خمس كاميرات محطمة، تحية لمحمود درويش، والمزيد على أجندة عمّان الثقافية

الأحد 24 آذار 2013

يعرض ‫في سينما الرينبو اليوم الفيلم الوثائقي “خمس كاميرات محطمة” الذي ترشح لجائزة الأوسكار ونجح بنشر التوعية عن معاناة الفلسطينيين وواقع العيش تحت الاحتلال على صعيد عالمي. ‬الفيلم من إخراج الفلسطيني عماد برناط والاسرائيلي جاي دافيدي ويحكي قصة قرية بلعين في الجهة الشرقية من الجدار الفاصل ومقاومتها السلمية ضد الجدار والاستيطان المتنامي على أراضيها، من خلال قصة عماد وعائلته ونمو طفله منذ لحظة ولادته في عام ٢٠٠٥، وكاميراته الخمسة التي تحطمت أثناء تصوير الفيلم. (الأحد، ٥‪.‬١٥ مساءً، ٧:١٥ مساءً، و٩:١٥ مساءً)

Darwishيفتتح جاليري صور جاكاراندا معرض للفنانتين منى سعودي وضياء بطل يوم الثلاثاء تحت عنوان “تحية إلى محمود درويش”، يستمر حتى الرابع عشر من الشهر المقبل ليتزامن مع يوم الأرض الفلسطيني. أعمال منى وابنتها ضياء مستوحاة من شعر محمود دوريش، وتدمج الفنانتين في أول معرض مشترك بينهما مهارتهما في النحت وفن الخط لينتجوا مجموعة فريدة من نوعها. (الثلاثاء ٦ مساءً)

تنظم دارة الفنون يوم الثلاثاء أيضاً لقاء ثقافي مع الدكتور فيصل درّاج، مستشار الدارة الثقافي، تحت عنوان “الفنان والمنفى”، والتي سوف يناقش ضمنه قضية اغتراب الفن نظرياً على أساس أنه شكل محدود من المنفى، بمقابل انتقال الفنان من وطنه الأصلي إلى بلد غريب كاشفاً عن حاجة لحرية التعبير. (الثلاثاء الساعة ٦:٠٠ مساءً)

يناقش نادي انكتاب للقراءة يوم الأربعاء كتاب “اللاهوت العربي وأصول العنف الديني” للدكتور يوسف زيدان في مركز جدل الثقافي (درج الكلحة الواصل بين اللويبدة ووسط البلد). وسينضم للمشاركين في هذه الجلسة الدكتور يوسف زيدان عبر Skype ليعقب على ملاحظات القراء وويشارك معهم في النقاش وليجيب أسئلتهم. يتتبع زيدان في كتابه هذا أهم الأفكار التي شكّلت تصور اليهود والمسيحيين والمسلمين، لعلاقة الإنسان بالخالق. ومن ثم، كيف توجه علم اللاهوت المسيحي، وعلم الكلام الإسلامي إلى رؤى لاهويته يصعب الفصل بين مراحلها. (الأربعاء، ٧ مساءً)

سيختتم مهرجان الصورة الثالث فعالياته هذا الأسبوع في “ليلة العام” ينظمها مهرجان “اجتماعات آرل” هنا في عمان لأول مرة. “اجتماعات آرل” تنظم في جنوب فرنسا كل عام، وصدرت لنا هذا العام، حيث ستقام “ليلة العام” على امتداد شارع الرينبو من غروب الشمس حتى الليل، وسوف تعرض الكثير من الصور والأفلام القصيرة على شاشات عريضة ليشاهدها المارة، كما ينظم عرض في سينما الرينبو (الجمعة الساعة ٧ مساءً). ضمن برنامج مهرجان الصورة الثالث أيضاً العديد من المعارض لمصورين محليين وفرنسيين وعالميين مثل جين جواني ومجموعته التصويرية “رجال في البحر” والتي توثق حياة البحارة الشاقة في الأبيض والأسود خلال أربعة رحلات بحرية شرع بها المصور بين الأعوام 1984 و1998 (في الهانجر/ راس العين)، والمصور والفنان الأردني فريدون أبيدا ومعرضه “توسع” في زارا غاليري الذي يتخذ البحر الميت كنقطة للإلهام، وتستحضر عدسة الفنان المشاهد الطبيعية بتحليل معمق للطين والبلورات الملحية المستوطنة على شاطئه.

للتفاصيل عن هذه الفعاليات والكثير غيرها، راجعوا أجندة حبر.

الفنان والمصور الأردني فريدون أبده

الفنان والمصور الأردني فريدون أبده

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية