بالأرقام: الزواج والطلاق في الأردن | In Numbers: Marriages and Divorces in Jordan

الإثنين 26 تشرين الثاني 2012

عام ٢٠١٠ سجل في الأردن ٦٢.١٠٧ حالة زواج بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة. الجدول البياني التالي يوضح توزيع هذه الحالات حسب عمر الزوج والزوجة كنسبة مئوية من مجموع حالات الزواج الكلية. وشكلت حالات الزواج لفتيات بين الخامسة عشر والتاسعة عشر من العمر ٢٦ بالمئة من المجموع الكلي لحالات الزواج . علماً بأن قانون الأحوال الشخصية الأردني يشترط  في اهلية الزواج “أن يكون الخاطب والمخطوبة عاقلين وأن يكون كل منهما قد اتم الثامنة عشرة سنة شمسية الا انه يجوز للقاضي ان يأذن بزواج من لم يتم منهما هذا السن اذا كان قد اكمل الخامسة عشرة من عمره وكان في مثل هذا الزواج مصلحة تحدد اسسها بمقتضى تعليمات يصدرها قاضي القضاة لهذه الغاية.”

من الملاحظ أيضاً أنه تم تسجيل إحدى عشر عقد زواج بين نساء أعمارهن بين٣٠ – ٣٤ ورجال بين ١٨ – ١٩ من العمر. كما تم تسجيل ١٧ عقد زواج بين رجال فوق الخامسة والستين وفتيات بين ١٥ – ١٩ من العمر.

In 2010 there were 61,107 registered marriages in Jordan according to Department of Statistics data. The following graphic outlines the distribution of these marriages based on the age of the bride and groom as a percentage of the total number of marriages. It’s worth noting that 26 percent of all marriages were for women between the age of 15 and 19, while the Jordanian personal status law states that the legal age of marriage is 18 but the judge can allow marriages at the age of 15 under special circumstances.

Note also that there were 11 marriages between women aged 30 – 34 and men ages 18 – 19, and 17 marriages between men over 65 and women between 15 and 19 years of age.

انقر على الصورة لتكبيرها | Click to Enlarge

وسجلت في الأردن 15,707 حالة طلاق عام ٢٠١٠، شكلت حالات الطلاق لفتيات بين ١٥ – ١٩ من العمر ١٥.٤ بالمئة منها.

الرسم التالي يوضح توزيع حالات الطلاق حسب أعمار الذكور والإناث (الصف الأول للذكور والثاني للإناث).

There were 15,707 registered cases of divorce in Jordan in 2010, of which 15.4 percent were for women aged 15 – 19. The following graphic shows distribution of divorces according to age:

انقر على الصورة لتكبيرها | Click to Enlarge

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية