اختيارات المحرر: مسرحية العاديات

الأحد 15 تشرين الثاني 2015

اخترنا لكم هذا الأسبوع في «حبر» المسرحية الأردنية «العاديات»، والتي تأتي ضمن عروض مهرجان المسرح الأردني في دورته الثانية والعشرين. المهرجان الذي انطلق مساء السبت ويستمر حتى الـ 24 من الشهر الجاري يأتي بمشاركة أعمال مسرحية من ست دول عربية؛ هي مصر والإمارات والسعودية وتونس والكويت والعراق، إضافة إلى أعمال المسرح الأردني.

في البيان الذي أطلقه المهرجان، نم الإعلان عن مشاركة ستة أعمال أردنية وستة أعمال عربية، إضافة إلى مشاركة واسعة من النقاد والمسرحيين البارزين لتقديم أوراق نقدية وتحليلية تقدم خلال الندوات التقييمية التي تعقد على هامش المهرجان لتقييم الأعمال المشاركة.

مسرحية «العاديات»، التي وقع اختيارنا عليها، هي للمخرج الأردني خليل نصيرات (تأليفًا وإخراجًا)، وتعود إلى خشبة المسرح في هذا العمل الممثلة الأردنية القديرة شفيقة الطل، التي يُشهد لها بتجربتها المسرحية وأدائها المميز. ويشارك في المسرحية الممثلون والممثلات: عهود الزيود، راما سبانخ، أريج جبور، مرام أبو الهيجا، سوزان البنوي، ثامر خوالدة، وطارق التميمي.

تُعرض مسرحية العاديات في المركز الثقافي الملكي (السبت، 8:00 مساءً).

اخترنا لكم هذا الأسبوع أيضًّا:

عرض فيلم: «ساكن» ونقاش مع المخرجة ساندرا ماضي، (الثلاثاء، 6:30 مساءً) في المبنى الرئيسي في دارة الفنون. «ساكن» فيلم تسجيلي من إخراج ساندرا ماضي (2014) يوثّق علاقة الصداقة الأثيرة بين وليد: الشاب المصري ابن قرية ريفيّة والذي جاء إلى الأردن شأن كثيرين من الحالمين بفرص أفضل في حياتهم، وبين إبراهيم: المقاتل الفلسطيني الذي أصيب في بيروت قبيل الاجتياح الاسرائيلي برصاصة نتيجة اشتباك مسلح أقعدته في حالة شلل كامل، وتطوّر صداقتهما خلال عمل وليد كمرافق وممرض لإبراهيم منذ 15عامًا. (اللغة: العربيّة مع ترجمة إلى الإنجليزيّة).

لارا عليان في حفل غنائي، (الجمعة، 7:00 مساءً) في كلية تراسنطة. (تذكرة، 10 دنانير)

لمعرفة المزيد عن فعاليّات هذا الأسبوع يمكنكم الاطلاع على رزنامة حبر، ولإدراج فعاليّاتكم راسلونا على culture[at]7iber[dot]com