حول إضراب المعلّمين، الرأي تضلل قرّاءها بإعادة نشر تقرير صحفي من ٢٠١٢

الأربعاء 20 آب 2014

بعد إعلان نقابة المعلمين الأردنيين بداية إضرابهم في 17 من الشهر الحالي، نشرت صحيفة الرأي وفي نفس اليوم تقريرا يحمل عنوان “أولياء أمور يرفضون إضراب المعلمين“.

التقرير اقتصر على العديد من وجهات النظر لأولياء أمور يرفضون إضراب المعلمين، ولم يتناول وجهات نظر الطرف الآخر “المعلمين”، كما لم يستعن برأي أي خبير تربوي أو قانوني في عرض القضية المطروحة ضمن التقرير.

وذكر التقرير أسماء أولياء أمور تم استطلاع آرائهم حول إضراب المعلمين، إضافة إلى ذكر أسباب رفض الإضراب الذي تزامن نشر التقرير مع أول أيامه.

عدم حيادية التقرير ليس المشكلة الوحيدة، إذ تبيّن وجود طامة صحفية تستوجب التدقيق في آلية النشر التي تتبعها الجريدة.

عند الرجوع إلى أرشيف الرأي وبالتحديد إلى ما نُشِر حول إضراب المعلمين الأول عام 2012، سنجد نفس التقرير لنفس الصحفي، مع نفس الأشخاص الذين ادّعى التقرير استفتاءهم، حيث قامت جريدة الرأي بعد عامين بإعادة نشر التقرير القديم على انه منتج حديثاً.

سمير الحياري رئيس تحرير جريدة الرأي أكد ردا على استفساراتنا، بأنه لن يسمح بتكرار مثل هذه المخالفة في صحيفة الرأي، واعتذر للقراء عن نشر الرأي للتقرير القديم، مؤكدا أن إدارة الصحيفة ستتخذ أشد الإجراءات القانونية والإدارية بحق الصحفي كاتب التقرير،  الذي حمّلَه الحياري كامل المسؤولية.

الرأي تقرير تقرير الرأي

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية