الأرشيف | archive

أرشيف حبر الكامل | 7iber's full archive

معلومات مصورة: فلسطينيو لبنان بعد 66 عامًا من العمل

April 23, 2014

لا يزال أكثر من 450 ألف لاجئ فلسطيني داخل مخيمات لبنان الاثني عشر وخارجها مستبعدين إلى حد كبير من قطاع العمل الرسمي بعد أكثر من ستة عقود على تهجيرهم القسري، عبر قوانين العمل التمييزية والسياسات المتحيزة التي يواجهها معظمهم، والتي جعلت ظروف عملهم  محفوفة بالمخاطر والمصاعب الاقتصادية.

فاللاجئون الفلسطينيون يعاملون معاملة الأجانب في شؤون العمل، بحسب قانون عمل الأجانب في لبنان الصادر عام 1962. إذ يشترط القانون أن يحصل الأجنبي على إجازة عمل كي يتمكن من مزاولة عمله في لبنان، دون أي تمييز خاص للفلسطينيين الذين لم يختاروا الإقامة والعمل في لبنان بإرادتهم. كما أن عدم حملهم لجنسية معترف بها لبنانياً أدى عملياً إلى عدم حصولهم على إجازات عمل إلا نادراً. 

إضافة إلى هذه العقبة الأساسية، وحتى إن كان بوسع الفلسطيني المشتغل في لبنان التحصّل على إجازة عمل، فإن أبواب العديد من المهن مغلقة سلفاً في وجهه. فبحسب  المرسوم المتعلق بتنظيم عمل الأجانب والضمان الاجتماعي في لبنان، فإن عشرات المهن ممنوعة...

Art as an Act of Resistance: A Conversation with Christine Tohme

April 23, 2014

Sara Obeidat

At a time where the sociopolitical discourse in the Middle East steers away from pluralism and the political street becomes barricaded with censorship, the notion of the public space in its purest form- a space genuinely owned by the people for the people -has become almost obsolete. The need for authorization, proposals, and permits to allow these “public spaces” to be used, whether for the purpose of a theatrical performance, a public debate, or an art installation turns these spaces into “semi public spaces”, where governments dictate which conversations the people should have, and in many cases sensor these conversations completely. As a result, something as simple as art in a public space may take the shape of a political statement or an act of resistance.

“The law in Lebanon requires any work of theatre, art or public presentation to acquire a letter from the security...

الحياة بما هي ملهمة للسياسة والأسواق والمجتمعات

April 23, 2014

بقلم إبراهيم غرايبة

(نشر هذا المقال أولًا على موقع تقدم. الصورة أعلاه بعدسة محمد القيسي).

ثمة مكونات اجتماعية وثقافية في حياتنا تبدو بحاجة إلى رد اعتبار وملاحظة أثرها في التقدم؛ الثقافة بما هي حياة نعيشها كل يوم، أسلوب الحياة، والعادات والتقاليد والقيم والأعراف، مثل الثقافة والفن والموسيقى والرواية والسينما والمسرح والدراما، والانتماء والمشاركة، والصداقة والعلاقات الاجتماعية، والرياضة، والخدمة العامة. إنها تبدو عند تقييمها أنها ليست مهمة، نضحي بها أولا وغالبا لأجل مكاسب أخرى، سواء على مستوى الأفراد في زحمة الوقت والمشاغل، او المجتمعات والدول، ولكنها تبدو أكثر ضرورة وأولوية تبدو- عندما نفتقدها- أجمل ما في الحياة.

في النظر إليها مستقلة، يمكن الاستغناء عنها ولكن في محاولة الحياة بدونها تبدو الحياة خاوية كالحة مملة عديمة الجدوى والمعنى. الذين يسافرون على سبيل المثال إلى الخارج تثقل عليهم ذكريات الأماكن والاصدقاء والمقاهي والرياضة والنشرة الجوية، كما الندوات والمحاضرات واللقاءات. إنها ليست مجرد إضافة...

نشرات أخبار رؤيا والتلفزيون الأردني: تنافس على الخبر الحكومي

April 23, 2014

سوسن زايدة

ندرة نشرات الأخبار المحلية في الأردن ترفع توقعات المشاهدين من كل قادم جديد، وبخاصة إذا كانت المحطة مملوكة من جهة غير الحكومة التي احتكرت البث التلفزيوني والإذاعي لعقود. لكن تجربة الفضائيات الأردنية تبرهن أن الملكية الخاصة ليس بالضرورة أن تضمن استقلالية المحطة عن الحكومة. وفي هذا السياق تعتبر نشرات الأخبار المعيار الأهم لاستقلالية المحطة وحرفيتها ومهنيتها.

تكتسب نشرات الأخبار المحلية في قنوات التلفزة الأردنية أهمية تفوق غيرها من البرامج. ففي مسوحات ودراسات جمهور الإعلام الأردني تكون نشرة الأخبار الرئيسية الأعلى مشاهدة بين برامج التلفزيون الأردني الذي يتصدر القنوات الأردنية. يضاف لذلك أن 90% من الأردنيين يشاهدون التلفزيون بشكل عام، وهو الوسيلة الإعلامية التي تشكل المصدر الأكثر موثوقية لدى الأردنيين.

ومع ذلك فإن نشرات الأخبار في الأردن منتج إعلامي نادر اقتصر على الإذاعة والتلفزيون الرسميين لسنوات طويلة. وعندما أتيح للقطاع الخاص انحصر بين القادرين على دفع رسوم ترخيص مضاعفة. وبذلك ضمنت الحكومة حصر أعداد المحطات...

بالصور: القدس في عمان

April 22, 2014

حسام دعنة ودعاء علي

على سفح جبل عمان تلمع من بعيد قبة ذهبية صغيرة وسط المباني الباهتة. إن اقتربت أكثر، ستتبدى لك الأعمدة الرخامية التي تحملها وطوق الفسيفساء الأزرق تحتها، لتكتمل صورتها مطابقةً لمسجد قبة الصخرة في القدس تمامًا كما انطبعت في الأذهان.

هذه القبة هي تحية الفنان التشكيلي نظام نعمة للقدس وهديته لعمّان. فالمجسم دقيق التفاصيل هو عمل فنّي أنتجه نعمة على مدى 18 شهرًا متواصلًا، عمل فيها لحوالي 8 ساعات يوميًا أراد فيها أن يعبر "محبته وتقديره للمسجد الأصل" في القدس وللقدس نفسها بوصفها "رمزًا قوميًا ودينيًا لأمة كاملة"، كما قال لحبر.

العمل الذي هو نسخة مصغرة من المسجد بمقياس 1 إلى 10 يزن ستة أطنان. فهو مستند إلى أساسات حديدية تشكل هيكله الداخلي، وتقوم جدرانه الثمانية على ألواح وأعمدة من الرخام ترفع فوقها ألواحًا من الفسيفساء. "لا شيء ارتجالي في هذا العمل" يقول نعمة مشيرًا إلى آيات من سورة الإسراء شكّلها بالفسيفساء على طوق القبة، وإلى...

الأردن والمغرب ومجلس التعاون الخليجي الموسّع

April 21, 2014

بقلم كيرتيس راين، ترجمة دعاء علي

(نشر هذا المقال في 15 نيسان 2014 على موقع مشروع الشرق الأوسط للبحوث والمعلومات MERIP)

يشير تقرير حديث إلى أن مجلس التعاون الخليجي قد يكون بصدد التوسع.. مجددًا. يقول التقرير إن مجموعة الممالك والإمارات النفطية الستة وجهّت خلال قمّة عقدت في آذار الفائت دعوات للأردن والمغرب للانضمام إلى حلف عسكري للملكيّات العربية. وهناك -بالحد الأدنى- احتمالية في أن يضم المجلس أيضًا دولة جمهورية –اسميًا- هي مصر إلى تحالف عسكري دفاعي إقليمي أوسع (رغم أنه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت الأردن ومصر والمغرب ستنضم إلى مجلس التعاون الخليجي نفسه أم أن الحلف العسكري سيكون كيانًا منفصلًا).

يأتي هذا التقرير في وقت يحاول فيه المجلس الانتقال من كونه تجمّعًا اقتصاديًا وسياسيًا مرنًا ليشكّل قوّته العسكرية المشتركة. قد تشعر دول المجلس الملكية بأنها قد تخطت الموجة الأولى من الانتفاضات العربية، لكن شعور الأنظمة بانعدام أمنها لا يزال قائمًا. مشاكل كثيرة تُظهِر هذا الشعور،...

خارج الهامش: عن الصحة الجنسية للنساء العربيات

April 20, 2014

دعاء علي

أن تتحدث عن الصحة النفسية للنساء يعني أن تتجاوز بالضرورة تصورهن ككائنات أحاديات الأبعاد لتنظر إلى تركيبهن النفسي المعقد. وأن تتحدث عن الصحة الجنسية للنساء يعني أن تعترف بموقع الجنس في سايكولوجيا النساء، أن تعترف برغباتهن وبممارساتهن وبكل ما سُلّم بأنه ليس واردًا في حياتهن.

الحديث عن هذه الحقيقة البشرية البسيطة حول موقع الجنس في حياة المرأة وأبعاده النفسية والصحية يشبه في "حساسيته" تفكيك قنبلة. لهذا السبب، اتخذ مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في عمان تعبير "كسر المحرم" عنوانًا لجلسة حول صحة النساء الجنسية ضمن ندوة حول الصحة النفسية للنساء في العالم العربي، استضافها الأسبوع الماضي.

ثلاث باحثات من لبنان وتونس والبحرين قدمن دراساتهن حول صحة المرأة الجنسية من ثلاثة مناظير مختلفة، شكلت في مجموعها صورة لواقع الصحة النفسية والجنسية للنساء العربيات المسكوت عنه بوصفه أمرًا ثانويًا غير طارئ بالضرورة، أو في أحسن الأحوال ملحقًا بصحة "الأسرة" التي يبدو أنها الإطار الوحيد الذي يعطي صحة وسلامة...

Photos: Egyptian Farmers in Jordan | بالصور: المزارعون المصريون في الأردن

April 20, 2014

تصوير ونص ناديا بسيسو

في الأردن تشكل العمالة من مصر ومن جنوب آسيا النسبة الأكبر من العمالة الوافدة، وبالرغم من خصوصية القطاعات المختلفة التي يعملون بها إلا أنهم كثيراً ما يواجهون صعوبات متشابهة، منها ظروف معيشتهم وساعات العمل الطويلة والأجور المتدنية والاشتياق لبلدهم. يلجأون لبعضهم البعض ويشكلون مجتمعات تقدم لأفرادها الدعم في أوقات الحاجة وأوقات الفرح.

هذه الصور تعكس جانباً من حياة المزارعين المصريين في الأردن، وهي هي الجزء الثاني من ثلاثة أجزاء من مشروع للمصورة ناديا بسيسو توثق من خلاله حياة العمال والعاملات الوافدين والوافدات في الأردن.

Words and Photography by Nadia Bseiso South Asian migrant workers and Egyptian workers constitute the majority of migrant workers in Jordan. Migrant workers in different sectors face similar struggles, including difficult living situations, home sickness, long working hours and low wages. They turn to each other to find solidarity, forming communities that stick together in times of need and...