أصوات أردنية حرة: أزمات عمالية واعتصامات

الخميس 25 آذار 2010

بقلم: حبر

يسخر سمير مبيضين في مدونته “شعب حي أم وقح” من الواقع عمال المياومة في وزارة الزراعة الذين نفذوا سلسلة اعتصامات تطالب بأبسط حقوقهم، ويقول مبيضين أن رئيس لجنة العمال محمد السنيد والحراثون يطالبون بقطعه من “الهبروالهبرة” بلغة الحكومات ورجال البزنس تعني قطعة من منجزات هذا الوطن مخصصة للأكل لهم فقط. لقد تعدى السنيد بوقاحة على الحقوق المكتسبة تاريخيا للحكومات فتم طرده من سرايا الحكومة فمع الوزير الحق ونرجوا منه المعذرة.

هل عرفت السبب يا محمد ويا عاهد علاونة أحد العمال المتضررين في أزمة الموانئ، وفق مبيضين، “كشفتم المستور، نحن سبب الفقر لأن “منافسنة محمضة” يعني شعب يحب الجـوع والراحة فنـحن مثل القرعة احتارت الحكومات من أين تـبـوسنا ولكوننا سبب هذه الحـيرة اختارت أن تهـين نـفوسنا وان تكسـر رؤوسنا”.

ولا يبتعد المدون عمر شاهين عن كل الحراك العمالي، وهذه المرة في سلسلة اعتصامات المعلمين المحتجين على وزير التربية إبراهيم بدران لإساءته لهم ولمطالبهم بإنشاء نقابة لهم، ويقول “الأمر بدأ يتجه إلى التصلب، والإدارة الخاطئة بعدم توزيع طلباتهم، وشخصتها بإقالة الوزير ، ولأننا حريصون على المعلمين ، ما يحدث يشعرنا بخشية أن يعود بسلبية كبيرة عليهم، بسبب عدم تحقيق الأهداف”.

يتمنى شاهين من الحكومة أن تدرك أن ردة الفعل العنيفة التي يحملها المعلم بالجنوب ليست فقط لأجل تصريحات الوزير بل هي اعتراض كامل على واقع التعليم المرير الذي تعمدت الحكومات السابقة إيصاله إلى حاله السيئ الحالي.

باتر وردم في مدونته مرصد الأردن، يستغرب ما آل إليه موقع إسلام أونلاين الذي يتعرض منذ أيام لأزمة إدارية قد تعصف بمستقبله وربما تؤدي إلى تصفيته وهذا يعني خسارة فكرية هائلة للثقافة الإسلامية المنفتحة.

والضربة القاصمة، كما يرى وردم، جاءت بقرار الإدارة بالاستغناء عن جهود 280 موظفا في المؤسسة. حيث ينفذوا إعتصاما مفتوحا للمطالبة ليس بمستحقاتهم، ولكن باستمرار عمل القناة وخطابها الإسلامي التنويري وتساندهم في ذلك نقابة الصحافيين المصرين بالرغم من أن 80% من موظفي الموقع ليسوا أعضاء في النقابة وهذا ما يقدم نموذجا في غاية الأهمية على ضرورة الحقوق المهنية والإعلامية بغض النظر عن عضوية النقابة

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية