من ينقذ مهرجان أيام عمان المسرحية؟

الأحد 11 آذار 2012
مسرح
Masks with the theatre concept

تأسست جماعة مسرح الفوانيس عام 1982 كفرقة مسرحية مستقلة مسجلة لدى وزارة الثقافة، تهدف إلى تفعيل دور المسرح في مجتمعنا المحلي أولا، ثم الامتداد إلي العالم العربي والغربي. وفي عام 1984، أصدرت الفوانيس أول بيان مسرحي لها في الأردن معلنة عن إقامة احتفال مسرحي سنوي بمناسبة يوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 آذار من كل عام، ليصار إلى إقامة مهرجان دولي للمسرح يحمل اسم “مهرجان أيام عمان المسرحية” والذي نظم في دوراته الأولى مهرجانا محلياً، لينتقل بعد ذلك في عام 1994 فيصبح مهرجانا دوليا للمسرح في الأردن.

 أعزائي….

تحت طلب الأصدقاء المعنيين بفرقة الفوانيس ومهرجان أيام عمان المسرحية أود أن أكتب بعض التفاصيل بخصوص دورة المهرجان ال 18، بالرغم من تقديرنا الشديد لدعم أمانة عمان الكبرى ووزارة الثقافة في الدورات السابقة فإننا نواجه هذا العام خطر عدم إقامة المهرجان بسبب نقص التمويل، فقد امتنعت أمانة عمان عن تقديم أي تمويل للمهرجان وأي مساعدات لوجستية، أما وزارة الثقافة فقد قدمت مبلغاً متواضعاً جدا جدا لا يتجاوز 1/10 من تكاليف المهرجان.

 أصدقائي حاولنا جميعا في الفرقة، ومن أصدقاء الفرقة أن نخاطب شركات القطاع الخاص لدعم المهرجان، ولكن يبدو أن الثقافة ليست على سلم أولويات هذه الشركات.

 قدمنا 17 موسما للفرح، طفنا بها الأردن، قدمنا عروضا عربية وأوروبية وأفريقية مسرحية وموسيقية وأمسيات شعرية وعروض فنون تشكيلية، بالإضافة الى الندوات وورشات العمل، قدمنا الأردن وجها حضاريا شديد الجمال وكوّنا لضيوفنا ذاكرة رائعة عن أيام عمان، ضيوفنا زاروا المعالم السياحية وقضوا أياماً لا تنسى.

 وضعنا مهرجان أيام عمان المسرحية ضمن المراتب الثلاث الأولى لأهم المهرجانات المسرحية العربية، ونشعر بالفخر الشديد حين نلتقي ضيوفنا السابقين من أصقاع الأرض ونراهم يهتفون فرحين ومعتزين بالتجربة الأردنية.

 لا أعرف إن كانت محاولتي هذه ستساهم في إنقاذ المهرجان، لا أملك إلّا  أن أتمنى.

 عن فرقة مسرح الفوانيس

نادر عمران

—-

للمزيد عن مسرح الفوانيس ومهرجان أيام عمّان المسرحية على الموقع أو المدونة أو فيسبوك

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية