موسيقى بديلة، مسرح، فنون، والمزيد في عمّان هذا الأسبوع

الإثنين 27 أيار 2013

هذا الأسبوع حافل بالعروض المسرحية والموسيقية والمعارض الفنية. مهرجان الموسيقى العربية البديلة “دم تاك” سيقام على مدار خمسة أيام، يقدم خمسة عشر فرقة من الأردن (آخر زفير، المربع، علاء وردي – هيجان وأتوسراد وجدل وزائد ناقص) وفلسطين (توت أرض ودام) ولبنان (مشروع ليلى وفريق الأطرش) ومصر (سلالم ووسط البلد ومسار اجباري وكايروكي – زاب ثروت) بالإضافة إلى التعاون الموسيقي بين زيد حمدان (لبنان) ومي وليد (مصر).

West-Al-balad-at-dum-tak-festival

يقدم مسرح البلد العرض المسرحي “شمس” والذي يرصد الظلم الواقع على المرأة والرجل في آن، وذلك من خلال العلاقة بين ثلاثة مفاهيم/ مكوّنات متداخلة: الذاكرة، الحكاية، المدينة. (الخميس الساعة ٨ مساءً)

يفتتح جاليري رؤى32 معرض للفنان عياد النمر تحت عنوان “الموسيقى وألوان الحياة.” جاء عياد إلى الأردن بعد أن حصل على شهادته من كلية الفنون الجميلة في القاهرة، حيث عمل كفنان محترف ومعلم فنون جميلة لأكثرمن عشر سنوات. هاجر النمر إلى أمريكا عام 1989 ولكنه استمر في اقامة معارضه الفنية في الأردن. (الثلاثاء الساعة ٦ مساءً)

أيضاً هذا الأسبوع العديد من المعارض الفنية الفردية، ومنها معرض اللوحات الزيتية للمهندسة رندة معمر قعوار في جاليري راس العين (السبت الساعة ٦ مساءً)، والمعرض الأول للباحث والكاتب العراقي نبراس الكاظمي، ومعرض للفنان الأرني سلامة نعمات في مركز زارة.

ضمن اللقاء الثقافي الشهريّ في دارة الفنون – مؤسسة خالد شومان، يقدّم مستشار الدارة الثقافي د. فيصل درّاج محاضرة بعنوان “روافد شركسيّة في الأدب الأردني”، وذلك باستضافة كل من الروائي محمد أزّوقة الذي يتحدّث عن تجربته الروائيّة وترجمة الرواية الشركسيّة إلى العربيّة، والناقد نارت قاخون رئيس اللجنة الخيريّة في الجمعيّة الشركسيّة، ورئيس تحرير المجلة الثقافيّة الشركسيّة “نارت”. (الثلاثاء الساعة ٦:٣٠ مساءً)

يناقش نادي الكتاب “انكتاب” رواية الشهر من الأدب الهندي: “إله الأشياء الصغيرة” ل أروندهاتي روي والمترجمة للغة العربية. هذه الرواية فازت بجائزة booker لعام 1997. (الأربعاء الساعة ٦:٣٠ مساءً)

يقدم منتدى عبد الحميد شومان الثقافي محاضرة للخبير الاقتصادي بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بجريدة الأهرام الدكتور أحمد السيد النجار، وتحت عنوان: “سياسات الصندوق الدولي والدول الدائنة والبدائل المتاحة للتنمية المستقلة .. مصر نموذجاً.” (الإثنين الساعة ٦:٣٠ مساءً)

لتفاصيل عن هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا مفكرة حبر.