“فرش وغطا”، قصة آرون سوارتز، والمزيد في عمان هذا الأسبوع

الأحد 20 تموز 2014

على سطوح مقهى حبر، وضمن “جلسات لاسلكي” الهادفة إلى فتح نقاش حول تفاعل التكنولوجيا مع السياسة والثقافة، يعرض مساء الأربعاء الفيلم الوثائقي “فتى الإنترنت” أو “The Internet’s Own Boy” الذي يتناول سيرة حياة آرون سوارتز المثيرة للجدل، (الساعة 9:30، بالإنجليزية مع ترجمة إلى العربية).

سوارتز، المبرمج العبقري والناشط المعلوماتي والسياسي، الذي كان وراء ابتكار تقنية الـRSS والمشاع الإبداعي وتطوير موقع Reddit ومواقع كثيرة أخرى، انتحر عن عمر السادسة والعشرين بعد أن تم اعتقاله وملاحقته قضائياً إثر اختراقه لأرشيف JSTOR للمقالات الأكاديمية، وواجه حملة شرسة من السلطات هددته بالسجن لمدة خمسين عاماً. يقدم الفيلم ويدير الحوار اللاحق حوله الناقد السينمائي يزن الأشقر. تفاصيل العرض تجدونها هنا.

بعد سبعة أيام من السينما العربية، تختتم الهيئة الملكية للأفلام مهرجان الفيلم العربي الرابع اليوم الأحد، بعرض الفيلم المصري “فرش وغطا” للمخرج أحمد عبد الله، (الساعة 9:30 مساءً). الفيلم الروائي الذي خرج للنور عام 2013 يحكي قصة رجل يهرب من السجن خلال أحداث ثورة 25 يناير، ليقطع طريقًا صعبة باحثًا عن بيته في القاهرة المضطربة. الفيلم الحائز على جائزة أنتيغون الذهبية في مهرجان سينيمد الدولي شارك في قسم “سينما العالم” في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي وفي مهرجان روتردام السينمائي الدولي وغيرها. تفاصيل هذا العرض في هذا الرابط.

في فعاليات الفن التشكيلي، يستمر في مقهى وغاليري فن وشاي معرض “حارة عتيقة” للفنانة التشكيلية صَدوف السالم. السالم أنهت دراستها في التصميم المكاني من كلية بورنموت في بريطانيا عام 1986 وعملت في مجال التصميم الداخلي بصفة مستقلة في الأردن والسعودية، كما وشاركت في عدة معارض جماعية في البلدين.

كما يستمر معرض صيف 2014 في معرض نبض الذي يضم لوحات وصور و منحوتات لفنانين من الأردن وفلسطين والعراق وسوريا ولبنان.

لمزيد من التفاصيل حول هذه العروض وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، تابعوا مفكرة حبر الثقافية. وتواصلوا معنا على البريد الإلكتروني [email protected] لإعلامنا بأي فعاليات لم ندرجها.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية