نيسان وكذبه الأبيض

الخميس 01 نيسان 2010

بقلم رزان عموش

يصادف الأول من نيسان يوما” من المرح و اللهو للجميع فهو يوم الكذبة البيضاء أو ما نسميه (كذبة الاول من نيسان), فكثير منا ينتظر هذا اليوم بشغف نظرا” لما تثيره كذباتهم من هرج و ضحك و ما يدور حولها من مقالب و احراجات يتسببون به لأصدقائهم و المقربين اليهم

أما عن أصل نشأة هذا اليوم فيرجع الى فرنسا بعد ان تبنى الملك شارل التاسع التقويم المعدل في القرن السادس عشر، و الذي حول بداية السنة الى الأول من نيسان …كانت فرنسا أول دولة تعمل بذلك التقويم. ، كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 آذار وينتهي في الأول من نيسان بعد أن يتبادل الناس هدايا عيد رأس السنة الجديدة حيث أصبحت عادة اطلاق المقالب على الأصدقاء والأقارب الذين لم تصلهم أخبار التقويم الجديد في ذلك اليوم رائجة في فرنسا، ومنها انتشرت الى باقي دول العالم

ويطلق على الضحية في فرنسا اسم (السمكة)، لأن السمك الفتي ساذج و يسهل اصطياده

في كل الشرائع و في كل الأعراف نتفق على أن الكذب عادة سيئة و خلق ذميم، لكن من منا لم يكذب؟؟! لماذا نكذب كلنا؟! هل من الممكن أن يصبح الكذب (حلو) كما غنت ميادة بسيليس في (كذبك حلو)؟ ام ربما يراه البعض كما تراه فيروز:(الكذبة مش خطية) ؟

شاركونا رأيكم


It’s everybody’s play day, the first of April , or what we call “white lie” day. Many of us impatiently wait for this day given the laughs, jokes and embarrassing moments that their “lies” trigger.

As for the origin of this day, it goes back to the 16th century when King Charles IX of France was the first to adopt the modified calendar that changed New Years day to April 1st. Celebrations of New Years started March 21st and ended April 1st , after exchanging the New Years gifts. This created the habit of mocking friends and family who didn’t hear about the new calendar news. It became popular in France, and then spread to the rest of the world.

As for the joke’s victim, he or she is called “the Fish” in France… young fish are usually naive and easy to get.

A bad habit, and a noxious moral, white lying is for all religions and norms. But who amongst us never lie? Is it possible for a lie to be “sweet” just like in the song “Sweet lies” for Mayada Biselees, or maybe some people see it with Fayrouz’s eyes when she sings “a lie is not a crime”?

Have your say…

..

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية