مخالفات بيئية خطيرة من قبل شركات الباطون الجاهز في وادي السير

الثلاثاء 23 أيلول 2008

بقلم: وليد حمدان


قام مجموعة من سكان منطقة الدمينة و الدريبات جنوب المنطقة الصناعية في وادي السير بجمع ما لا يقل عن 300 توقيع لتقديم عدد من الشكاوي ضد شركات الباطون الجاهز في المنطقة. بحيث تقوم هذه الشركات بطرح بقايا الباطون من الخلاطات ثم غسلها في الأراضي المجاورة و الشوارع الفرعية، خلال ساعات الليل المتأخرة و ساعات الصباح الباكر، ُمشكٌلة بذلك مخالفات بيئة صحية خطيرة. وذلك عدا عن مرور تلك الخلاطات عبر المناطق السكنية مسببة الضوضاء و التلوث البيئي الصادر عن تساقط الرمال وتصاعد الدخان الكثيف.

تتكررهذه المخالفات يوميا، دون اي رقابة او اهتمام بالأضرار الجسيمة التي تلحق بالمواطنين و الأحياء السكنية و الأشجار و المزروعات في الأراضي المجاورة. و من أهمها تفاقم حالات الربو و الأمراض التنفسية في تلك المناطق بسبب الغبار الكثيف و الرمال المتطايرة. بالإضافة الى اتلاف الشوارع و الأرصفة بسبب كثرة إنسياب مادة الإسمنت من الخلاطات. و ذلك عدا عن الأصوات و الضوضاء التي تصدر من هذه المصانع.

وتتواجد هذه المصانع مجاورة لأحياء سكنية يسكنها أكثر من خمسة عشر ألف نسمة. و بالرغم انها منطقة منظمة سكن (ب) الا انه بعض المنازل تبعد عن أحد المصانع بما لا يزيد عن 50 متر. كما تقوم الأليات التابعة للمصانع بالأصطفاف في الشوارع الرئيسية بسبب عدم تواجد كراجات لأصطفافها، مما يحرم سكان المنطقة من الإنتفاع من الشوارع العامة. و بالإضافة الى كل ما ذكر، فإن هذه المصانع لا تستخدم العدد اللازم من الفلاتر المقاومة للغبار عدا عن المشاكل النوعية لهذه الفلاتر، لا يومجد أسوار لتحمي المنطقة، و لا توجد مظلات لمقاومة الغبار عند سكب المواد في مناطق العمل.

و بالرغم من الشكاوي المتكررة التى قدمها أهالي المنطقة المتضررين للجهات الرسمية منذ عام 2006 و منها أمانة عمان الكبرى ( لواء وادي السير , لواء العاصمة ) ، وزارة البيئة، وزارة الصحة، متصرفية لواء وادي السير بالإضافة الى وسائل الإعلام و الصحافة المحلية الا إنه يتم ترخيص هذه المصانع سنويا من غير اعتبار للحد الأدنى من المعايير و المقاييس المطلوبة لحماية المواطنين و البيئة أو اتخاذ اي اجراءات تصحيحية من قبل الجهات الرسمية. و بالرغم انه المخالفات المذكورة مخالفة لشروط الترخيص الممنوحة لهذه الشركات من قبل أمانة عمان.

أترككم مع بعض الصور التي هي خير دليل على المشاكل البيئية التي تسببها هذه المصانع.

الأعتداء على الأراضي الطبيعية

صورة تظهر اتلافا للأرض جرّاء القاء مخلفات خلاطات الأسمنت و غسيلها

مصانع الإسمنت تتخذ من الأراضي الطبيعية كراجاً للشاحنات

صورة تظهر مدخل ومخرج للمصنع من طريق المطار

Official Documented Petition [PDF] عريضة رسمية موثقة

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية