المواطن الرقمي 1.6

الثلاثاء 13 أيار 2014

تقرير المواطن الرقمي هو استعراض للأخبار والسياسات والأبحاث المتعلقة بحقوق الإنسان والتكنولوجيا في العالم العربي. منذ التقرير الماضي، أصبح حق الوصول لشبكات الاتصالات من الأمور المتنازع عليها في المنطقة — انتشر قطع خدمات الإنترنت في سوريا وفي سيناء بمصر، بينما تثير صناعة الاتصالات والبنية التحتية الخاصة بها الكثير من الجدل سواء ضمن السلطات أو ضمن المواطنين في مصر واليمن والكويت. وتتزايد تهديدات الحجب مع مع طرح مشاريع قوانين لتنظيم الإنترنت في موريتانيا والمغرب مع اتخاذ الإجراءات اللازمنة لإغلاق المواقع “السلبية” في السودان. وتستمر المراقبة الحكومية في المنطقة على نطاق واسع، خاصة في لبنان، حيث أصبح للوكالات الأمنية الحق الغير مقيد في الوصول لمعلومات الاتصالات الخاصة بالمواطنين.

البحرين

استغل نشطاء سباق سيارات فورمولا 1، الذي يقام في البحرين، لإلقاء الضوء ونشر الوعي حول القيود التي يواجهها الصحفيون وعلى حرية التعبير في البلاد. واندلعت العديد من المظاهرات الصغيرة في أسابيع ما قبل السباق، مما أدى إلى اعتقال المتظاهرين. أنشئت حملة “سباقات البحرين في دوائر” على الإعلام الاجتماعي، بقيادة لجنة حماية الصحفيين ومراسلون بلا حدود، في السادس من إبريل / نيسان 2014 مع بداية إنطلاق السباق. باستخدام منصة Thunderclap للوصول للجماهير على الإعلام الاجتماعي، استطاع المنظمونالوصول إلى 4.4 مليون مغرد على تويتر بالرسالة التالية، “سواء كانوا يغيرون الإطارات أو يحرقونها، فإن يجب أن يكفل للصحفيين الحق في العمل بحرية في البحرين http://thndr.it/1haU78B.”

في الثامن من إبريل / نيسان، حكمت محكمة بحرينية على المدون علي معراج بالحبس لمدة ثلاثين شهرًا بتهمة إهانة الملك وإساءة استخدام الوسائل السلكية واللاسلكية.

digitalcitizen1

مظاهرة ضد قطع خدمات المحمول في محافظة شمال سيناء في مصر

مصر

استمر القطع الممنهج لخدمات الإنترنت والمحمول في شبه جزيرة سيناء منذ أن كثفت القوات العسكرية المصرية وجودها في سبتمبر / ايلول 2013. يدعي المسئولون أن هذه الإجراءات تهدف إلى تأمين العمليات العسكرية ضد الجماعات الإرهابية. يصل قطع الاتصالات في بعض الأحيان إلى 12 ساعة في اليوم، مؤثرًا على جميع شئون الحياة اليومية.

قامت الهيئة المصرية لتنظيم الاتصالات بإلغاء خدمة 1.9 مليون خط محمول غير مرخص مع نهاية فبراير بدعوى أن هذه الشرائح تسهل التحرش وغيرها من الجرائم عبر المحمول. طالبت الغرفة التجارية، والتي قدرت أن 80% من كل عقود المحمول بيعت بشكل غير رسمي، بإلغاء خدمة الخطوط التي لا تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالمستخدم.

هددت حركة “ثورة الإنترنت“، في خطوة تصعيدية تستهدف الدفاع عن حق المواطنين المصريين في الحصول على خدمة إنترنت أرخص وأسرع، بالقيام بحملة مقاطعة لمزودي الخدمة في 15 إبريل / نيسان. تطالب الحركة بخدمة إنترنت أسرع وأرخص وتغطية أكبر لتصل الخدمة لكل شرائح المجتمع وكل مناطق الدولة عبر تحسين البنية التحتية وإصلاحات لسياسات السوق للقضاء على الاحتكار. منذ بداية فبراير / شباط 2014، والحركة في مفاوضات مع شركات ووزارة الاتصالات، والهيئة المصرية للاتصالات. ولكن أعلنت الحركة عن رفضها إجراء جولات جديدة من المباحثات مع المهندس هشام العلايلى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وشركات الإنترنت، بعد تصريحات التى أدلى بها العلايلى لجريدة الوفد، حيث وصف القائمين على “ثورة الإنترنت” بأنهم من الإخوان المسلمين.

العراق

نشرت جريدة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية مقالة عن التجسس الجماعي لهيئة الأمن القومي الأمريكية على العراق. اقتبست المقالة تصريحات لنائب المدير السابق للهيئة، جون إنجلس، أن كل بريد إلكتروني ورسالة نصية وإشارة تحدد مكان المحمول تم تجميعها في وقت حدوثها، بالإضافة إلى تصريحات أخرى أن ذلك استدعى “مراقبة الاتصالات العراقية بالكامل”.

الأردن

وافقت الحكومة الأردنية على التعديلات المقترحة على قانون الاتصالات، حيث نصت التعديلات على حجب المواقع الإباحية، بالإضافة إلى تغيير اسم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ليصبح اسمها هيئة تنظيم الاتصالات، وأضافت مسودة القانون المعروضة في ديوان التشريع والرأي موارد جديدة للهيئة، وعدلت المسودة عددا من شروط الترخيص في الفصل الخاص بترخيص شبكات الاتصالات، إضافة إلى تعديل إدارة الترددات الراديوية وترخيص استخدامها. ورفعت مسودة القانون المعدل جميع الغرامات. أفصحت الحكومة عن إنفاقها ربع مليون دينار على مشروع قانون الاتصالات الجديد، دفعتها للشركة الاستشارية القانونية الخاصة التي اعتمدتها، بدعوى أن “الأمر يحتاج إلى مختصين أسوة بتجارب الدول المتقدمة؛ لأن المأمول أن يكون قانونا عصريا يواكب تطورات التكنولوجيا والمستجدات التي طرأت على الاتصالات وتقنية المعلومات.”

الكويت

بعد مناقشات استمرت عشرة أعوام، قام البرلمان الكويتي أخيرًا بالتصديق على قرار إنشاء هيئة مستقلة لتنظيم الاتصالات في الأول من إبريل / نيسان، حيث اندلع تضارب مصالح في الهيئة السابقة مع تدخل مالك البنية التحتية للتليفون الأرضي بالكويت، وزارة الاتصالات، في وضع السياسات التنظيمية للصناعة. في الكويت الآن ثلاث شركات كبرى مزودة لخدمة الإنترنت، وهي زين، وفيفا السعودية، ووطنية القطرية.

لبنان

في 27 من مارس / آذار، أعطى البرلمان اللبناني الحق المطلق للوكالات الأمنية بالدولة للوصول إلى معلومات الاتصالات الخاصة بالمواطنين، بدعوى مساندة الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب. وبالرغم من اعتراض وزراء من تحالف 8 آذار (حزب الله، حركة أمل، التيار الوطني الحر)، صدق تمام سلام، رئيس الوزراء اللبناني الجديد، على القرار. وطبقًا لمنظمة تبادل الإعلام الاجتماعي SMEX، فإن القرار يخالف قانون التنصت رقم 140، والذي يعطي في مادته الأولى الحق في سرية التخابر الجاري داخليًا وخارجيًا بأي وسيلة من وسائل الإتصال السلكية او اللاسلكية. هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها السلطات اللبنانية بتسليم بيانات المواطنين: جرت المرة الأولى في فبراير / شباط 2012 في أعقاب محاولة اغتيال رئيس فرع المعلومات وسام الحسن.

موريتانيا

دعت الرئاسة الموريتانية البرلمان إلى الانعقاد في جلسة استثنائية لمناقشة عدد من القوانين، منها مشروع قانون الرقابة على الإنترنت. عبر نشطاء موريتانيون عن معارضتهم لهذا المشروع، مشيرين إلى بعض البنود التي يعتقدون أنها مهددة لحرية التعبير على الإنترنت.

من المنتظر أن يناقش البرلمان تقنين مجتمع المعلومات الموريتاني، وأمور أخرى من ضمنها وضع قانون لتنظيم (وفي بعض الحالات منع) استخدام التشفير.

المغرب

أثار تسريب مشروع قانون المدونة الرقمية مخاوف نشطاء مغاربة من تزايد الحجب والقيود على الخصوصية على الإنترنت. واستهدف هذا المشروع، كما في قوانين مشابهة موجودة فعلًأ، تقييد حرية التعبير “عدم الطعن في شخص الملك أو انتقاد النظام الملكي أو الإسلام أو النظام العام أو السياسة العامة”، تحمل المادة 54 مقدمي الخدمة مسئولية المحتوى الذي ينشره المستخدمين للخدمة، مع عقوبات تتراوح بين الحبس من شهر إلى سنة والغرامة إلى مئة ألف درهم (12300 دولار أمريكي تقريبًا). سيكون لدى السلطات القدرة على حجب أي موقع “مسئ” أو مخالف “للأخلاق الحميدة والنظام العام، معارضة الدين الإسلامي أو المعتقدات السياسية للعموم” تحت المادة 73. سيكون انتحال الشخصية في المدونة الرقمية أو استخدام المعلومات أو الصور على الإنترنت بدون إذن مجرّمًا، ولكن سيكون مسموح للسلطات بالدخول في النقاشات على الإنترنت تحت أسامي مستعارة لمكافحة الجريمة، خاصة في حالات استغلال الأطفال والإساءة إليهم جنسيًا. سيحتم القانون أيضًا على مستخدمي المحمول تسجيل أسمائهم الحقيقية.

أنشاء نشطاء رقميون حملة باستخدام وسم Code_Num# بالإضافة إلى صفحة فيسبوك ضد المدونة الرقمية بعيد نشرها على موقع حكومي رسمي، تم حذف المدونة بعد ذلك.

حجب أيضًا موقع راديو الجمهوريين المغاربة في مساء الأحد 23 مارس / آذار، طبقًا لما ذكرته صفحة الموقع على فيسبوك. يعرض الموقع مؤتمرات إلكترونية ويدعم وجهات نظر معارضة للملكية المغربية.

الصحفي ومحرر موقع لكم.كوم علي أنوزلا حاليًا مخلً سبيله بكفالة، ولكنه ما زال يواجه تهم الإرهاب التي من الممكن أن تؤدي به إلى السجن حتى 20 عام. ستكون الجلسة القادمة في 20 مايو / أيار.

نشرت منظمة هيومان رايتش ووتش تقرير مختصر عن حالة الحريات على الإنترنت في الصحراء الغربية، أبرز التقرير حالات أفراد أجبروا على إعطاء كلمات السر الخاصة بحساباتهم الإلكترونية للسلطات، فبينما لا يوجد حجب للمواقع، فإن التقرير يشير أن حرية التعبير مقيدة باستخدام الشرطة (المغربية) للتهديدات والهراوات بدلًا من الحجب.

السعودية

بعد موجة من تسجيلات يوتيوب يظهر فيها سعوديون يشتكون من شظف المعيشة مظهرين هوياتهم، مطالبين الملك عبد الله إعانتهم على مصاعب الحياة، قامت السلطات السعودية باعتقال تلاثة مواطنين، عبد العزيز الدوسري، عبد الله الغامدي، وسعود الحربي بتهمة “التحريض وإثارة الفتنة”. في حين تعذر توقيف الرابع، وهو عبدالرحمن العسيري الموجود على الأرجح خارج المملكة.

تبعت السعودية خطى العديد من الدول الأوروبية في قرار حجب موقع Pirate Bay لتشارك الملفات، ونفذ القرار وزارة الثقافة والإعلام السعودية.

السودان

تبحث السلطات السودانية حجب المواقع “السلبية”، على حسب تقرير نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية بنهاية مارس / آذار الماضي. ذكر مصطفى عبدالحافظ، العضو في المؤسسة الوطنية للاتصالات أن: “في الأيام المقبلة، سيتم إغلاق مواقع الإنترنت السلبية بنسبة 100%”،. وطبقًا لنفس المصدر، فإن السلطات تخطط للبدء في مراقبة مقاهي الإنترنت.

سوريا

بين 20-22 مارس / آذار، ذكرت عدة مصادر وجود انقطاعات كاملة لخدمات الإنترنت في سوريا. طبقًا لما ذكرته حركةRenesys المهتمة بحالة الشبكات على الإنترنت، فإن الانقطاع الذي أصاب معظم سوريا — باستثناء حلب، والتي تخدمها شركة ترك تليكوم — استمر سبع ساعات. ألقت سانا (وكالة الأنباء السورية الرسمية) اللوم على كابل معطوب على حدود دمشق، بينما تبنّى الجيش الأوروبي الإلكتروني المسئولية عن هذا الانقطاع، مغردًا أن ذلك يعتبر ردًا على ما يقوم به الجيش السوري الإلكتروني ضد الشبكات الغربية.

تونس

بدأت المدونة الجماعية نواة مشروع نواة ليكس، منصة آمنة لمشاركة المستندات بالتعاون مع جلوبال ليكس، برنامج عالمي مفتوح المصدر لتسريب البيانات والمستندات. يجب أن يكون المستخدم مستعملًأ لتور للتصفح المجهول حتى يرفع المستندات للمنصة. تذكر نواة أنها ستقوم بإزالة البيانات الوصفية (أو Metadata) الخاصة بكل مستند قبل النشر.

وفي ناحية أخرى طالبت منظمة ARTICLE 19 بالعربية الحكومة التونسية والمجلس التأسيسي التعجيل بتعزيز الإطار القانوني لحق النفاذ إلى المعلومات قبل الانتخابات الرئاسية والنيابية الجارية في هذا العام. في عام 2011، أصدرت الحكومة التونسية القرار 41 بما يضمن حق الوصول إلى المستندات الحكومية. ولكن المنظمة تطالب بقانون ينظم ذلك بما يضمن حماية قانونية أكبر من مجرد قرار حكومي.

الإمارات

في 17 مارس / آذار، تلقى مركز الخليج لحقوق الإنسان معلومات تؤكد أن مدافع حقوق الإنسان البالغ من العمر 25 سنة، أسامة النجار، قد تعرض للتعذيب، من غير الواضح سبب اعتقاله أصلًا. يقول يذكر المركز أن أسامة ناشط على الإعلام الاجتماعي، ويغرد عن محكمة ال94، وهم مجموعة من الإماراتيين محبوسين بدعوى تنظيم انقلاب ضد حكومة الإمارات، ومن ضمنهم والد أسامة، حسين النجار، ويمضي فترة عقوبة عشرة أعوام.

اليمن

ثار جدل واسف حول محاولات لخصخصة صناعة الاتصالات منذ توقيع الحكومة اليمنية على قرار الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية في ديسمبر 2013. نظم موظفي وزارة الاتصالات بالعاصمة صنعاء في الثاني من إبريل / نيسان وقفة احتجاجية أمام مقر الحكومة ضد ما أسموها “المؤامرة التي تحاك على المؤسسة العامة للإتصالات وموظفيها” و”بيع حقوقها الخاصة بحجة تحرير الإتصالات ومنظمة التجارة العالمية”، وذلك لحماية حقوق 12 ألف موظف في قطاعي الاتصالات والبريد.

وفي ناحية أخرى دعمت جمعية حماية المستهلك القرار، بدعوى أن سوق الاتصالات اليمنية يعاني نوعًا من الاحتكار وعدم تطوير البنى التحتية لشركات الاتصالات بالإضافة إلى عدم وجود نظم ولوائح وقوانين تنظم عمل القطاع. تحظى اليمن بأقل نسبة انتشار للإنترنت في منطقة الخليج، فمثلًأ انخفض عدد مقاهي الإنترنت في صنعاء، التي وصلت في عام 2010 إلى 800 مقهى، إلى النصف. ويرجع هذاإلى أزمة الطاقة بالإضافة إلى انتشار خدمات الإنترنت اللاسلكية وعلى أجهزة المحمول في البلاد.

صنفت جريدة الجارديان البريطانية الصحفي اليمني فارع المسلمي كواحد من أقوى ثلاثين شباب تأثيرًا في مجال الإعلام الرقمي. حيث ذكرت أن المقالة أن “فارع هو أفضل مثال لما ينتج عن اجتماع اتصال إنترنت مع قصة لتحكى”.

قراءات سريعة

أدانت منظمات الحقوقية والحركات المهتمة بحرية التعبير حول العالم قرار تركيا بحجب تويتر في مارس / آذار الماضي

أثارت قصة ZunZuneo، وهي منصة بيهة بتويتر، ممولة من الحكومة برنامج الحكومة الأمريكية للمساعدات (الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية)، في كوبا، الكثير من الانتقادات لرؤية الوكالة الاختزالية لدور الإعلام الاجتماعي في التغيير الاجتماعي، وألقى ذلك الضوء أيضًا على الاستخدام الأوسع للإعلام الاجتماعي في العمليات الاستخباراتية التي تقوم بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى كندا وأستراليا ونيوزيلاندا.

يدرس كتاب المواطنة السلكية: تعلم الشباب والنشطاء في الشرق الأوسط (Wired Citizenship: Youth Learning and Activism in the Middle East) أنماط تعلم الشباب والنشاط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من شركائنا

أنشأت حبر مشروعًا بحثيًا بعنوان “الخصوصية الرقمية بالأرن: انطباعات وآثار“.

وقع دفاع الأصوات العالمية، بالإضافة إلى مؤسسة الجبهة الإلكترونية ومنظمة أكسس، بيانًا يطالب وزراء خارجية الدول الأعضاء في ائتلاف الحريات على الإنترنت باتخاذ ما يلزم من إجراءات ضد الرقابة التي تمارس بحق المنظمات الحقوقية على مستوى العالم.

فعاليات مقبلة

منتدى ستوكهولم للإنترنت، 24-29 مايو / أيار

قمة عرب نت الرقمية في دبي، 3-5 يونيو / حزيران

*يُقدَّم المواطن الرقمي إليكم عبر دفاع الأصوات العالمية، منظمة أكسس، مؤسسة الجبهة الإلكترونية، منظمة تبادل الإعلام الاجتماعي، وحبر. قام بالمساهمة بالبحث والتحرير والكتابة في هذا التقرير عفاف عبروقي، ريم المصري، هشام المرآة، إيليري بيديل، جميلة براون،رقية شمس الدين، محمد الجوهري، بلال غالب، عمرو غربية، وفاء بن حسين، كاثرين ماهر، داليا عثمان، كورتني رادش، محمد التراكيه، جيليان يورك، وترجمه إلى العربية محمد الجوهري.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية