هذا الأسبوع في عمّان

«عيون الحرامية»، «المتحدون»، موسيقى كلاسيكية، والمزيد

الأحد 13 أيلول 2015
عيون الحرامية

يواصل مهرجان الفيلم الأوروبي عروضه هذا الأسبوع في عمان، حيث تُعرض الأفلام يوميًا في الساعة 8:00 مساءً في مركز هيا الثقافي، والعرض الختامي سيكون في الساحة الهاشمية مساء السبت مع فيلم المتحدون وأفلام أردنية قصيرة.

يُعرض الاثنين الفيلم  الإسباني «العائلة تتحدّ»، ويعاد عرضه الأربعاء في المعهد الثقافي الألماني الساعة 5:00 مساءً، ويروي الفيلم قصة خمسة أشقاء يجتمعون لحضور حفل زفاف في مزرعة العائلة في اليوم الذي تشارك فيه إسبانيا في نهائي كأس العالم عام 2010. إنه زفاف الابن الأصغر سناً، “إيفرين”، الذي سيتزوج حبيبته منذ الطفولة “كارلا”. بعد لم شملهم مع والدهم الذي ما زال يسكنه الحزن بعد ثماني سنوات على انفصاله عن زوجته، تتكشف الأسرار وتطفو المشاكل العائلية على السطح.


بعد جولة عالمية له، ينطلق العرض الرسمي الأول لفيلم «عيون الحرامية» للمخرجة الأردنية نجوى النجار والممثل المصري خالد أبو النجا في السيمنا المحلية، حيث يُعرض في برايم سينما البركة مول. (الاثنين، 8:30 مساءً). تذكرة العرض الأول 20 دينارًا وباقي العروض سبعة دنانير.

تتركز معظم فعاليات هذا الأسبوع يوم الثلاثاء، إذ يناقش انكتاب إحدى أهم أعمال شكسبير مسرحية «هاملت» في مقهى «فن وشاي» (الثلاثاء، 7:00 مساءً).

يُعرض في دارة الفنون، الموقع الأثري، فيلم «الكيت كات» (1991)، وذلك  كجزء من معرض «طقوس الإشارات والتحوّلات» (1975 – 1995) الذي يستعيد العلاقة بين الفنون على أنواعها في تلك الفترة. الفيلم مقتبس عن رواية «مالك الحزين» للروائي المصري إبراهيم أصلان، ومن إخراج داوود عبد السيّد. يروي الفيلم قصّة الشيخ حسني الكفيف الذي يرصد يوميّات أبناء حي «الكيت كات» وعلاقته معهم. (الثلاثاء، 7:30 مساءً).

في شومان أيضًأ، يُعرض الفيلم الروسي ليفياثان، الذي تقع أحداثه في بلدة روسية ساحلية، يجبر كوليا على مقاتلة العمدة الفاسد عندما قيل له أنه سيتم هدم منزله. يجند كوليا صديقه المحامي ليساعده، لكن وصول المحامي يجلب المزيد من المصائب لكوليا وعائلته. (الثلاثاء، 6:30 مساءً).

تنظم السفارة التركية بالتعاون مع المعهد الوطني للموسيقى أمسية موسيقة كلاسيكية بعنوان نسيج يشارك فيها الثلاثي الموسيقي طاهر آيدوغدو على القانون وكاغ إركاغ على التشيللو وزينة عصفور على البيانو. (الأربعاء، 6:00 مساءً) في مركز الحسين الثقافي. لتذاكر عشرة دنانير وللطلاب خمسة دنانير.

إذا كان هنالك فعاليات ترغبون بإدراجها، لا تنسوا أن تراسلونا على culture[at]7iber[dot]com.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية