FOR SALE: The Country of Jordan للبـيـع: دولــة الأردن

الخميس 03 أيلول 2009

Abdali Project


شهدت الأردن ارتفاعا دراماتيكيا في الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات القليلة الماضية. منذ حرب العراق، قفزت الأردن من المرتبة ال 146 من 192 دولة بالنسبة للاستثمارات الأجنبية، إلى المرتبة السابعة عام 2007 و من ثم السادسة في 2008.

في عام 2008 فقط، اجتذبت الاستثمارات الأجنبية 1.376 بليون دينار أردني، مما يعني أن متوسط الاستثمارات بلغ ال 344 مليون دينار كل فصل (ربع السنة). قانون الاستثمار الصادر في عام 2003 وقانون الترويج الاستثماري الصادر في عام 1995 قدما للمستثمرين الامتيازات، الاعفاءات الضريبية وغيرها من التسهيلات بالإضافة إلى حق تملك المشاريع في الأردن.

بالرغم من الفوائد المعروفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، فإن معظم هذه المشاريع لا تعود على الدولة بأي دخل ضريبي يذكر.

مع أن العديد من الأشخاص يزكون الاستثمارات الأجنبية و يرحبون بها كاستثمارات عظيمة تفيد الأردن، هنالك العديد ممن يرون أن شراء مشاريع التعمير الضخمة و الأراضي الشاسعة، و ما يصاحبه من ارتفاع في أسعار المعيشة بشكل عام لا يدعم الفوائد المروج لها لهذه الاستثمارات.

ما هو رأيك بالاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأردن؟ و هل يجب السماح للمستثمرين الأجانب بشراء الأراضي و المشاريع كما يحلو لهم بغض النظر عن تأثير ذلك على المواطنين؟

Jordan has seen a dramatic rise in foreign direct investment (FDI) during the past few years. Since the Iraq war, Jordan has risen from number 146th out of 192 countries for FDI to 7th in 2007 and 6th place in 2008. (source: http://www.amchammena.org/Jordan/Foreign%20Direct%20Investment.pdf) In 2008 alone, FDI attracted JD1.376 billion, which averaged roughly JD 344 million per quarter. The Investment Law of 2003 and the Investment Promotion Law of 1995 offer perks, tax breaks, exemptions, and sole ownership for projects in Jordan. Despite the stated benefits of FDI, most projects generate little or no tax revenue.

While many hail FDI as a great investment to Jordan, many see the large building projects, the foreign investors buying up large tracts of land, and the rise of cost of living as not as beneficial as advertised. What’s your opinion on FDI in Jordan and should foreign investors be allowed to buy up large swaths of Jordan and do as they wish with our country?

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية