تسع طرق بسيطة لحماية خصوصيتك أثناء تصفح الانترنت

الإثنين 14 نيسان 2014

إعداد محمد تراكية

بمناسبة حفلة التشفير* التي يقدّمها مشروع لاسلكي هذا الشهر قرر فريق حبر جمع بعض النصائح وعرض برامج سهلة تمكن أي مستخدم\ة من تصفح شبكة الانترنت بأمان وخصوصية.

-استعمل متصفح إنترنت يهتمّ بخصوصيتك

متصفح الانترنت هو بوابتك للشبكة العنكبوتية العالمية، لذلك من المهم أن تستخدم\ي متصفحاً يراعي خصوصيتك. هناك العديد من الخيارات، لكن متصفح فايرفوكس يتفوق فى هذا المجال لأنه يأتي مع العديد من اعدادات وإضافات الخصوصية.

– حّدث برامجك ونظام تشغيلك بانتظام

قد يتقاعس البعض عن تحديث برامجهم ونظام تشغيلهم، لكن فعل ذلك يجعلك عرضة لخروقات الخصوصية. أغلب تحديثات البرامج تكون لغرض إغلاق ثغرات أمنية فى هذه البرامج لذلك من المهم أن ت\يقوم المستخدم\ة القلق\ة على خصوصيته\ا بالتحديث في أسرع وقت ممكن.

– اختر كلمات سر أمنة وحدثها باستمرار

من المهم أن تختار\ى كلمات سر تكون طويلة بما فيه الكفاية، وأن تحتوى على خليط من الحروف والأرقام وعلامات التنقيط. ومن المهم أيضا أن تكون كلمات السر فى المواقع والبرامج المتعددة مختلفة عن بعض. قد يجد البعض ذلك صعباً، لذلك ننصح باستخدام برنامج أمن لتخزين كلمات السر مثل Keepass واختيار كلمة سر آمنة جدا تقوم بحفظها لتأمين ذلك البرنامج.

– استعمل DuckDuckGo كموقع البحث

العديد من محركات البحث تقوم بمراقبة مستخدميها لغرض الدعاية والإعلان، لكن موقع DuckDuckGo لا يقوم بذلك. بإمكان المستخدم\ة استبدال محرك البحث المعتمد من المتصفح بDuckDuckGo .DuckDuckGo متوفر كإضافة لفايرفوكس، سفاري، وكروم.

– استعمل خاصّية DoNotTrack

DoNotTrack أو “لا تتبع” هي خيار متوفّر في أغلب المتصفحات الحديثة، بإمكان المستخدم\ة أن ت\يُفَعِّلها. يتم إرسال رغبة المستخدم\ة بعدم تتبع افعاله\ا على ذلك الموقع. ليس هناك ضمانات بأن الموقع سيحقق تلك الرغبة، لكن أغلب المواقع المشهورة تزعم بأنها تحترم هذا الخيار.

– استعمل إضافة HTTPS Everywhere

HTTPS Everywhere هى إضافة لمتصفح فايرفوكس وكروم وأوبيرا، تقوم بإجبار المواقع على استخدام الاتصال المشفر حين أمكن، وكل ما على المستخدم\ة فعله هو إنزال هذه الإضافة على متصفحه\ا الخاص لتفعيل هذه الميزة.

– استعمل إضافة Adblock Edge أو Adblock Plus

إضافة Adblock تقوم ببحجب الإعلانات التى لا ي\ترغب المستخدم\ة برؤيتها. تحتوي هذه الإعلانات في أغلب الأحيان على خاصيات تتبّع ومراقبة مستخدميها\مستخدماتها، لذلك ينصح بحجبها حتى لا تقوم بتتبّع تصرفاتك على الشبكة.

– استعمل إضافة Disconnect

أضافة Disconnect لفايرفوكس وكروم وسفاري تقوم بمنع أكثر من 2000 موقع تواصل اجتماعي من تتبع تصرفاتك خارج مواقعها، وتمكنك من تفعيل إضافات تلك المواقع عند الحاجة، عندما تريد مشاركة صفحة معينه أو ما شابه ذلك.

– استعمل إضافة Better Privacy

إضافة Better Privacy لفايرفوكس تقوم بمنع المواقع من مراقبة تصرفاتك بطريقة معينة تسمى الLSO، وهي ثغرة فى برنامج Flash تستغلها بعض المواقع لأختراق خصوصيتك.

*لتعلّم المزيد عن هذه البرامج وغيرها من وسائل حماية خصوصيتك والحفاظ على سرية مراسلاتك على الإنترنت، شارك في حفلة التشفير في حبر يوم السبت ١٩ نيسان، الساعة ٥ مساءً. مزيد من التفاصيل هنا.

(الصورة في الأعلى من موقع Shutterstock)

heartB-01