معارض، وثائقي عن يهود مصر، وندوات سياسية وثقافية في عمّان هذا الأسبوع

الأحد 28 أيلول 2014

فعاليات ثقافية وفنية عديدة في عمّان في الأيام القليلة التي تفصلنا عن عطلة العيد. إذ يفتتح اليوم في زارا غاليري معرض “Sbace 3arabi” الذي يقدم فيه الفنان الأردنيان Wize One وSardine أعمالهما الفنية التي تمزج الغرافيتي بالرسم والتصوير. يستمر المعرض من اليوم حتى 17 تشرين الأول (8:00 – 6:00 مساءً).

معرض آخر يفتتح اليوم هو “ياسمين غزة” الذي يروي “قصة غزة غير المحكية”، بعيدًا عمّا يتكرر مرارًا عنها في وسائل الإعلام. يقام المعرض في دارة الياسمين في جبل اللويبدة. (9:00 – 7:00 مساءً).

في مساحة حبر وضمن سلسلة Startup Grind Jordan، يتحدث الريادي في مجال الاتصالات والتجارة الإلكترونية سوهراب جاهانباني حول خبرته الممتدة لأكثر من 22 في العمل على أكثر من 10 مبادرات في خمس دول. (الثلاثاء 6:30 مساءً).

في الهيئة الملكية للأفلام، يعرض اليوم وغدًا الجزءان الأول والثاني من الفيلم الوثائقي المصري “يهود مصر“، ليتبع العرضين نقاش مع مخرج الفيلم أمير رمسيس. يتتبع الفيلم أجزاء من حياة المصريين اليهود منذ مطلع القرن العشرين حتى خروجهم من مصر بعد العدوان الثلاثي (أزمة السويس) عام 1956. ويحاول الفيلم فهم التغير الحاصل في هوية المجتمع المصري، وكيف تحول تدريجياً من مجتمع متعدد إلى مجتمع يخلط بين الآراء الدينية والسياسية. (8:00 مساءً).

دارة الفنون تعقد لقاءها الثقافي الشهري بعنوان “20 عاماً على رحيل جبرا ابراهيم جبرا“، حيث سيستذكر كل من الناقد فيصل درّاج والناشر ماهر كيّالي والكاتب هشام البستاني جبرا كمثقف وأديب، وسيطلق درّاج كتابه الذي أنتجته الدارة بعنوان “جبرا ابراهيم جبرا: وجه المثقّف الرومانسي”. (الثلاثاء 7:00 مساءً).

في مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث، يقدم الباحث بيتر هارلنغ محاضرة بعنوان “الدولة الإسلامية: تكتيكات قصيرة المدى لمواجهة مشكلة طويلة المدى“. المحاضرة التي ستعقد باللغة الإنجليزية ستناقش كيف استثمر تنظيم داعش في الطائفية المتنامية في المنطقة وآفاقه المحتملة (الثلاثاء 6:30 مساءً).

في مؤسسة عبد الحميد شومان، يعرض الثلاثاء الفيلم الأمريكي “جمعية الشعراء الموتى” الذي يتحدث عن إلهام معلم اللغة الإنجليزية جون كيتن لطلابه وتقريبه الشعر إلى قلوبهم. (6:30 مساءً).

لمزيد من التفاصيل حول هذه الفعاليات وغيرها تابعوا مفكرة حبر للفعاليات الثقافية والفنية. إن فاتتنا أي فعاليات ترون أنها جديرة بالعرض، راسلونا على [email protected]

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية