أكثر المواد قراءة على حبر في 2015

الأربعاء 30 كانون الأول 2015
7iber most read in 2015

إن كنتم تتساءلون عن أكثر ما يقرأه الناس على حبر، كما نتساءل نحن دومًا، فهذه القائمة تجيب على سؤالكم.

حين نظرنا إلى إحصاءات الموقع لاستخلاص قائمة بأكثر عشر مواد قراءةً مما نشرناه في عام ٢٠١٥، وجدنا تنوعًا كبيرًا، فمنها تقارير صحفية عمل عليها فريق حبر وكتابه، امتدت مواضيعها العامة من التمييز ضد المرأة والحق بالمواطَنة المتساوية، إلى كاميرات مراقبة السير في عمان.

عدد من مقالات الرأي والتدوينات احتل مواقع في القائمة إيضًا. منها ما تطرق لمواضيع حرجة سياسيًا أو اجتماعيًا أو دينيًا، ومنها ما احتفى بإنجازات راحلين، والبعض قدم دليلاً للتنزه في المدينة.

أدناه هذه المواد العشر، مرتبة حسب عدد قراءاتها.

1. نكتة بذيئة

في هذا المقال، تتذكر تمارا كيلة كيف اكتشفت، وهي فتاة «مهذّبة حتى الموت» في الصف التاسع، لأول مرة وعبر نكتة بذيئة تفاصيل العلاقة الجنسية التي كانت غائبة عنها تمامًا.

2. داعش في المساجد وكتب المدارس

في ذروة تركيز الخطاب الرسمي الأردني على عدائه لداعش ومحاربته لها، كتبت دلال سلامة عن لاجدوى جهود محاربة التطرف ما دامت لا تتواجه بوضوح مع الإيمان بالأفكار المتطرفة، التي ظلت تُنشر في خطب الجمعة والمناهج المدرسية.

3. قصة منار التي قتلها والدها داخل مبنى متصرفية ماركا

في تقرير نادين النمري، بعد أن كانت ضحية عنف عائلتها وضحية ضعف الحماية المؤسساتية، أصبحت منار ذات العشرين عامًا ضحية جريمة «شرف» بعد أن أطلق عليها والدها 5 رصاصات، داخل مبنى متصرفية ماركا.

4. أم آلاء: قصة الأم التي رفضت تخفيف عقوبة زوجها قاتل ابنته

بعد أن قتلها والدها بذريعة «الشرف»، رفضت أم آلاء إسقاط حقها الشخصي ضد زوجها، لينال عقوبة السجن عشرين عامًا مع الأشغال الشاقة. تقرير ريماز موسى.

5. صور: قصص عائلات حرم أبناؤها وبناتها من جنسية والدتهم الأردنية

دانة جبريل وحسام دعنة يوثّقان جانباً من قصص عائلات الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين ممن يحلمون بالحصول على حقّهم الدستوري بجنسية والدتهم الأردنية، وتواجههم فيه صعوبات كثيرة في العمل والتعليم والعلاج لغيابها.

6. جولة على ثلاث عشرة حديقة عامّة في عمّان

كأم لأطفال سريعي الضجر ومحبة للتنزه منذ طفولتها، تستعرض سلمى عبد الجواد في هذه التدوينة ما ترى أنها أفضل الحدائق العامة في عمان، شارحةً مزايا كل منها للمتنزهين من مختلف الأعمار.

7. عندما يكون تغيير الديانة وسيلة للهرب من القضايا الكنسية

في هذا التقرير الموسع، تتبع نادين النمري الضوء مشكلة تحول بعض المواطنين إلى الإسلام تهربًا من القضايا المرفوعة عليهم في المحاكم الكنسية، وتبعات ذلك على عائلاتهم وعلى حقوقهم المدنية، وصولًا إلى منبع المشكلة في غياب قانون مدني يحكم الأحوال الشخصية في الأردن.

8. Five Lessons in Mentorship and Leadership: Celebrating the life of Soraya Salti

تفاجأ الكثير من الأردنيين بخبر وفاة ثريّا وجمانة السلطي قبل أشهر. وبينما كانت مواقع التواصل الاجتماعي تزخر بصور تنتهك حرمة موتهما أو نظريات حول رحيلهما، كتب حسام المصري (بالإنجليزية) هذا المقال الذي يتذكر فيه ثريا بإنجازاتها وإرثها المهني الملهم.

9. معلومات مصوّرة: ماذا تعرف عن كاميرات رصد المخالفات في عمّان؟

حين قررت أمانة عمان توزيع دفعتين من كاميرات مراقبة السير في شوارع المدينة، ضج الشارع بالحديث عن هذه الكاميرات ونوع الصور التي ستلتقطها. ريم المصري وحسام دعنة قدما في هذه المادة خرائط توضح مواقع الكاميرات وسياسة تخزين واستخدام صورها.

10. حادثة الموقر: تذكير بالمتعاقدين العسكريين في الأردن

بعد مقتل ستة أشخاص على يد ضابط أردني في قاعدة الموقر العسكرية، بينهم ثلاثة متعاقدين عسكريين عيّنتهم الحكومة الأمريكية لتدريب القوات الفلسطينية في الأردن، كتبت شهد الحموري عن الوجود الصامت للمتقاعدين العسكريين -الأمريكيين بالأخص- في الأردن، والضوابط القانونية التي تنظم هذا الوجود، دوليًا ومحليًا.