مهرجان الفيلم العربي، وثائقي كوبي، وموسيقى في عمان هذا الأسبوع

الأحد 13 تموز 2014

أسبوع رمضاني حافل بالفعاليات الثقافية والفنية ستشهده عمّان. فمساء يوم الاثنين، ينطلق مهرجان الفيلم العربي في دورته الرابعة في الهيئة الملكية للأفلام، ليقدم أفلامًا من الأردن وسوريا ولبنان والجزائر وتونس والمغرب ومصر، ويستمر حتى الأحد المقبل.

في ليلة الافتتاح، يعرض في الساعة 9:30  فيلم المخرجة الأردنية شيرين دعبيس، “مي في الصيف”. تدور أحداث الفيلم حول مي الشابة المسيحية التي تعود إلى عمان من أجل حفل زفافها من خطيبها زياد المسلم لتجد العديد من التحديات تواجهها، بمعارضة بعض أفراد عائلتها لزواجها به.  شارك الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، منها مهرجان صندانس السينمائي ومهرجان البندقية السينمائي ومهرجان المعهد البريطاني للفيلم في لندن.

لمزيد من التفاصيل ومواعيد العرض حول هذا الفيلم وباقي أفلام المهرجان (“باستردو” من تونس، “مريم” من سوريا، “هم الكلاب” من المغرب، “مصطفى بن بولعيد” من الجزائر، “وينن” من لبنان، و”فرش وغطا” من مصر) اتبع/ي هذا الرابط.

ملصق الفيلميوم الثلاثاء الساعة 10:00 مساءً، تواصل مجموعة Architecture In Motion عروضها للأفلام على شرفة مقهى حبر، مع فيلم “Unfinished Spaces“، وهو وثائقي حول قصة المشروح الكوبي الطموح لبناء الكلية الوطنية الفنون، الذي بدأ بتصميم ثلاثة معماريين ثم تم إهماله ونسيانه إلى أن أعيد اكتشافه كأحد الروائع المعمارية في كوبا. ويعرض الفيلم مشاهد تظهر إخلاص فيديل كاسترو للمشروع ورغبته في خلق معلم عالمي، كما تظهر صراع المعماريين الثلاثة من أجله. تفاصيل هذا العرض تجدونها هنا.

يستضيف مقهى حبر أيضًا محاضرة للباحثة التركية في العمارة وعلم الاجتماع، بيلين تان، تنظمها مجموعة Amman Lab يوم الخميس الساعة 9:00. المحاضرة التي ستحمل عنوان “المأسسة الأفقية: عن اللاجئين، التحالفات والعمل” ستناقش أوضاع اللاجئين وكيف تؤثر تصميمات المخيمات عليها. كما ستتحدث حول فكرة التعايش في الفضاءات العامة والمجتمعات التي تعيش صراعات على طول الحدود التركية مع سوريا والعراق.

موسيقيًا، سيقدم كل من ضرار وعدي شواقفة ومكسيم الأدهم وباسل ناعوري حفلًا ارتجاليًا في مقهى بارغوز الساعة 9:30 يوم الخميس، بينما ستعزف فرقة “البيت العشوائي” مزيجًا من موسيقى الروك والإندي والموسيقى الصوفية في جدل، الساعة 10:00 يوم الجمعة.

لمزيد من التفاصيل حول هذه العروض وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية في عمّان، تابعوا مفكرة حبر الثقافية. وتواصلوا معنا على البريد الإلكتروني