فعاليات ومهرجانات فنية وثقافية متنوعة وعديدة هذا الأسبوع

الإثنين 27 تموز 2015

تزدحم رزنامة الفعاليات الثقافية والفنية بعديدٍ من الفعاليات لهذا الأسبوع، إذ تتواصل فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، فيما ينطلق مهرجاني «موسيقى البلد» الذي ينظمه مسرح البلد، ومهرجان «الفحيص» بدورته الرابعة والعشرين، إضافة إلى فعالياتٍ فنية وثقافية ومعارض متفرقة في عمان.

يواصل «جرش» فعالياته على المسرح الشمالي بحفل لفرقة Haidout Balkan البلقانية، الاثنين 8:30 مساءً (التذكرة 5 دنانير)، وتقدم فرقة إبداع الفلسطينية وفرقة Act of Congress عرضًا مجانيًا على المسرح الشمالي (الثلاثاء، 8:30)، ولأول مرة تغني الفنانة المورتانية معلومة بنت الميداح في الأردن، الأربعاء 8:30 مساءً (التذكرة 5 دنانير)، الخميس 8:30 مساءً تقدم الفرقة المصرية الأولة بلدي يرافقهم الشاعر زين العابدين فؤاد أمسية على الشمالي (التذكرة 5 دنانير)، ومن بين عروض جرش لهذا الأسبوع حفلين لفرقتين تركية وصينية، الجمعة 8:30 مساءً (التذكرة 5 دنانير)، ويختتم الشمالي عروضه بليلة أردنية للفنانين محمد ابوغريب وأحمد عبندة وبيسان كمال ومحمد الحوري، السبت 8:30 مساءً (التذكرة ديناران).

 يستضيف منتدى مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافي بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين واللجنة العليا لمهرجان جرش، شعراء مهرجان جرش؛ في أمسية شعرية  تقام في منتدى شومان. يشارك في الأمسية كل من الشاعر شربل داغر (لبنان)، وعبدالناصر صالح (فلسطين)، ومحمد عبدالباري (السودان)، وزليخة أبو ريشة ويوسف عبدالعزيز (الأردن)، ويدير الأمسية الأديب حسين نشوان. (الاثنين، 6:30 مساءً)

 استكمالاً للورشة الموسيقيّة العام الماضي، وبعد أكثر من شهر من التدريبات المكثّفة بقيادة الموسيقيّ الأردنيّ طارق الجندي، تم التدريب فيها على الغناء الجماعي والفردي ومهارات قراءة النوتة الموسيقيّة والإيقاع ومهارات العزف على آلة الأورغ النفخي- الميلوديكا والتذوّق الموسيقيّ، يقدّم المشاركون عرضًا حيًّا لمقطوعات وأغانٍ من كلاسيكيّات الموسيقى العربيّة في حفل موسيقانا في نسخته الثانية في دارة الفنون (الثلاثاء، 7:30 مساءً).

 ينظم حبر جلسة نقاشية بعنوان «تغطية الجرائم وتصريحات الأمن العام: جدل أخلاقي حول ما “يلزم” أو “لا يلزم”»  (الثلاثاء، 7:30 مساءً) في حبر، عند نشر بيانات الأمن العام حول جريمة ما ثم تغطيتها من قبل الإعلام، تنقسم الآراء ما بين المدافعين عن “حق الجمهور في المعرفة” والمعارضين لـ”انتهاك الخصوصية، التشهير وتشويه السمعة”. ضيوف الجلسة: الناشطة الحقوقية الأستاذة أسمى خضر، الخبير في قوانين وأخلاقيات الإعلام الأستاذ يحيى شقير، وتدير النقاش الباحثة والصحافية سوسن زايدة من حبر.

 ينطلق مهرجان «موسيقى البلد» بأولى حفلاته في مسرح الأودين مع فرقة طرب باند من السويد، الأربعاء 8:00 مساءً، وهي أحد أهم الفرق السويدية التي تهتم بالموسيقى الفلكلورية (15 دينار). ويتواصل المهرجان بأمسيات موسيقية عربية ومحلية يمكنكم متابعتها على رزنامة حبر.

 يناقش انكتاب «أفواه الزمن» لإدواردو غاليانو، في دار المنى. يقوم الكاتب الأوروغواياني، إدواردو غاليانو، برواية علاقة البشرية مع نفسها من خلال أكثر من 300 قصة متنوعة. (الأربعاء، 8:00 مساءً)

 تستضيف مؤسسة عبد الحميد شومان حفل لفرقة  ليلى صباغ والمجموعة، وذلك ضمن أمسياتها الموسيقية التي تلقي الضوء على تجارب أردنية واعدة وتعطيهم المنصة لعرض مواهبهم. (الخميس 7:30 مساءً).

 ولا تنسوا أن تراسلونا على culture[at]7iber[dot]com إذا كان هنالك فعاليات ترغبون بإدراجها.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية