغادرتها في 2012. له ألبومان موسيقيان  بالاشتراك مع المؤلف الموسيقي جواد نوفل هما «كشف المحجوب» و«آدم، داروين والبطريق».

منير الطرودي
ولد منير الطرودي عام 1968 وتعلم الغناء العربي الكلاسيكي في سن مبكر، حتى استهواه الغناء الصوفي وبرع فيه. واعتمادًا على خبرته الموسيقية تمكن الطرودي، وبالتعاون مع العديد من الموسيقيين العالميين، من إعادة الاعتبار للموسيقى البدوية التي عانت من التهميش لسنوات عديدة. قابل الجمهور لأول مرة من خلال فرقة «الحضرة» في عام 1994 بقيادة فاضل الجزيري، وحصل على شهادته في الموسيقى العربية عام 1998. بالتعاون مع موسيقي الجاز الشهير فرانسي تروفاز قدم طرودي ثلاثة ألبومات موسيقية من إصدار شركة «بلو نوت». ومنذ ذلك الوقت تعاون مع العديد من الفنانين العالميين من بينهم العازف الفرنسي سيغ الذي قدم معه ألبوم «تواصل» في عام 2014 الذي يضم موسيقى إلكترونية- صوتية تجريبية. ومن بين الفنانين الذين تعاون معهم أنتونيو ماييلو (إيطاليا)، كمال مسلم (لبنان-الأردن)، ميركان ديدي (تركيا)، سبيد كارافان (الجزائر-فرنسا)، وغيرهم. أما آخر مشروعاته الموسيقية فهي بعنوان «ناغوز».

زائد ناقص
«زائد ناقص» هو مشروع موسيقي تجريبي لباسل ناعوري وعمار عرابي و أمجد شحرور. هذ المشروع يركز على التغيير الموسيقي بحيث أن أعضاء الفريق يرفضون تحديد أنفسهم داخل دائرة موسيقية واحدة بل يسعون إلى التجريب الموسيقي باستمرار وتوسيع آفاق الموسيقى العربية ككل.

هوا دافي
تأسست فرقة هوا دافي عام 2011، في مجدل شمس – الجولان السوري المحتل، وتتبع الفرقة أسلوبًا موسيقيًا يمزج ما بين أنماط موسيقية شرقية وغربية وتطرح من خلال نصوصها قضايا اجتماعية وسياسية بالإضافة إلى الصراعات اليومية التي يعاني منها الشباب العربي. أطلقت هوا دافي أول البوم عام 2015 بعنوان «قصتنا». تضم الفرقة ياسمين أيوب، وبشر أبو صالح، ومحمد طربية، وعلاء الشاعر، وباسل مفرج، وعمرو مدّاح، وجاد بريك. توظف الفرقة خلفيتها الموسيقية الشرقية والغربية لكي تخلق تأثيرًا صوتيًا مميزًا حيث تأخدك في رحلة عبر أجوائها وتدفق الأصوات الغجرية الحيوية فيها.

ظافر يوسف
ظافر يوسف هو عازف عود ومغني ومؤلف موسيقي تونسي. تمثلت خبرته الموسيقية الأولى في طفولته بتسجيل الأذان على كاسيت ليبث من مئذنة جامع القرية وبقيت تلك التجربة من أهم ذكرياته الموسيقية بالرغم من ثمانية ألبومات موسيقية ومئات العروض في أنحاء العالم. غادر ظافر يوسف بلدته إلى العاصمة، تونس، وانتسب للمعهد الوطني للموسيقى قبل أن يغادر إلى النمسا حيث كان يطمح لمتابعة علومه الموسيقية. وفتح التنوع الثقافي في فيينا أمامه أبواب عوالم جديدة بإمكانيات متنوعة، واجتذبته موسيقى الجاز والموسيقى الهندية وغيرها وانضم إلى جلسات عزف موسيقية مشتركة (جام) في العديد من النوادي حتى تعرف على عازف الإيقاع غيرهارد رايتر والذي شكل معه فرقته الأولى «زرياب». في عام 1996 أصدر ألبومه الموسيقي الأول «مسافر»، وفي عام 1998 صدر ألبومه الثاني «ملك». حظي هذا الألبوم بإعجاب النقاد وتمت دعوته لتقديم عروض في كافة أنحاء أوروبا قبل أن يعود إلى استوديو التسجيل بمشروع جديد وهو «أغاني صوفية إلكترونية» في عام 2001. كانت موسيقى الجاز في هذا الألبوم فرصة لظافر يوسف ليجرب استخدام صوته كآلة موسيقية. عودة إلى استوديو التسجيل سجل ظافر «نبوءة رقمية» في عام 2003. بعد هذه اللقاءات غير المعهودة بين العود والموسيقى الإلكترونية، وضع يوسف لنفسه تحديًا جديدًا يتمثل في إضافة آلات موسيقية وترية جديدة إلى عالمه الإبداعي. نتج عن هذه المعادلة إطلاق ألبومه «ظلال إلهية» في عام 2005. وفي عام 2010 أطلق ألبومه السادس «أنشودة أبو نواس» وهي بيان موسيقي يكسر الحواجز بين المقدس والمدنس. وفي عام 2013 قدم ظافر يوسف للجمهور ألبومه الجديد «قداس الطيور» والذي يشكل نقطة تحول للفنان على الصعيد الشخصي.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية