حوارات ومحاضرات وعروض أفلام هذا الأسبوع في عمّان

الأحد 08 حزيران 2014

يقدّم منتدى عبدالحميد شومان الثقافي عديداً من الفعاليّات الثقافيّة هذا الأسبوع، منها لقاء مع خبير التربية ومجالات الشفافية وحقوق الإنسان الدكتور محي الدين توق في محاضرة بعنوان “الحوكمة ومكافحة الفساد من منظور اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد” و يرأس الجلسة ويدير الحوار الأستاذ سليم الزعبي (الإثنين الساعة السادسة والنصف مساءً). كما سيعرض المنتدى عدّة أفلام هذا الأسبوع، أحدها الفيلم التونسي “الأستاذ” الذي تجري أحداثه في تونس عام 1977 ويروي قصة بروفسور في القانون يطلب منه الحزب الحاكم أن يدافع عنه في وجه الفرع التونسي لمنظمة حقوق الإنسان في وقت حدث فيه توتر بين الحكومة التونسية والنقابات. في هذه الأثناء يعلم البروفسور أن هدى، إحدى طالباته، والتي يقيم معها علاقة، قد جرى اعتقالها في جنوب البلاد وهي بصحبة اثنين من الصحفيين الإيطاليين (الثلاثاء الساعة السادسة والنصف مساءً). و في يوم السبت يقدّم انكتاب أطفال جلسة لرواية القصص “قرأت لكم” في درب المعرفة في عبد الحميد شومان الساعة الثالثة بعد الظهر. للمزيد من فعاليات الأطفال، زوروا هذا الجزء من مفكّرتنا.

أمّا في دارة الفنون فسيقدّم فارس شلبي، الحاصل على زمالة دارة الفنون للدراسات العليا في الفنون، بحثه “جغرافيّات مفاهيميّة“. في هذا البحث، يسعى فارس شلبي إلى قراءة في الفن المعاصر المنتج في عدد من الكيانات السياسية مثل لبنان، مصر، سوريا، والأردن. ترتكز هذه القراءة على المفاهيم الموجودة من سينما 1 – 2 لجيل دولوز. في هذا اللقاء، سيتحدّث شلبي عن طريقته في مقاربة القضيّة، وعن المفاهيم التي قام بتطويرها بما يتعلّق بالمشهد في بيروت، وعن بدايات تطوير مفاهيمه بما يتعلّق بالمشهد في عمّان (الثلاثاء الساعة السادسة والنصف مساءً).

 يقدّم معهد ثرفانتس معرضاً للصوّر الفوتوغرافيّة بعنوان “من قرطبة إلى كوردوبا”  يتكون من 50 صورة فوتوغرافية تعود إلى مسابقة  نظمها “البيت العربي” بهدف إعادة اكتشاف التراث المحلي لحقبة الأندلس التاريخي وتتبع التراث العربي الإسلامي لمدينة قرطبة وإبراز أهمية تلك الحقبة من خلال فن التصوير. يتمحور موضوع المعرض حول المواضيع التالية: المسجد الجامع والمناطق المحيطة به، مدينة الزهراء، أسوار المدينة، أبواب المدينة، الأبراج المحصنة والنسيج الحضري، المآذن، الحمامات العربية، الفن المدجن، ومواضيع حرّة مختارة.

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير تابعوا مفكرة حبر.  وإذا كان هنالك فعاليات فاتتنا أرسلوها لنا على البريد الإلكتروني.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية