مهرجان آت، معارض تصوير، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الإثنين 04 آذار 2013

هذا الأسبوع حافل بالفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، نسلط الضوء هنا على مجموعة منها. بإمكانكم الاطلاع على الفعاليات كاملة على مفكرة حبر.

تزامناً مع يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار، ينطلق يوم الجمعة مهرجان آت في نسخته الرابعة، ويضم عدداً من العروض المسرحية والرقص والأوبرا والقراءات، منها مسرحية دينا وفريال (سيناريو لانا ناصر وجمانة مصطفى وإخراج لانا ناصر). دينا وفريال إمرأتان هاربتان من وجودهما، يجمعها الهروب في سيارة أجرة … في السيارة تتساقط الذاكرتان، وفي الهروب تفرغ كل منهما حقيبة ماضيها، يلتقيان أخيرا في المكان الذي ينتهي إليه الهروب دائماً.

aatمن عروض آت أيضاً عرض أوبيرالي بعنوان “صوتي وأنا” أداء ديما بواب، علاء سمان وزينة عصفور، والعرض المسرحي “توازن” الذي يطرح قضايا اجتماعيه متمثلة بموضوع التمييز بين الذكر والأنثى والحقوق والواجبات بشكل عام، وهو نتاج لمشروع بعنوان “تمكين المرأة الأردنية الشابة” اشتمل على  ورشات عمل في الفنون المسرحية والكتابة الإبداعية لعشرين شابه وعشر شباب أردنيين تتراوح أعمارهم ما بين 14- 18 عام.

يعرض أيضاً فيلم “نساء الشمس”، الذي يحكي قصة رافعة، سيدة بدوية تعيش مع بناتها في إحدى أفقر القرى الصحراوية الواقعة على الحدود العراقية. حصلت رافعة على فرصة السفر إلى الهند للالتحاق بكلية barefoot التي تقوم بتدريب النساء الأميات لمدة ستة أشهر ليصبحن مهندسات في الطاقة الشمسية. إذا نجحت رافعة، فسوف تتمكن من توليد الطاقة الكهربائية لقريتها، وتدريب المزيد من المهندسين وتوفير لقمة العيش لبناتها.

ينظم المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع دارة التصوير مهرجان الصورة الثالث هذا الشهر والذي سيضم أعمال خمسة وعشرون مصور ومصورة، ستعرض في خمسة عشر موقعاً مختلفاً، بالإضافة إلى العديد من ورشات العمل ومسابقتين.

يعقد معهد ثربانتس اليوم الإثنين محاضرة بعنوان “منظور الأندلس التاريخي بين المهاجرين العرب في أمريكا اللاتنية” تلقيها ماريا ديل مار لوغرونيو، أستاذة التاريخ المعاصر للشرق الأوسط في جامعة فلوريدا الدولية في ميامي. المحاضرة ستكون باللفة الاسبانية مع ترجمة فورية إلى العربية.

يوم الثلاثاء افتتاح معرض الفنانة الجورجية روسدان خيزنشفيلي “بلاد العجائب” في جاليري رؤى32 والذي يعكس فضاء خيالي وساحري، مختلف ولكن شبيه لعالمنا الحقيقي. خيزنشفيلي فنانة معاصرة مستقرة في عاصمة جورجيا تبليسي، تتميز أعمالها بالاستعمال الجريء للألوان وتأثرها بأساليب عمالقة الفن جوجن وسيزان الفنية.

Forsight32

تنظم دارة الفنون العديد من الفعاليات المتتالية يوم السبت، ابتداءاً بـالمشروع التعاوني “الحق” لرجوة علي وآيونا فورنيير، ومن ثم افتتاح معرض المصور هراير سركيسيان والذي تلقى تدريبه على التصوير في استوديو تصوير والده في دمشق، وتتختم الليلة بعزف رائد ياسين على الدبل باص.

لتفاصيل هذه الفعاليات والعديد غيرها راجعوا مفكرة حبر.