بيان صادر عن مجموعة من المهندسين المعماريين والمخططين الحضريين

الإثنين 26 كانون الأول 2011

نحن مجموعة من المهندسين المعماريين والمخططين الحضريين الذين عرفوا أمين عمّان السابق المهندس عمر المعاني من خلال عملنا معه في المهنة. لقد وجدنا في المهندس عمر مفكراً استراتيجياً وشخصاً يتمتع بتصور شمولي يتواءم مع حاجات عمّان العصرية في ظل التحديات المختلفة التي تواجه البيئة الحضرية في الأردن، ووجدناه أيضاً شخصاً يعمل بلا كلل أو ملل، متقبلاً النقد، واضح الكلام، ويفضّل عدم إضاعة الوقت والجهد على صغائر الأمور.

لقد قدّم عمر المعاني الكثير لعمّان وخدم المدينة بتفان. فمن إنجازاته الكثيرة وضع مخططٍ شموليٍّ لعمّان ذي رؤية مستقبلية ينظّم نمو المدينة في العقود القادمة ويحدّث أنظمتها وقوانينها، كما وضع المعاني نظاماً سهل الاستعمال لتسمية الشوارع وترقيم الأبنية، وعمل على إزالة اللافتات الإعلانية العشوائية والتي كانت تسبّب التلوث البصري في المدينة وتشوه جماليتها. كما عمل على تنظيم بناء الأبراج بحيث تحصر في المناطق التي تتوفر فيها البنية التحتية المناسبة، أضف إلى ذلك أنه أنهى الشراكة بين أمانة عمّان الكبرى والشركة المطوّرة للبرجين الموجودين على الدوار السادس بحيث يقتصر دور الأمانة على التنظيم والتشريع وينأى عن الدخول في أي شراكات في تطوير العقارات.

جميع هذه الإنجازات التي تم تعزيزها بمبادىء وأسس معاصرة في التخطيط الحضري تعتبر من أهم ركائز التطور الحضري والثقافي في المدينة وجزءاً لا يتجزأ من رؤيتها للوصول إلى التنمية المستدامة. ونذكر من هذه المبادىء والأسس على سبيل المثال لا للحصر: التخطيط البيئي والاستدامة  والمحافظة على التراث المعماري وحماية المباني التاريخية وتعزيز حركة المشاة في التخطيط المروري وإعادة الإعتبار لدور النقل العام في حركة المدينة.

نحن نؤمن بأن المسؤول يقيّم بالقرارات التي يتخّذها أثناء إدارته ومدى صحتها ونجاعتها في ظل المعطيات المتوفرة والأنظمة المعمول بها في تلك الفترة. ومن خلال تعاملنا مع المهندس عمر المعاني على الصعيد التقني والفني، فإننا نرى ضرورة استدامة المبادرات التي أطلقها على صعيد الخطط المستقبلية لعاصمتنا عمان.

في الختام، نؤكد أنناعلى ثقة بنظامنا القضائي وبنزاهته وإسمتقلاليته وقدرته على بيان الحقيقة. وبهذا الصدد فإننا نجد أن مسؤولياتنا كمواطنين تتطلب تحري الحقائق والتريث في الوصول إلى أية استنتاجات قبل بيان حيثيّات القضية.

 

الموقعون*: د. رامي ضاهر، د. محمد الأسد، م. رامز أيوب، م.سارة عبد المجيد، م. راشد النسعة، م. روان عطور، م. خالد النحاس، م. أحمد حميض، م. حازم زريقات، م. ساندرا الحياري، م. ريتا الرواشدة، م. سميرة حواملة، م. مرح الخياط، م. لارا زريقات، م. عهود كمال، م.عبير الصاحب، م. عماد الصليبي، م. حازم النمري، م.رائد وهبة، د.فاروق يغمور، م. رلى يغمور، م. دينا عبد الله، م. يوسف الطيبة، م. أنس شناعة، م.سعد الربضي، م. ابراهيم عبدالخالق، م. نضال ابوطربوش، م. فرح العتيبي، م. هيفاء مسلم، م. ابراهيم عبد الخالق، م. سعد الربضي، م. سوزان شلبي، م. غالية حنانية، م.لينا الحبش، م. نها حنضل، م. أيوب أرسلان، م. عماد مقطش، م. مصعب حدرب، م. سوسن الفارس، م. أحمد تايه، م. هبة حوراني، م. سما أبو طه، م. كرم عوض، م. سلمى زيادين، م. وفا النابلسي، م. أمجد ملحس، م. دانا هلسا، م. روان محادين

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية